المرجع الموثوق للقارئ العربي

تجربتي مع مخزون البويضات ، مين حملت ومخزون المبيض صفر

كتابة : نسمة محمد

تجربتي مع مخزون البويضات ، مين حملت ومخزون المبيض صفر، تلجأ الكثير من النساء إلى مخزون البويضات والذي يساعد في القضاء على مشكلة انخفاض نسبة الخصوبة والتي تعاني منها الكثير من النساء بعد الصول إلى سن اليأس والذي يحدث مع انقطاع نزول دم الدورة الشهرية، وفي سياق الحديث عن البويضات يهتم موقع المرجع بتسليط الضوء على تجربتي مع مخزون البويضات، مع توضيح أسباب انخفاض هذا المخزون الضروري جدًا بالنسبة للعديد من النساء.

تجربتي مع مخزون البويضات

لجأت الكثير من النساء إلى تخزين البويضات الخاصة بها في الإطار الطبي المسموح وذلك للاستفادة به عند الحاجة إليه وعند وصول المرأة إلى سن اليأس، وتتضح تجارب هؤلاء النساء جميعًا فيما يلي:[1]

  • أكدت امرأة تبلغ من العمر 45 عامًا وكانت تعاني من عدم حدوث الحمل لمدة 8 سنوات ولذلك نصحها طبيبها الخاص بضرورة تناول بعض الفيتامينات والمنشطات التي تساعد في زيادة معدل الخصوبة، وبعد مرور فترة من الوقت حدث الحمل وأنجبت توأم.
  • أكدت سيدة أخرى أنجبت طفل وهي في الثلاثين من عمرها ولكن بعدما وصلت إلى الأربعين سعت للحصول على طفل آخر ولكنها كانت تعاني من قلة مخزون البويضات الخاص بها، ولذلك اهتمت بتناول بعض المنشطات ومن ثم حصلت على طفل بعد سنة واحدة.
  • ذكرت سيدة أخرى أنها اهتمت بتناول العلاجات الطبية والمنشطات التي تساعد في رفع مخزون البويضات داخل الجسم، ولكنها وبعد أن استمرت على ذلك الأمر لمدة ثلاث سنوات لم يحدث الإنجاب خاصة بعد وصولها لسن اليأس وإصابتها بالعديد من المشاكل الصحية.

شاهد أيضًا: كم عدد البويضات اللازمة للحمل

أسباب انخفاض مخزون البويضات

هناك العديد من الأسباب والتي تؤدي إلى انخفاض مخزون البويضات الموجود داخل جسم المرأة، وتتضح هذه الأسباب فيما يلي:

  • الإفراط في التدخين وتناول الكحوليات وذلك لأنها تحتوي على العديد من المواد الضارة التي تؤثر على الجسم بشكل عام والبويضات بشكل خاص.
  • تعرض المرأة المستمر للعلاج الإشعاعي والذي يعرضها للعديد من المشكلات الصحية والتي تحتاج التدخل الطبي المبكر.
  • تعرض المرأة للعمليات الجراحية في منطقة الحوض أو المبيضين مما يؤدي إلى نقص كمية البويضات التي تمتلكها.

أسباب إنخفاض مخزون البويضات

شاهد أيضًا: نصائح لتحسين جودة البويضات بعد سن الأربعين

طرق علاج نقص مخزون البويضات

هناك الكثير من الطرق العلاجية والتي يمكن اللجوء إليها للتغلب على مشكلة نقص مخزون البويضات والتي تعاني منها الكثير من النساء، وتتضح هذه الطرق العلاجية فيما يلي:

  • أكدت العديد من الدراسات العلمية أن الاكتشاف المبكر للمرض ومن ثم تناول المرأة للعلاجات الطبية التي تتناسب معها يساعد في التغلب على هذه المشكلة في وقت مبكر، ومن ثم زيادة مخزون البويضات.
  • تناول العلاجات الطبية التي تحتوي على نسبة عالية من مادة DHEA خاصة وأنها تقوم بدور مميز في رفع نسبة البويضات مع التقدم في العمر.
  • قيام المرأة بعملية تجميد البويضات وهي في سن صغير وذلك لاستغلال هذه البويضات مع التقدم في العمر.

طرق علاج نقص مخزون البويضات

شاهد أيضًا: بعد كم يوم من التلقيح يظهر الحمل في الدم

زيادة مخزون البويضات بالفيتامينات

تعتبر الفيتامينات من الطرق الفعالة التي تقوم بدور حيوي في زيادة نسبة البويضات الموجودة داخل جسم المرأة خاصة مع اقترابها من سن اليأس، وتتضح هذه الفيتامينات فيما يلي:

  • الفوليك أسيد: يحتوي هذا الفيتامين على العديد من العناصر الفعالة التي تساعد في زيادة مخزون البويضات، ومن ثم زيادة فرص الحمل والإنجاب بعد فترة بسيطة من الوقت.
  • فيتامين أ: يعمل على زيادة وتنظيم جميع هرمونات الجسم خاصة المرتبطة بالحمل والإنجاب، إذ يساعد تناوله بشكل مستمر في تقليل نسب التشوهات الخلقية للأجنة ومن ثم انخفاض نسب الإجهاض.
  • الأوميجا 3: تعتبر من الأحماض المفيدة التي تقوم بدور مميز في تحسين عملية التبويض، كما ويمكن الحصول عليها عن طريق تناول الأطعمة الغذائية المفيدة ومنها الأسماك.
  • فيتامين ج، واحد من أفضل الفيتامينات التي تحتاج المرأة إلى تناولها بشكل مستمر وذلك لتحسين معدل الخصوبة والقضاء على مشكلات التبويض بمختلف أنواعها.

علاقة القسط الهندي بمخزون البويضات

يعتبر القسط الهندي واحد من النباتات الطبيعية المميزة والتي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والأحماض المفيدة التي تساعد في عملية زيادة البويضات ومن ثم القضاء على مشكلات التبويض بمختلف أنواعها، كما ويحتوي القسط الهندي على مادة البنزوات المفيدة للجسم بشكل عام والرحم بشكل خاص، وعلى الرغم من أهميته الكبيرة إلا أنه لا يفضل تناوله إلا بعد الرجوع إلى الطبيب المختص.

طريقة استخدام القسط الهندي لزيادة مخزون البويضات

تحتاج المرأة إلى تناول القسط الهندي بالطريقة الصحيحة وذلك للاستفادة بعناصره ومكوناته الطبيعية، وتحتاج هذه الطريقة فيما يلي:

مكونات القسط الهندي لزيادة مخزون البويضات

يحتاج هذا القسط الهندي إلى عدد بسيط من المكونات وتتضح فيما يلي:

  • ملعقة واحدة كبيرة الحجم من القسط الهندي المطحون.
  • ملعقة واحدة صغيرة الحجم من عسل النحل.
  • كوب كبير الحجم من الماء الدافئ.

طريقة تحضير القسط الهندي لزيادة مخزون البويضات

تتضح الطريقة الخاصة بتحضير القسط الهندي فيما يلي:

  • وضع القسط الهندي المطحون في الماء الدافئ ومن تقليبه جيدًا.
  • إضافة عسل النحل إلى هذه المكونات ومن ثم تناول هذا الكوب ثلاث أو أربع مرات خلال اليوم الواحد.
  • لابد من تناول هذا المشروب بشكل يومي ولمدة لا تقل عن الخمسة أشهر ولكن بعد الرجوع إلى الطبيب المعالج.

شاهد أيضًا: جدول حجم البويضات بالايام

زيادة مخزون البويضات بالأعشاب

هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية والتي تقوم بدور مميز في رفع مخزون البويضات، وتتضح هذه الأعشاب فيما يلي:[2]

  • نبات الشيح الطبيعي: من ضمن النباتات الصحية التي تساعد في رفع مخزون البويضات خاصة وأنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات الصحية والمفيدة.
  • عشبة الكوهوش: تتواجد هذه العشبة في العديد من دول العالم وتساعد في القضاء على مشكلات الخصوبة والتبويض بمختلف أنواعها.
  • كف مريم والبقدونس: من الأعشاب الطبيعية التي تقوم بدور سريع وفعال في زيادة معدل البويضات داخل جسم المرأة.

