المرجع الموثوق للقارئ العربي

فقرة هل تعلم عن كبار السن للاذاعة المدرسية

كتابة : ندى ابراهيم

فقرة هل تعلم عن كبار السن للاذاعة المدرسية، حيثُ إنّ الإذاعة المدرسيّة تُعتبر من أهمّ أساليب إيصال المعلومات للتلاميذ بأسلوب بسيط وممتع، وفقرة هل تعلم من أجمل تلك الفقرات التي تقدِّم للتّلميذ الكثير من المعلومات المغذّية لعقله وتزيد من ثقافته ومعرفته للكثير، لذا وعبر هذا المقال ضمن موقع المرجع سوف نستعرض لكم مجموعة من أهم المعلومات التي تخص كبار السن.

كبار السن

كبار السّن هم أولئك الأشخاص الذين تقدم بهم العمر، وفي اللغة العربيّة تعني الرجل الكبير، فيقالُ أسن الرجل، بمعنى كَبر وتقدم في العمر، واعتبرت منظمة الصحة العالمية أنّ مرحلة الكهولة أو الشيخوخة تبدأ من عمر الخامسة والستين فما فوق، وعادة ما يقلّ نشاط الأفراد في هذه المرحلة ويغلب على أجسامهم الضعف والوهن ويعتبرون أنفسهم غير منتجين بعد أن كانوا أساسًا للعطاء وقد يظنّون بأنهم أصبحوا عالة على المجتمع بشكل عام وعلى أسرهم بشكل خاص، وكل هذه الأمور تنعكس سلبًا على صحتهم وحالتهم النفسيّة، وتبدأ مرحلة القلق والتفكير في المستقبل وما يخبئه لهم.

شاهد أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية عن كبار السن جاهزة للطباعة

فقرة هل تعلم عن كبار السن للاذاعة المدرسية

نسرد لكم فيما يأتي مجموعة من الفقرات المميزة والمعلومات التي يمكنكم الاستعانة بها عند إعداد فقرة هل تعلم للإذاعة المدرسية عن كبار السن:

  • هل تعلم أن مرحلة الشيخوخة من أردأ مراحل العمر، حيثُ يرافقها العديد من التغيرات الفسيولوجية، مثل ضعف وظائف القلب، والجهاز التنفسي، ووظائف الرئة، وغيّره، إلى جانب التغيرات النفسية التي تصيب المُسن بسبب التغيرات التي طرأت عليه.
  • هل تعلم أنه يجب عليك معاملة المسنين معاملة طيبة حسنة، وأن تتقرب منهم، وتعمل أشياء يحبونها، وأن تستمع لهم أيضًا.
  • هل تعلم أن كلمة كبير السن في علم الاجتماع تعني الأشخاص الذين تجاوز عمرهم الستين عامًا.
  • هل تعلم أن كبار السن أكثر من هم عرضة للاكتئاب من غيرهم، نتيجة للتغيرات التي تطرأ على أجسامهم.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن احترام كبار السن كاملة

هل تعلم عن احترام كبار السن

نسرد لكم فيما يأتي معلومات هل تعلم عن كبار السن يمكنكم الاستعانة بها لإعداد برنامج إذاعة مدرسية ثري بالمعلومات المفيدة:

  • هل تعلم أنه من حق كبار السن علينا في الإسلام توقيرهم، واحترامهم، وتقديم الرعاية لهم، والاهتمام بصحتهم، والإنصات لهم.
  • هل تعلم أن نبي الله محمد -صلى الله عليه وسلم- دعا إلى توقير كبار السن، حيثُ قال -صلى الله عليه وسلم-: (ليس منا من لم يرحم صغيرنا، ومن لم يوقر كبيرنا).[1]
  • هل تعلم أن أكثر سبيلان يدخلان المسلم الجنة هُما حسن الخلق والتقوى، فقد روي عن رسول الله أنه: (سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أكثر ما يدخل الناس الجنة؟ قال: تقوى الله، وحسن الخلق).[2]
  • هل تعلم أن من يحترم الكبير ويعطف ويحنو عليه، فإن الله يهيئ له من يحنو عليه، ويحسن إليه عند كبره وعجزه، ويعد ذلك من تعظيم الله تعالى، فقد قال رسول الله: (إن من إجلال اللَّه تعالى إكرام ذي الشيبة المسلم).[3]

