المرجع الموثوق للقارئ العربي

ألم جهة اليسار للحامل وجنس الجنين

ألم جهة اليسار للحامل وجنس الجنين مترافقان في الطب الشعبي، حيث يعتقد الكثيرون من الناس أن جنس الجنين يتحدد بناء على موضع الألم الذي تشعر به الأم أثناء حملها، ولمساعدة الحوامل على معرفة مدى صحة هذا الاعتقاد سنبين في هذا المقال على موقع المرجع أسباب ألم جهة اليسار أثناء الحمل كما سنجيب عن الأسئلة التي تدور حول مدى الارتباط بين الأعراض التي تشعر بها الأم أثناء الحمل وجنس الجنين، ثم نبين كيفية معرفة جنس الجنين بالطرق الطبية الحديثة.

ألم جهة اليسار للحامل وجنس الجنين

تعتقد أغلب النساء أن ألم جهة اليسار أثناء فترة الحمل يشير إلى الحمل بولد، لكن هذا الاعتقاد لا أساس له من الصحة، حيث إن ألم جهة اليسار يرجع إلى العديد من الأسباب الأخرى هي:

  • انغراس البويضة المخصبة خارج الرحم وهو ما يعرف طبيًا باسم الحمل خارج الرحم.
  • المعاناة من اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • تمدد الرحم بسبب زيادة حجم الجنين؛ مما أدى إلى الضغط على الأعضاء الموجودة في الجانب الأيسر من الجسم.
  • تمدد أربطة البطن بسبب تمدد الرحم.
  • ضعف عظام العانة نتيجة ضغط الرحم عليها.
  • معاناة الحامل من الإمساك أو الغازات.
  • الإصابة بعدوى بكتيرية أو بالتهاب في الجهاز البولي أو التناسلي.
  • تعرض الحامل لخطر الإجهاض أو الولادة المبكرة.

شاهد أيضًا: هل العطش من علامات الحمل بولد

كيفية تخفيف ألم الجهة اليسرى عند المرأة الحامل

توجد العديد من النصائح التي يجب على الحامل تنفيذها لتخفيف ألم الجانب الأيسر، وهذه النصائح هي:

  • تدليك الجانب الأيسر برفق عند الشعور بألم فيه.
  • الراحة والحرص على عدم بذل أي مجهود.
  • التوجه للطبيب المختص لعلاج سبب الألم إن كان الألم ناتجًا عن سبب مرضي.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة بعد استشارة الطبيب المختص وتحت إشرافه.
  • التأكد من علاج الإصابة بعدوى بكتيرية فور الإصابة بها.
  • عدم النوم على الجانب الأيسر عند الشعور بألم فيه لتجنب زيادة الألم.
  • تناول أحد أنواع المسكنات الخفيفة الغير ضارة بالجنين تحت إشراف الطبيب المختص.

شاهد أيضًا: تجربتي مع اعراض الحمل بولد

الحمل بولد يكون في أي جهة؟

الحمل بولد يمكن أن يكون في أي جهة في البطن حيث يمكن أن يكون الجنين ذكرًا، ويتمركز في يمين البطن، أو في يسارها أو في أعلاها أو في أسفلها، كما يمكن أن يتمركز في أي مكان من بطن الأم لو كان أنثى أيضًا، ويرجع ذلك إلى عدم وجود أي علاقة بين جنس الجنين وموضعه في بطن الأم، وأن ما يشاع عن علاقة مكان الجنين في بطن الأم بجنسه لا يزيد عن كونه خرافات شعبية منتشرة لا يوجد لها أساس طبي.

الحمل بولد يكون في أي جهة؟

حمل الولد لا يظهر قبل حمل البنت، ويرجع ذلك إلى أن جنس الجنين لا يظهر قبل الشهر الرابع من الحمل سواء أكان ذكرًا أم أنثى؛ لأن الأعضاء التناسلية تبدأ في التكون في الشهر الرابع من الحمل، أما قبل الشهر الرابع فلا يمكن معرفة جنس الجنين لأن الأعضاء التناسلية لا تكون قد بدأت في التكون من الأساس.

شاهد أيضًا: كيف يكون وجه الحامل بولد

الطريقة الوحيدة لتعرف المرأة أنها حامل في ولد هي التوجه لأقرب مستشفى وإجراء أحد الفحوصات الطبية الحديثة التي توضح جنس الجنين حسب ما يراه الطبيب المختص مناسبًا لحالتها، وفيما عدا الطرق الطبية الحديثة لا توجد أي طريقة أخرى يمكن استخدامها في معرفة جنس الجنين.

شاهد أيضًا: تجاربكم في الفرق بين حمل الولد والبنت

كثرة الشعر في جسم الحامل لا تدل على الحمل بولد، ويرجع ذلك إلى أن نمو الشعر بكثرة في جسم الحامل لا يتعلق بنوع جنينها، بل يتعلق بكونها تعاني من اضطرابات هرمونية ناتجة عن الحمل، حيث إن الهرمونات في فترة الحمل تكون مضطربة للغاية؛ مما يؤدي إلى معاناة الحامل من العديد من الأعراض المزعجة مثل كثرة شعر الجسم والتصبغات وظهور حب الشباب بكثرة في وجهها، وكافة هذه الأعراض ليس لها أي علاقة بجنس الجنين.

شاهد أيضًا: كيف اعرف اني حامل ببنت

كيفية معرفة نوع الجنين بواسطة الطب

توجد العديد من الطرق الطبية التي يمكن استخدامها لمعرفة نوع الجنين، وهذه الطرق هي:[1]

  • فحص السونار: فحص السونار عبارة عن تصوير الجنين داخل الرحم باستخدام الأمواج فوق الصوتية، حيث يقوم جهاز السونار بإرسال أمواج فوق صوتية إلى داخل الرحم لترتطم بجسد الجنين، ثم ترتد إلى جهاز السونار، وترسم صورة الجنين عليه مبينة أعضاء الجنين التناسلية؛ مما يمكن والداه من معرفة جنسه قبل ولادته.
  • فحص بزل السلى: يتم فحص بزل السلى من خلال سحب عينة من السائل السلوي المحيط بالجنين في رحم الأم والمحتوي على جزء من خلاياه وهرموناته ثم تحليل هذا السائل لمعرفة نوع الجنين من حيث الذكورة والأنوثة.
  • فحص عينة الزغابات المشيمية: الزغابات المشيمية هي نتوءات صغيرة تكون موجودة في المشيمة، وهي تحمل نفس التركيب الوراثي للجنين؛ مما يجعل معرفة نوع الجنين ممكنًا عبر فحصها، لكن في العادة لا يتم إجراء فحص عينة الزغابات المشيمية إلا في حالة وجوب التأكد من كون الجنين لا يعاني من أمراض وراثية لأنه شديد الخطورة ويمكن أن يؤدي إلى إجهاض الجنين.
  • تحاليل الدم والبول: يطلق الجنين العديد من الهرمونات في دم أمه وبولها؛ مما يجعل معرفة نوع الجنين ممكنة عبر تحليل بول الأم أو دمها والبحث عن هرمون الذكورة فيهما، فإن كان هرمون الذكورة مرتفعًا كان ذلك دليلًا على أن الجنين ذكر وإن كان هرمون الذكورة منخفضًا فالجنين أنثى.

في نهاية مقالنا نكون قد أوضحنا مدى الارتباط بين ألم جهة اليسار للحامل وجنس الجنين وأجبنا عن أهم الأسئلة المتعلقة بارتباط الأعراض التي تشعر بها الحامل بجنس جنينها ثم بينا الطرق الصحيحة من الناحية الطبية لمعرفة جنس الجنين لمساعدة النساء على معرفة جنس أجنتهن بشكل مؤكد.

المراجع

  1. healthline.com , How Soon Can You Find Out the Sex of Your Baby? , 19/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.