نصائح للحفاظ على مخزون البويضات

هناك مجموعة من النصائح التي يساعد الالتزام بها الحفاظ على نسبة البويضات الموجودة داخل جسم المرأة، وتتضح هذه النصائح فيما يلي:

  • الابتعاد النهائي عن التدخين.
  • تجنب تناول الكحوليات بمختلف أنواعها.
  • تناول الأطعمة الغذائية الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة.
  • الابتعاد النهائي عن القلق والتوتر وغيرها الكثير من الأمراض النفسية الأخرى.
  • الإفراط في تناول المياه خاصة وأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمفيدة.
  • تناول المكملات الغذائية التي ينصح بها الطبيب المعالج، وتساعد في رفع نسبة الخصوبة.

هل عملية التنشيط تؤثر على مخزون البويضات

الإجابة نعم، تستهلك عملية التنشيط نسبة كبيرة من مخزون البويضات الموجود داخل جسم المرأة والذي ينخفض بشكل واضح مع التقدم في العمر ووصول المرأة إلى سن اليأس، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه ليس هناك من الدراسات العلمية أو الأبحاث الطبية التي تؤكد ذلك الأمر، ولذلك ينصح بعض الأطباء بعدم تعرض المرأة لمثل هذه العمليات والتي قد تؤثر عليها بشكل سلبي على المرأة بسبب المضاعفات التي تسببها.

شاهد أيضًا: هل التكيسات تمنع الحمل وما أسبابها وأعراضها وطرق علاجها

هل تكيس المبايض يؤثر على تخزين البويضات

الإجابة نعم، خاصة وأن تكيس المبايض ينتج عن النقص الشديد لهرمون البروجسترون والموجود داخل جسم المرأة، كما وأن تكيس المبايض من الأمراض المزعجة والتي تؤدي إلى إصابة العديد من النساء بنزيف الرحم الخطير الذي قد يعرضهم للعديد من المضاعفات الخطيرة ومنها نقص مخزون البويضات والذي يؤثر بشكل سلبي على حدوث الحمل والولادة.

حل مشكلة نقص مخزون البويضات

تعتبر عملية الإخصاب الصناعي واحدة من الطرق العلاجية التي ينصح بها الكثير من الأطباء المتخصصين لحل مشكلة نقص مخزون البويضات والتي تعاني منها الكثير من النساء، إذ يقوم الطبيب المعالج بسحب البويضة من جسم المرأة ومن ثم تلقيحها بالحيوان المنوي  خارج الرحم، كما ويطلق عليها اسم عملية الحقن المجهري والتي تتم بعد إجراء مجموعة من التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة لذلك الأمر والتي غالبًا ما تتعلق بالغدة الدرقية.

حل مشكلة نقص مخزون البويضات

مين حملت ومخزون المبيض صفر

يعتبر انخفاض مخزون البويضات من المشكلات الخطيرة، وعلى الرغم من ذلك إلا أن هناك الكثير من النساء والتي حصلت على الحمل على الرغم من أن مخزون البويضات لديها صفر، ويتضح ذلك فيما يلي:

  • أكدت امرأة تبلغ من العمر 42 عامًا وكان مخزون البويضات لديها صفر ولكن بعدما ذهبت للطبيب ونسخها يتناول بعض العلاجات الطبية ارتفع مخزون البويضات لديها وحدث الحمل بعد سنة واحدة.
  • ذكرت سيدة أخرى تبلغ من العمر 46 عامًا وتأخر الحمل لديها أن مخزونها من البويضات صفر، وحتى بعدما تناول العلاجات والفيتامينات الطبية لم تتم عملية الحمل أيضًا.

هكذا، وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم تجربتي مع مخزون البويضات، كما نكون قد أوضحنا مجموعة من النصائح التي يمكن اتباعها للحفاظ على هذا المخزون الطبيعي والضرورية جدًا.

المراجع

  1. healthline.com , My experience with egg stock , 30/05/2022
  2. verywellfamily.com , My experience with egg stock , 30/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.