المرجع الموثوق للقارئ العربي

اسماء حبوب منع الحمل التي تزيد الوزن

اسماء حبوب منع الحمل التي تزيد الوزن، تلجأ العديد من النساء المتزوجات إلى حبوب منع الحمل، والتي تقوم بدورها في زيادة المخاط حول عنق الرحم بسبب احتوائها على بعض الهرمونات الصناعية؛ ومن ثم تأخير حدوث الحمل لفترة معينة من الوقت، وفي سياق الحديث عن حبوب منع الحمل يهتم موقع المرجع بتسليط الضوء على اسماء حبوب منع الحمل التي تزيد الوزن، مع توضيح الآثار الجانبية الناتجة عن تناولها لفترة طويلة.

اسماء حبوب منع الحمل التي تزيد الوزن

تحتوي حبوب منع الحمل على هرمون البروجسترون أو الاستروجين أو كلاهما، والتي تؤثر بشكل سلبي على نسبة خصوبة المرأة ومن ثم زيادة الوزن، وتتضح أسماء هذه الحبوب فيما يلي:[1]

  • حبوب ياسمين: يُطلق عليها اسم الحبوب الثنائية، وتساعد في منع حدوث الحمل طوال فترة تناولها، ولكنها تسبب تراكم الدهون في أجزاء مختلفة من جسم المرأة ومن ثم زيادة الوزن.
  • حبوب جينيرا: تحتوي على المادة الفعالة الجيسو دين التي تساعد في تنظيم مواعيد الدورة الشهرية وتأخير الحمل، كذا وأنها تؤدي إلى الإصابة بالسمنة المفرطة مع الإصابة ببعض الأمراض النفسية الخطيرة.
  • حبوب مارفيلون: تحتوي على هرموني البروجسترون والإستروجين لزيادة سمك الرحم؛ ومن ثم تأخير الحمل، وذلك بالإضافة إلى السمنة وزيادة الوزن في أسرع وقت ممكن.
  • حبوب ديان 35: تُعد من أنواع الحبوب التي تلجأ إليها العديد من النساء لمنع الحمل، وعلى الرغم من ذلك إلا أنها تزيد وزن المرأة ولكن بشكل بطيء، كذا وأنها قد تسبب الإصابة بالصداع لفترة طويلة.
  • حبوب اورغامتريل: من الحبوب أحادية الهرمونات التي تساعد في منع الحمل وتنظيم الدورة الشهرية، ولكنها تزيد من مشكلة احتباس السوائل بالجسم؛ ومن ثم زيادة الوزن بشكل مبالغ فيه.

شاهد أيضًا: هل حبوب منع الحمل توقف الدوره بعد نزولها

هل حبوب منع الحمل أثناء الرضاعة تزيد الوزن

أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن حبوب منع الحمل، والتي ينصح بها العديد من الأطباء المتخصصين أثناء فترة الرضاعة قد تؤدي إلى زيادة الوزن، وذلك بالنسبة للعديد من النساء خاصة، وأنها تزيد من مشكلة احتباس السوائل في أجزاء مختلفة من الجسم، وعلى الرغم من ذلك، إلا أنها لا تؤثر بزيادة الوزن أو السمنة المفرطة على بعض النساء أيضًا، فيرجع ذلك الأمر إلى طبيعة جسم المرأة، وبشكل عام ينصح جميع الأطباء المتخصصين بضرورة إتباع المرأة التي تتناول حبوب منع الحمل لحمية غذائية صحية مع أهمية الابتعاد عن الأطعمة الغذائية الغنية بالسعرات الحرارية، وذلك حتى لا تؤثر على الجسم بشكل سلبي خاصة أثناء هذه الفترة ومع اضطراب هرمونات الجسم.

شاهد أيضًا: هل يبدأ مفعول حبوب منع الحمل في نفس اليوم

أسباب زيادة الوزن أثناء تناول حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل تساعد في زيادة المخاط حول عنق الرحم؛ ومن ثم منع التقاء الحيوان المنوي بالبويضة الناضجة لمنع عملية التخصيب؛ ومن ثم منع حدوث الحمل، ويرجع ذلك الأمر إلى احتواء هذه الحبوب على مجموعة من الهرمونات التي قد تزيد من مشكلة احتباس السوائل في أجزاء مختلفة بالجسم ومن ثم فتح شهية المرأة بشكل مبالغ فيه، ولذلك ينصح بعض الأطباء بضرورة إجراء المرأة لمجموعة من التحاليل قبل تناول هذه الحبوب للسيطرة على هذه المشكلة؛ ومن ثم عدم الإصابة بزيادة الوزن، والتي تعتبر من المشكلات الشائعة التي تؤدي إلى خطر الإصابة بمضاعفات خطيرة.

شاهد أيضًا: حبوب منع الحمل مارفيلون كم تعطي مناعه

فوائد حبوب منع الحمل

ينصح العديد من الأطباء المتخصصين بضرورة تناول حبوب منع الحمل بالشكل الصحيح وحسب الجرعة التي يؤكد عليها الطبيب، وتتضح فوائد تناول هذه الحبوب فيما يلي:

  • تساعد في تنظيم مواعيد نزول الدورة الشهرية؛ ومن ثم تخفيف الألم الشديد الناتج عنها خاصة في الأيام الأولى من نزولها.
  • تخفف من خطر الإصابة بهشاشة العظام، وذلك بالإضافة إلى قدرتها الرائعة في الوقاية من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء الذي يؤثر على العديد من النساء.
  • تحمي البشرة من الجفاف خاصة، وأنها تزيد من رطوبتها، وتساعد في حماية العديد من النساء من خطر الإصابة بفقر الدم.

