المرجع الموثوق للقارئ العربي

تجربتي مع الاجهاض المتعمد وما هي اهم الاضرار

كتابة : نورسين موسى

تجربتي مع الاجهاض المتعمد وما هي اهم الاضرار التي نتجت عنه قررت مؤخرًا بيانها في هذا المقال عبر موقع المرجع حتى تستطيع كل امرأة حامل تفكر في إجهاض جنينها أن تعرف الأضرار التي يمكن أن يسببها الإجهاض وتقرر الاحتفاظ بالجنين أو إجهاضه وهي على علم بكافة الأضرار التي يمكن أن تتعرض لها والمكاسب التي يمكن أن تحصل عليها من وراء الإجهاض، كما بينت حالات منع الإجهاض حتى تتجنب النساء الإجهاض فيها حفاظًا على صحتهن.

ما هو الإجهاض المتعمد

الإجهاض المتعمد هو قيام الأم بمحض إرادتها بإنهاء حياة جنينها السليم عبر إجهاضه قبل أن يكتمل تكوينه ويحين موعد ولادته، وعادة ما يكون الإجهاض المتعمد في الثلث الأول من الحمل ويندر أن يحدث في الثلث الثاني أو الثالث لأن إجهاض الجنين بعد مضي هذه المدة الكبيرة يمكن أن يسبب خطرًا شديدًا على صحة الأم قد يصل إلى وفاتها.

شاهد أيضًا: طريقة استخدام حبوب سايتوتك للاجهاض في الشهر الاول

أنواع الإجهاض المتعمد

الإجهاض المتعمد يصعب أن تقوم به الأم وحدها، ويحتاج إلى إجرائه على يد طبيب متخصص والمتابعة معه لمدة 20 يومًا بعد الإجهاض للتأكد من عدم حدوث ضرر على صحة الأم نتيجة للإجهاض، ويمكن أن يستخدم الطبيب لإجهاض الأم الأدوية أو الجراحة تبعًا لما يراه مناسبًا لحالتها، ولزيادة التوضيح نبين كلًا من الإجهاض الدوائي والإجهاض الجراحي في السطور التالية:

شاهد أيضًا: كيف اعرف دم الاجهاض في الشهور الاولى من الحمل

الإجهاض الدوائي

يتم الإجهاض دوائيَا عبر تناول الأم الراغبة في الإجهاض لأدوية تسبب انقباض الرحم وطرد الجنين بجرعات يحددها لها الطبيب المختص، وهذه الأدوية هي:

  • ميفيبريستون.
  • ميزوبروستول.
  • سايتوتك.
  • ميثوتركسات.

شاهد أيضًا: تجربتي مع حبوب سايتوتك للإجهاض

الإجهاض الجراحي

كما هو واضح من الاسم يتم إجراء الإجهاض الجراحي باستخدام الجراحة، وتحدث هذه الجراحة تحت تأثير التخدير النصفي فقط، وتوجد ثلاثة أنواع من الجراحات المخصصة للإجهاض وهذه الجراحات هي:

  • الشفط اليدوي: تنتهي جراحة الشفط اليدوي خلال فترة تتراوح بين 15 دقيقة إلى 20 دقيقة بحد أقصى، وتتم هذه الجراحة عن طريق تخدير عنق الرحم ثم إدخال جهاز معقم متصل بجهاز شفط فيه، ومهمة هذا الجهاز شفط الجنين وكل ما يتعلق به وإخراجه من رحم الأم.
  • بضع الرحم: عملية بضع الرحم يمكن تعريفها ببساطة بأنها ولادة قيصرية مبكرة، حيث تتم عن طريق شق رحم الأم وإخراج الجنين وكافة محتويات الرحم الخاصة بالحمل ثم إغلاقه مجددًا.
  • توسيع وتفريغ الرحم/ كشط الرحم: يتم تنفيذ هذه الجراحة عن طريق توسيع عنق الرحم وإخراج الجنين وكافة محتويات الرحم الخاصة بالحمل من سوائل وأنسجة يدويًا، وهي مشابهة لجراحة الشفط اليدوي إلا أنها تتم عن طريق توسيع عنق الرحم لا عبر تمرير أنبوب شفط فيه.

أنواع الإجهاض المتعمد

تجربتي مع الاجهاض المتعمد

منذ ثلاثة أعوام حملت للمرة الرابعة مما شكل خطرًا على صحتي لذا نصحني الطبيب بإجهاض الحمل وأجهضته بالفعل وكانت فترة الإجهاض أحد أصعب الفترات التي مرت عليّ في حياتي وأكثرها ألمًا ورعبًا خاصة لأني لم أكن أعرف الكثير من المعلومات عن الإجهاض، لذا قررت أن أساعد النساء الأخريات وأن أجعل تجربتهن مع الإجهاض أسهل عبر تعريفهن بكل المعلومات المهمة عن الإجهاض من خلال ذكر تجربتي مع الإجهاض بشكل مفصل في السطور التالية:

  • قررت مع طبيبي أن أقوم بإجراء الإجهاض عن طريق عملية شفط يدوي، وبالفعل قمت بإجرائها في اليوم المحدد وكانت شديدة السهولة.
  • بعد إجراء الإجهاض عانيت من نزيفًا متوسط في أول يومين ومع بداية اليوم الثالث أصبح النزيف عنيفًا جدًا ومصاحب بآلام شديدة، وقد أخبرني الطبيب أن ما أمر به يدعى متلازمة اليوم الثالث للإجهاض، ونصحني بالتوجه للطوارئ بشكل فوري.
  • بعد السيطرة على النزيف قضيت في المستشفى يومين للتأكد من عدم عودته ثم عدت إلى بيتي وقللت حركتي إلى أقصى حد لمدة 14 يومًا.
  • بعد مرور حوالي 3 أسابيع بدأت أتعافى وأعود إلى ممارسة حياتي الطبيعية مجددًا ولم أمر بأي من مضاعفات الإجهاض الأخرى والحمد لله.

شاهد أيضًا: تجربتي مع الاجهاض في الشهر الثاني واعراضه

أضرار الإجهاض المتعمد

توجد العديد من الأضرار شديدة الخطورة التي يمكن أن تصاب بها الأم نتيجة الإجهاض المتعمد لجنينها، وهذه الأضرار هي:

  • العقم: في الكثير من الحالات يمكن أن تعجز المرأة عن الإنجاب بعد قيامها بإجهاض نفسها عمدًا بسبب ضعف رحمها وتضرره.
  • النزيف الحاد: عادة ما يسبب إجهاض الجنين نزيفًا حادًا قد يؤدي إلى وفاة الأم، لذا يجب عليها أن تتابع مع الطبيب المختص، وأن تتوجه إلى أقرب وحدة طوارئ فورًا إذا لم يتوقف النزيف بسرعة بالرغم من محاولاتها لإيقافه.
  • إصابات الرحم: يمكن أن يؤدي الإجهاض إلى الإصابة بالالتصاقات الرحمية أو انثقاب الرحم أو تمزق عنق الرحم مما يسبب آلامًا شديدة للأم ويجعل حملها مرة أخرى شديد الصعوبة.
  • تسمم الدم: إذا كان الإجهاض جراحيًا يمكن أن تصاب الأم بتسمم الدم نتيجة تسرب البكتيريا إلى داخل الجسم، وقد يؤدي ذلك للموت نتيجة فشل وظائف القلب لا قدر الله.
  • الوفاة: يمكن أن يؤدي الإجهاض إلى الوفاة نتيجة انخفاض ضغط الدم أو شدة النزيف أو تسمم الدم أو عدم الإفاقة من التخدير، لذا يستحسن عدم اللجوء للإجهاض إلا في حالات الضرورة القصوى والحرص على إجرائه عند طبيب جيد.

شاهد أيضًا: علاج الدم المستمر بعد الإجهاض

حالات منع الإجهاض المتعمد

نوجد العديد من الحالات التي يجب على الأم أن تمتنع فيها عن إجراء إجهاض متعمد؛ لأنه قد يكون خطرا على حياتها، وهذه الحالات هي:

  • إذا كانت الأم تعاني من أي اضطرابات تتعلق بتخثر الدم.
  •  معاناة الأم من مرض في القلب أو الكبد أو الكلى.
  • إذا كانت الأم تستخدم أي دواء يحتوي على الستيرويد أو إحدى مشتقاته.
  • نقص الصفائح الدموية لدى الأم أو معاناتها من فقر الدم.

شاهد أيضًا: كيف اعرف دم الاجهاض في الشهور الاولى من الحمل

حكم الإجهاض المتعمد

الإجهاض المتعمد محرم تمامًا في الشريعة الإسلامية إلا إذا كان الحمل يشكل خطرًا على حياة الأم ففي هذه الحالة يباح لها إجهاض الجنين إذا شاءت، لكن إذا لم يكن الحمل خطرًا على صحة الأم يحرم عليها إجهاضه، وإن أجهضته تكون قد تحملت إثم قتل نفس بغير حق ويتوجب عليها التوبة إلى الله عز وجل ودفع الغرة لوالد الجنين عقابًا لها على قتل ولده.[1]

شاهد أيضًا: هل عشبة المدينة تسقط الجنين الحي

بينت في هذا المقال تجربتي مع الاجهاض المتعمد وما هي اهم الاضرار التي نتجت عنه كما بينت أيضًا أنواع الإجهاض وحالات منع الإجهاض وحكمه لمساعدة النساء اللواتي تفكرن في إجهاض أجنتهن على اتخاذ القرار الذي يرونه مناسبًا لهن وهن على بينة من أمرهن.

المراجع

  1. islamonline.net , الإجهاض وعقوبته الدنيوية , 24/06/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.