المرجع الموثوق للقارئ العربي

ترتيب الأعمال ترتيبًا دقيقًا حسب التوقيت الزمني لليوم يُقصد به تصميم المهام

كتابة : فاطمة دويدار

ترتيب الأعمال ترتيبًا دقيقًا حسب التوقيت الزمني لليوم يُقصد به تصميم المهام. تنظيم الوقت وترتيب المهام يوميًا أمر لا بد منه لإنجاز ما هو مطلوب إنجازه حتى لا تتراكم المهام وهناك العديد من الطرق المستخدمة في ترتيب الأعمال والمهام ترتيبًا دقيقًا تم وضعها من قِبل علماء النفس ومن خلال موقع الموجع سنتناول هل ترتيب الأعمال ترتيبًا دقيقًا حسب التوقيت الزمني لليوم يُقصد به تصميم المهام أم لا.

ترتيب الأعمال ترتيبًا دقيقًا حسب التوقيت الزمني لليوم يُقصد به تصميم المهام.

ترتيب الأعمال ترتيبًا دقيقًا حسب التوقيت الزمني لليوم لا يُقصد به تصميم المهام بل يُقصد به إدارة الوقت وفقًا للترتيب الزمني، حيث إن هناك العديد من الطرق التي من خلالها يمكن تنظيم المهام والأعمال فعلى سبيل المثال هناك طرق تعتمد على ترتيب الأعمال اليومية والمهمات تبعًا للأولويات وهناك طرق أخرى تعتمد على ترتيب المهمات تبعًا لتدرجها من حيث السهولة وهناك بعض الطرق التي يتم ترتيب المهام فيها تبعًا لموعد تسليمها لذلك:

  • العبارة خاطئة.

تصميم المهام يقصد به تحديد المهام المراد إنجازها خلال وقت ما معين كتحديد المهام اليومية فعلى سبيل المثال يقوم الطالب يوميًا بتحديد التكاليف المتعلقة بالمواد الدراسية الواجب عليه إنجازها خلال اليوم، كما يقوم الموظف بتحديد ما هو مطلوب منه يوميًا لإنجازه ذلك هو تصميم المهام أي تحديدها وترتيبها وفقًا لأولويتها.

شاهد أيضًا: كيفية تحويل الوقت من نظام 24 ساعة إلى نظام 12 ساعة

أساليب خطوات تنظيم وإدارة الوقت

لكي يتم إنجاز المهام بنجاح في الوقت المحدد لها يجب تخطيط الوقت وإرادته بصورة منظمة وخطوات ترتيب الوقت تتمثل في الآتي:

  • استخدام ما يسمى بأدوات التخطيط: وتعتبر أدوات التخطيط عدة أدوات تستخدم لترتيب المهمات بصورة تحفز الشخص على إنجازها مثل التقويم ودفاتر التخطيط وتطبيقات الهاتف والمخططات الجدرانية.
  • ترتيب المهمات على هيئة أولويات: حيث ترتيب المهمات يساعد في إنجازها تبعًا لتنظيمها وذلك لأن ذلك الترتيب يعمل على عدم إهدار وقت المهمات في الأشياء الغير ضرورية كما انه يحفز الشخص على إنجاز مهماته بسبب ما يحصل عليه من طاقة إيجابية نظرًا لإنجازه المهام واحدة تلو الأخرى مما يعطيه دافعية أكبر للأمام.
  • وضع جزء من الوقت لممارسة الأنشطة: حيث إن هناك بعض الأنشطة والممارسات التي تتسبب في ضياع الوقت كتصفح الهاتف أو مشاهدة التلفاز أو الدردشة مع صديق، وعن طريق وضع وقت محدد لتلك الممارسات والأنشطة يتم التخفيف من ضياع الوقت وبالتالي يتم إنجاز المهمات بصورة أكبر وبطريقة منظمة.
  • عمل المهمات بأسهل الطرق الممكنة لإنجازها في وقت أقل وبصورة أسرع: حيث يعتقد البعض أن إنجاز المهمة بالطريقة الأصعب وقضاء أطول وقت ممكن لإنجازها هو الأمر الصائب وذلك غير صحيح بالمرة حيث أكدت إيما دونالدسن فلتر الطبيبة النفسية أنه يجب التركيز على كيفية إنجاز المهمة وعلى النتيجة وليس على مقدار الوقت المتخذ لإنجاز تلك المهمة، لذلك من المهم البحث على الطرق الأسهل والأكثر فاعلية لإنجاز المهم وتحقيق النتائج المرجوة لتوفير الوقت.
  • عدم وضع مهمات كثيرة في وقت ضيق: تعدد المهام للضغط على النفس لإنجاز أكبر قدر ممكن يعد أسلوب خاطئ بالمرة ويؤدي إلى الإحباط نتيجة لعدم القدرة على إنهاء المطلوب إنهائه لذلك من الأفضل وضع وقت المهام بصورة منطقية.
    تجنب المماطلة والتسويف والتأجيل: حيث إن أكثر أسلوب يتسبب في الإحباط والشعور بالطاقة السلبية المؤدية لعدم القدرة على إنجاز المهام هي المماطلة التي تتسبب في تراكم المهمات فيعجز الشخص عن إنجازها.

أهمية تحديد الأهداف لتنظيم الوقت

تحديد الأهداف والمهام يساعد في تنظيم الوقت بشكل أفضل وتتجلى أهمية تحديد تلك الأهداف في الآتي:

  • تحديد المهمات يساعد في تحديد الوقت اللازم لكل مهمة من تلك المهمات مما بدوره يحفز الشخص في إنجازه لأهدافه اليومية في الوقت المحدد لها دون الوقوع في خطأ التسويف والمماطلة.
  • تحديد المهام و تنظيمها وترتيبها من حيث الأولوية أو من حيث وقت التسليم يساعد الشخص في إنجاز المهمة بشكل أسرع دون تضيع وقت في البحث عن تلك المهمة.

شاهد أيضًا: القراءة التي يكون الهدف منها إهدار الوقت هي

تناولنا من خلال مقال ترتيب الأعمال ترتيبًا دقيقًا حسب التوقيت الزمني لليوم يُقصد به تصميم المهام إلى أن ذلك التعريف لا يقصد به تصميم المهام بل يراد به إدارة الوقت وفقًا للترتيب الزمني كما تناولنا خطوات تنظيم الوقت مع أهمية تحديد الأهداف لبنسبة لتنظيم الوقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.