هل حبوب منع الحمل تسمن الأرداف

الإجابة نعم، أثبتت العديد من الأبحاث أن حبوب منع الحمل تحتوي على العديد من الهرمونات التي قد تزيد من مشكلة تراكم الدهون في أجزاء مختلفة بالجسم؛ ومن ثم ظهور أو تكوين الأرداف بشكل مبالغ فيه وزائد عن الحد الطبيعي، كذا وينصح العديد من خبراء التغذية بأهمية الإفراط في تناول الخضروات والفاكهة مع أهمية الابتعاد النهائي عن الأطعمة الغذائية الغنية بالسكريات الضارة أو الدهون خاصة وأنها قد تزيد من تراكم الدهون في مناطق معينة بالجسم خاصة الأرداف.

شاهد أيضًا: افضل حبوب منع الحمل للمرضع واثارها الجانبية

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول حبوب منع الحمل

وعلى الرغم من الفوائد الكثيرة التي يمكن الحصول عليها عند تناول هذه الحبوب، إلا أنها قد تسبب العديد من الآثار الجانبية ومن أبرزها ما يلي:[2]

  • السمنة المفرطة أو زيادة الوزن بشكل مبالغ فيه خاصة، وأنها تحتوي على هرمون الإستروجين الذي يؤدي إلى تراكم السوائل والماء تحت الجلد.
  • الشعور الدائم بالغثيان والقيء مع تغير نظام الدورة الشهرية بشكل ملحوظ.
  • الشعور بألم شديد أسفل البطن نتيجة إصابة المرأة باضطراب شديد في الجهاز الهضمي.
  • تغير ملحوظ في لون البول وهو الأمر الذي قد ينتج عن الإصابة بنزيف شديد داخل المهبل.
  • الإصابة ببعض الأمراض السرطانية الخطيرة خاصة سرطان الثدي الذي يؤثر بشكل سلبي على نسبة كبيرة من النساء.

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول حبوب منع الحمل

تجربتي مع حبوب منع الحمل لزيادة الوزن

تلجأ العديد من النساء إلى حبوب منع الحمل لتأخر حدوث الحمل لفترة معينة من الوقت، ولكن قد تؤدي هذه الحبوب إلى الإصابة بزيادة الوزن، وتتضح هذه التجارب فيما يلي:

  • أكدت سيدة لجأت إلى حبوب منع الحمل بعدما أنجبت طفلين توأماً ولذلك نصحها أحد الأصدقاء بتناول حبوب منع الحمل ياسمين، ولكنها أدت إلى إصابتها بالسمنة المفرطة بعد ثلاثة أشهر فقط.
  • ذكرت سيدة أخرى لجأت إلى حبوب منع الحمل، ونصحها أحد الأطباء باستخدام سيرازيت أثناء الرضاعة، ولكنها أدت إلى تسمين الأرداف بشكل مبالغ فيه.
  • أكدت أخرى استخدمت حبوب منع الحمل لأكثر من ثلاث سنوات، ولكنها لم تؤثر عليها بشكل سلبي، ولم تؤدي إلى إصابتها بزيادة الوزن مثلما أكد لها العديد من الأشخاص.

تجربتي مع حبوب منع الحمل لزيادة الوزن

شاهد أيضًا: متى تبدأ فعالية حبوب منع الحمل ياسمين

نصائح للحفاظ على الوزن عند تناول حبوب منع الحمل

هُنالك العديد من النصائح، والتي يجب أن تلتزم بها المرأة أثناء تناول حبوب منع الحمل لعدم الإصابة بأية مشكلات أو مضاعفات خطيرة، وتتضح هذه النصائح جميعًا فيما يلي:

  • لابد من إجراء مجموعة من التحاليل والفحوصات الطبية قبل تناول هذه الحبوب مع أهمية استشارة الطبيب بالنوع المناسب لطبيعة المرأة.
  • تحتاج المرأة إلى إجراء اختبار لنوع الحبوب التي تتناسب معها، وذلك حتى تحافظ عليها من خطر الإصابة بالجلطات القلبية أو الدماغية.
  • الإفراط في تناول السوائل الطبيعية والمياه للحفاظ على رطوبة الجسم.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم للحفاظ على الوزن المثالي؛ ومن ثم عدم الإصابة بالسمنة المفرطة التي تزعج العديد وتؤثر على حالتهم النفسية.

هكذا، وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم اسماء حبوب منع الحمل التي تزيد الوزن، كما نكون قد تعرفنا على مجموعة من النصائح التي تساعد في الحفاظ على الوزن أثناء تناول هذه الحبوب.

المراجع

  1. webmd.com , Names of birth control pills that increase weight , 31/08/2022
  2. healthline.com , What Is the Best Birth Control for Weight Loss? , 31/08/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.