المرجع الموثوق للقارئ العربي

من خصائص الطيور ان لها جهاز اخراجي مكون من كليتان ومثانة بولية ؟

من خصائص الطيور ان لها جهاز اخراجي مكون من كليتان ومثانة بولية ؟، حيث أنّ الطيور من الفقاريات، حيث  لها عمود فقري كغيرها من الفقاريات، لكنها تتميز بوجود ريش ومنقار ،و يبلغ عدد أنواع الطيور في العالم حوالي عشرة آلاف نوع، وهي موزعة في جميع أنحاء العالم وتعيش في جميع المناطق الطبيعية، ويتم توزيعه على بيئات مختلفة من الباردة إلى الساخنة والمعتدلة، وهي تختلف في الشكل والحجم والخصائص، وفي هذا المقال على موقع المرجع ستتم الإجابة حول السؤال المطروح، والتطرق كذلك إلى تعريف فصيلة الطيور وبيان خصائصها.

الطيور

تعتبر الطيور من الفقاريات، وهي تشبه الفقاريات الأخرى ، لكنها تتميز بامتلاكها للريش والمناقير، وتوجد في جميع أنحاء العالم في بيئات مختلفة، ويوجد العديد من أنواع الطيور التي تختلف في الشكل والحجم والشخصي الطيور هي الحيوانات الوحيدة المغطاة بالريش باستثناء الخفاش، يتكون هيكله العظمي الخفيف والمتماسك من عظام مجوفة مدمجة معًا، وعضلات الصدر كبيرة ومتطورة ، وقادرة على تحريك أجنحتها، وهذه العضلات متصلة بعظم عريض على شكل نصل تعرف الصفيحة باسم القص، وتتم عملية الطيران من خلال الريش الأجنحة والذيل.[1][2]

اقرأ أيضًا: ما هو الطائر الذي يحرق الغابات

من خصائص الطيور ان لها جهاز اخراجي مكون من كليتان ومثانة بولية ؟

  • هي عبارة خاطئة، حيث أن الطيور تمتلك جهاز إخراجي يتكون من كليتين فقط، ولا تمتلك الطيور مثانة بولية، حيث يتم تجميع حمض البوليك الناتج عن امتصاص الدم من الفضلات في مذرق صغير، ثم يتم امتصاص الماء من حمض البوليك، ويبقى حمض البوليك على شكل مادة بيضاء لزجة.

ما خصائص الطيور

تتميز الطيور بالعديد من الخصائص المميزة، ومنها ما يلي:[2]

جسمها مغطى بالريش

السمة الرئيسية والمميزة للطيور هي الريش الذي يحتوي على مادة الكيراتين – وهي نفس المادة التي يتكون منها شعر وأظافر الحيوانات الأخرى، والريش مهم جدًا لجميع الطيور لأنه يساعدها على الطيران والهروب والتدفئة في الطقس البارد القاسي، كما تحميها من العوامل البيئية المختلفة، ويتكون ريش الطيور من قصبة رئيسية عريضة وتتفرع إلى قصبات رفيعة صغيرة تبرز في اتجاهات مختلفة، وعلى كل قصبة رفيعة يوجد آلاف الخيوط الصغيرة جدًا التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة والتي ترتبط ببعضها البعض مثل الأشواك أو الخطافات، وهذه الخطافات قريبة من بعضها البعض في خطوط متوازية، وتسعى الطيور دائمًا للحفاظ على ريشها نظيفًا بسبب وجود غدة زيتية تحت الذيل، ويمسح الطائر عادة كل ريشه بهذا الزيت بمنقاره، والزيت طبقة عازلة تحمي الريش من الأوساخ.

هيكلها العظمي

في الأساس كل الطيور لها هيكل عظمي به عظام مجوفة خفيفة، والعديد من الطيور لها عظام متشابكة، وهذا هو سبب قوة الهيكل العظمي ، والهيكل العظمي يزيد من قدرة الطيور. يطير، وبما أن البطريق له هيكل عظمي ثقيل ، فلا يمكنه الطيران، ولكل طائر هيكل عظمي يختلف عن أنواع الطيور الأخرى.

الجهاز التنفسي

تحتاج الطيور إلى الكثير من الأكسجين لتعيش وتطير عالياً، وتتنفس الطيور بشكل مختلف عن الحيوانات الأخرى، فهي تتنفس بقوة وفي نفس الوقت تفعل ذلك من الجانب الآخر، وبالتالي تستهلك كمية كبيرة من الأكسجين في من أجل البقاء.

أجنحة الطيور

تحتوي الطيور على طبقة من الكيراتين وتساعد على حمايتها، ليس للطيور أسنان، وعندما يأكلون يطحنون الطعام ويقسمونه إلى قطع صغيرة قبل البلع. تساعد عملية طحن اللحوم والطيور ذات مناقير طويلة على اختراق الأشياء للحصول على الطعام، كما أن البط والإوز له منقار مسطح يساعدهم على تناول الطعام خارج الماء.

مناقير الطيور

تحتوي الطيور على طبقة من الكيراتين تساعد على حمايتها، وليس للطيور أسنان، وعندما يأكلون يطحنون الطعام ويقسمونه إلى قطع صغيرة قبل البلع. تساعد عملية طحن اللحوم والطيور ذات مناقير طويلة على اختراق الأشياء للحصول على الطعام، كما أن البط والإوز له منقار مسطح يساعدهم على تناول الطعام خارج الماء.

جميع الطيور تضع بيضها

تضع الطيور بيضًا وبعضها مرقط أو ملون بشدة، وتكاثر البيض ليس فريدًا من نوعه للطيور، ولكن هذه السمة توجد في الأسماك والزواحف والبرمائيات والحشرات، ويتميز بيض الطيور بقشرة صلبة تتكون من الكالسيوم، وطبقة مخاطية صلبة في البيضة، ويأكل الجنين داخل البيضة بياض البيض، وتقوم معظم الطيور ببناء عش تضع فيه بيضها وتحميها من الخطر، ثم تقوم بتربية صغارها حتى تنضج، وفي الحديث حول أقدام الطيور تجدر الإشارة إلى أنّ بعض الطيور تمتلك إصبعان والبعض الآخر ثلاثة، ولكن معظم الطيور لها أربعة أصابع، مثل القلاع وروبن والعديد من الطيور المغردة.

شاهد أيضًا: لماذا تحتاج الطيور التي لا تطير مثل النعامة إلى الريش؟

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول السؤال المطروح، من خصائص الطيور ان لها جهاز اخراجي مكون من كليتان ومثانة بولية ؟، وتمّ التطرق كذلك إلى تعريف فصيلة الطيور وبيان خصائصها ومميزاتها.

المراجع

  1. poultryhub.org , The Excretory System , 17/09/2021
  2. animals.mom.com , 5 MAJOR CHARACTERISTICS OF BIRDS , 17/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *