المرجع الموثوق للقارئ العربي

تحتل المملكة العربية السعودية من حيث المساحة بين دول العالم المركز

كتابة : روان صلاح بتاريخ : 7 سبتمبر 2021 , 12:45

تحتل المملكة العربية السعودية من حيث المساحة بين دول العالم المركز حيث إن المملكة، هي واحدة من الدول الخليجية التي تتواجد في شبه الجزيرة العربية، كما أنها تقع ضمن قارة آسيا، بالإضافة إلى وجود السعودية على السواحل التابعة للخليج العربي والبحر الأحمر، وتعد مدينة الرياض هي العاصمة المركزية الخاصة بها، وعبر موقع المرجع سنوضح تحتل المّملكة العّربية السّعودية من حيث المسّاحة بين دول العالمّ المركز.

تحتل المملكة العربية السعودية من حيث المساحة بين دول العالم المركز

تمتلك المملكة العربية السعودية مساحة تصل إلى 2.149 مليون كيلومتر مربع، وبالتالي فهي ضمن الدول الأكبر في الوطن العربي وحول العالم، والإجابة الصحيحة لسؤال تحتل المملكة العربية السعودية من حيث المساحة بين دول العالم المركز هي:

  • تحتل المركز 13 من بين دول العالم.

إذ أنها تسيطر على نصف شبه الجزيرة العربية تقريبًا، إلى جانب تضمنها على مجموعة من التضاريس الجغرافية المتميزة، مثل الهضاب، الجبال، والصحاري الجافة، ولكن لا يوجد أي نهر يمر من خلالها.

شاهد أيضًا: مساحة الرياض كاملة بالكيلو متر

ما هي أكبر الدول العربية مساحة

تختلف الدول العربية وتتباين من حيث المساحة، لذلك يمكن توضيح ما هي أكبر الدول العربية مساحة فيما يلي:

  • الجزائر: حيث تصل مساحة دولة الجزائر إلى ما يقرب من 2.381.741 كيلومتر مربع، وتتواجد في شمال قارة أفريقيا، إذ أنها في المنتصف بين دولتي المغرب وتونس.
  • المملكة العربية السعودية: تقع المملكة العربية السعودية في المركز الثاني من بين الدول العربية، حيث تصل مساحتها إلى قرابة مليوني كيلومتر مربع.
  • السودان: تحتل السودان المرتبة الثالثة من بين مساحة الدول في الوطن العربي، حيث تبلغ إجمالي مساحتها ما يقرب من 1.865.813 كيلومتر مربع.
  • ليبيا: تتواجد دولة ليبيا في شمال قارة أفريقيا، وهي الرابعة في ترتيب مساحة الدول العربية، حيث تصل إلى 1.759.540 كيلومتر مربع.
  • موريتانيا: ترتيب دولة موريتانيا من حيث المساحة هو الخامس من بين الدول في الوطن العربي، وهي متواجدة في غرب قارة أفريقيا، وتبلغ مساحتها حوالي 1.030.700 كيلومتر مريع.
  • جمهورية مصر العربية: وتتواجد في الشمال من قارة أفريقيا، وتصل مساحة مصر إلى قرابة 1.002.000 كيلومتر مريع.
  • المغرب: دولة المغرب كذلك تقع في شمال أفريقيا، كما تصل مساحتها إلى ما يقرب من 710.000 كيلومتر مربع.

شاهد أيضًا: تقع المملكة العربية السعودية في نطاق الإقليم

أكبر دولة في العالم من حيث المساحة

إن أكبر دولة في العالم من حيث المساحة هي دولة روسيا، بالإضافة إلى كونها من الدول القليلة التي تمتلك أراضي في قارتي أوروبا وآسيا، كما تصل مساحة دولة روسيا الإجمالية إلى قرابة 17.098.242 كيلومتر مربع، إلى جانب كون 95.95% من هذه المساحة عبارة عن أراضي، بينما نجد حوالي 4.21% من إجمالي مساحة روسيا تتشكل في المياه، أي ما يعادل حوالي 720.500 كيلومتر مربع.[1]

وهنا نختتم مقالنا بعد توضيح تحتل المملكة العربية السعودية من حيث المساحة بين دول العالم المركز، كما تم ذكر ما هي أكبر الدول العربية مساحة، إلى جانب أكبر دولة في العالم من حيث المساحة.

المراجع

  1. mappr.co , The World’s Top 10 Largest Countries , 07/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *