المرجع الموثوق للقارئ العربي

دورتي خمس أيام متى يكون التبويض

كتابة : نسمة محمد

دورتي خمس أيام متى يكون التبويض، يشغل هذا السؤال فكر العديد من النساء خاصة المتزوجات، وذلك لأن أيام التبويض من أهم المراحل التي يمكن استغلالها لتسريع حدوث الحمل، إذ تخرج البويضة من الرحم في ذلك الوقت إلى قناة فالوب ليتم تلقيحها بواسطة الحيوان المنوي ومن ثم حدوث الحمل، وفي سياق الحديث عن التبويض يهتم موقع المرجع بتسليط الضوء على دورتي خمسة أيام متى يكون التبويض، مع توضيح علامات نزول البويضة.

ما المقصود بالتبويض

يُعد التبويض من المراحل الهامة جدًا التي تمر بها كل امرأة مرة واحدة شهريًا خاصة بعد انتهاء نزول دم الحيض بفترة بسيطة من الوقت، ويشير إلى تغير هرمونات الجسم؛ ومن ثم زيادة قدرة المبيضين على إنتاج البويضات الناضجة واللازمة لحدوث الحمل، وتجدر الإشارة إلى ضرورة حدوث الجماع في هذه الفترة من التبويض، أي بعد انتهاء نزول الدورة الشهرية المنظمة بحوالي 14 يوم، إذ يساعد الحيوان المنوي في تلقيح هذه البويضة الناضجة؛ ومن ثم التصاقها في جدار الرحم لإتمام عملية الحمل بمنتهى السهولة.[1]

ما المقصود بالتبويض

شاهد أيضًا: طرق تنشيط التبويض بعد الإجهاض

دورتي خمس أيام متى يكون التبويض

يكون التبويض بعد 14 يوماً فقط من بداية نزول الدورة الشهرية خاصة إذا كانت خمسة أيام فقط لا غير، إذ تختلف أيام التبويض من امرأة إلى أخرى، ويرجع ذلك إلى اختلاف مواعيدها وعدد أيامها، وبشكل عام يحدث التبويض والذي يعتبر من العوامل الرئيسية وراء إتمام عملية الحمل عند العديد من النساء من خلال إنتاج البويضة؛ ومن ثم تلقيحها بواسطة الحيوان المنوي والذي يدخل إلى جسم المرأة عن طريق الجماع أو العلاقة الزوجية.

شاهد أيضًا: كيف اعرف ايام التبويض انتهت

أعراض التبويض عندما تكون دورتي خمس أيام

عند نزول البويضة من الرحم أثناء فترة التبويض تشعر المرأة بعدد من الأعراض أو العلامات ومن أبرزها ما يلي:

  • نزول مخاط خفيف عبر المهبل أو إفرازات شديدة الجفاف.
  • تغير هرمونات الجسم بشكل ملحوظ؛ ومن ثم زيادة الشعور بالصداع، الغثيان والقيء.
  • زيادة رغبة المرأة في العلاقة الزوجية، ويرجع ذلك إلى ارتفاع هرمون الإستروجين.
  • تورم ملحوظ في أطراف الجسم مع انتفاخ البطن الشديد.
  • زيادة ليونة ورقة الرحم

علامات نزول البويضة عندما نكون دورتي خمس أيام

يقوم جسم المرأة بإنتاج بويضة واحدة فقط على الأقل شهريًا أثناء فترة التبويض، وتشعر المرأة بعدد من الأعراض عند نزول البويضة ومن أبرزها ما يلي:[2]

  • انخفاض درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ، فقد تصل في بعض الأوقات إلى 36 درجة.
  • الشعور بألم خفيف وتشنجات أسفل منطقة البطن.
  • انخفاض شديد في مستوى هرمون الإستروجين؛ ومن ثم نزول قطرات بسيطة من الدماء، ولكنها لم تستمر لفترة طويلة من الوقت.
  • الشعور بألم ملحوظ أسفل الظهر.

شاهد أيضًا: حساب التبويض بالهجري للحمل بولد

جدول أيام التبويض بعد الدورة

يقوم جسم المرأة بإنتاج البويضة بعد انتهاء الدورة الشهرية؛ ومن ثم إمكانية حدوث الحمل، وتتضح هذه الأيام في الجدول التالي:

عدد أيام الدورة الشهرية مراحل الدورة الشهرية فترة الخصوبة
من أول يوم وحتى سبعة أيام فترة نزول دم الدورة تعتبر أقل فترة في نسبة الخصوبة.
من اليوم الثامن وحتى التاسع بعد انتهاء نزول دم الدورة الشهرية نسبة ضعيفة في الخصوبة، ولكن يمكن حدوث الحمل
من اليوم العاشر وحتى الرابع عشر فترة التبويض في حال كانت الدورة الشهرية منتظمة ترتفع نسبة الخصوبة في هذه الفترة بطريقة ملحوظة
من اليوم الخامس عشر وحتى السادس عشر بعد انتهاء أيام التبويض يمكن حدوث الحمل أيضًا في هذه الفترة نتيجة وجود سبة خصوبة بسيطة.
من اليوم السابع عشر وحتى الثامن والعشرين تعرف بفترة زيادة سمك بطانة الرحم تعتبر من أقل الفترات في نسبة الخصوبة.

هل يمكن أن يحدث حمل بعد خمس أيام من الدورة

الإجابة نعم، إذ أثبتت العديد من الدراسات العلمية أنه يمكن حدوث الحمل بعد مرور خمسة أيام على انتهاء نزول الدورة الشهرية، وذلك إذا كانت المرأة تتعرض لفترة الإباضة في وقت مبكر عن الطبيعي، وتجدر الإشارة إلى أن الدورة الشهرية الخاصة بهذه المرأة لا تستمر لفترة طويلة، وقد لا تزيد عن الخمسة أيام فقط لا غير فتحدث كل 21 يوم فقط وذلك على عكس الدورة الشهرية الطبيعية، والتي تتم كل 28 يوم، فقد تحدث أيام الإباضة في ذلك الوقت بعد مرور خمس أو ست أيام فقط على آخر دورة شهرية.

شاهد أيضًا: كيف اعرف وقت التبويض ، حاسبة التبويض الدقيقة

دورتي خمس أيام فما هو أفضل وقت للجماع لحدوث الحمل

تبحث العديد من النساء عن الوقت المناسب لإتمام العلاقة الزوجية؛ ومن ثم حدوث الحمل خاصة إذا كانت الدورة الشهرية خمسة أيام فقط، ويمكن تحديد ذلك الوقت من خلال ما يلي:[3]

  • فترة الخصوبة: هي عبارة عن اليومين أو الثلاثة أيام التي تسبق أيام التبويض أي بداية من اليوم العاشر لنزول الدورة الشهرية، وتكون فيها فرص الحمل مرتفعة نتيجة ارتفاع نسبة الخصوبة.
  • التبويض والتخصيب: تحدث أيام التبويض من اليوم 12 وحتى اليوم 14 من نزول الدورة، وقد تطول هذه المدة في بعض الأوقات، كذا وأنه يمكن تلقيح البويضة بالحيوان المنوي بسهولة في ذلك الوقت.
  • فترة التبويض: تتميز فترة التبويض بشعور المرأة بعدد من الأعراض، ومنها نزول إفرازات مهبلية شفافة بطريقة كثيفة، وذلك بالإضافة إلى زيادة الشعور بالصداع والكثير من الأعراض الأخرى.

ما هو اختبار التبويض المنزلي

تعتبر فترة التبويض من الأيام الهامة التي تنتظرها العديد من النساء خاصة التي ترغب في حدوث الحمل، وتلجأ العديد من هؤلاء النساء إلى اختبار التبويض المنزلي، والذي يكون عبارة عن شرائط صغيرة الحجم يتم وضع قطرات بسيطة من بول المرأة عليها؛ ومن ثم التعرف على أيام التبويض، إذ يحتوي بول المرأة على نسبة عالية من هرمون الإستروجين الذي يشير إلى مرورها بفترة التبويض، أو قد يشير إلى عدم وجود هذا الهرمون؛ ومن ثم ضرورة انتظار فترة التبويض.

ما هو اختبار التبويض المنزلي

طرق زيادة فرص التبويض عند المرأة

هُنالك العديد من الطرق التي يمكن اللجوء إليها لرفع نسب التبويض ومن ثم تسريع حدوث الحمل، وتتضح هذه الطرق جميعًا فيما يلي:

  • تناول المنشطات الطبية التي يؤكد عليها الطبيب المعالج وبالجرعة التي يحددها، وذلك لعدم الإصابة بأي من المضاعفات الخطيرة التي تسببها.
  • تناول الأعشاب الطبيعية التي تساعد في ضبط هرمونات الجسم المختلفة؛ ومن ثم زيادة فرص التبويض، وتعتبر عشبة المرامية من أهم هذه الأعشاب على الإطلاق.
  • تناول القسط الهندي عن طريق شربه أو إضافته إلى الأطعمة الغذائية المختلفة للحصول على نتيجة مميزة في رفع نسبة الخصوبة وتنشيط أيام التبويض.
  • الراحة النفسية للمرأة من خلال الابتعاد النهائي عن التوتر والضغوطات النفسية التي تؤدي إلى إصابتها بالعديد من المشكلات الخطيرة.

هكذا، وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم دورتي خمس أيام متى يكون التبويض، كما نكون قد تعرفنا على مجموعة من العلامات التي تشير إلى نزول البويضة من الرحم لإتمام الحمل.

المراجع

  1. nhs.uk , My period is five days, when do you ovulate? , 12/08/2022
  2. webmd.com , My period is five days, when do you , 12/08/2022
  3. medicalnewstoday.com , My period is five days, when do you , 12/08/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.