شاهد أيضًا: خطبة عن حقوق كبار السن في الاسلام

هل تعلم عن كبار السن في الإسلام

نسرد لكم فيما يأتي فقرات هل تعلم عن كبار السن للإذاعة المدرسية يمكنكم الاستعانة بها:

  • هل تعلم أن الإسلام كرم كبار السن أحسن تكريم، وحث على حسن رعايتهم وتوقيرهم واحترامهم وتوفير الرعاية لهُم.
  • هل تعلم أن احترام المسن وتقديره أحد الآداب الإسلاميّة، وهي أيضًا من سنن النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم، ومن سنن الأنبياء، وصفة من صفات الصالحين.
  • هل تعلم أن الله يُحب احترام الكبير ورحمتهم وتوقيرهم، ويُثني على من يفعل ذلك، ولذلك يجب أن يُرحم ضعف الكبير، واحترام شيبه، وتقدير مكانته، ورفع منزلته، وتفريج كرباته.
  • هل تعلم أن المجتمع الإسلام اهتم بكبار السن، إذ إنَّ له مكانة مرموقة في المجتمع، ويُعامل بوقار واحترام.
  • هل تعلم أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أمر أنْ يسلم الصغير على الكبير، وأن يكون الصغير هو الذي يبدأ بإلقاء التحية على الكبير.

شاهد أيضًا: موضوع عن احترام كبار السن بالانجليزي قصير مترجم

معلومات هل تعلم عن كبار السن

فيما يأتي نسرد لكم ثلة من المعلومات الثقافية حول كبار السن بصيغة هل تعلم:

  • هل تعلم أن كبار السن بحاجة إلى الاهتمام والرعاية مثلهم مثل الصغار، حيثُ أنهم يمرون بالكثير من التغيرات الفسيولوجية والنفسية التي تُلزم ذلكَ.
  • هل تعلم أن كبار السن يعانون من حساسية زائدة، مما يجعل من ذواتهم مركزًا للاهتمام، وبؤرة أساسية للحب، والكراهية، والاهتمام، حيث يوجهون الاهتمامات باستمرار من الموضوعات الخارجية، والاجتماعية إلى ذواتهم.
  • هل تعلم أن كبار السن يتميزون بالإعجاب المستمر بماضيهم، ويظهرون للآخرين مدى الإعجاب بالمآثر، والبطولات، والقرارات القاطعة، والمواقف الحاسمة التي نفذها في الماضي، وكان لها الأثر الكبير في حياة فئة من الناس.
  • هل تعلم أن غالبية كبار السن يتجهون إلى حالة من اللامبالاة، وتتمثل هذه بأن يصدر المسن موقف التهكم من كل شيء،  والسخرية من الناس جميعهم، وكل ما يدعو إلى السخرية، وحتى من ذاته.

هل تعلم عن رعاية كبار السن

فيما يأتي بعضًا من المعلومات التي يتوجب معرفتها لرعاية كبار السن رعاية صحية:

  • هل تعلم أن كبار السن يحتاجون إلى التغذية المناسبة حتى يحافظون على صحتهم، ويجب مراجعة الطبيب باستمرار للاطمئنان عليّهم.
  • هل تعلم أن كبار السن يحتاجون إلى الاهتمام بصحتهم بشكل كبير، لذا يجب مساعدتهم على أخذ أدويتهم أو جرعات الأنسولين مثلاً في الوقت المحدد، وفحص أسنانهم بشكل دوري، وفحص عيونهم وأقدامهم بانتظام.
  • هل تعلم أنه يجب الاهتمام بسلامة كبار السن، حيثُ يجب الاهتمام بإعادة ترتيب المنزل الذي يعيشون فيه، بحيث تصبح حركتهم أسهل، وتوفير كل ما يسهل حركتهم أيضًا.
  • هل تعلم أن كبار السن معرّضون أكثر من غيرهم للإصابة بالاكتئاب بسبب التغيرات التي تطرأ على أجسامهم كآلام المفاصل، وضعف النظر أو السمع، وعدم القدرة على القيام بأعمالهم بمفردهم، لذا يجب زيادة ثقتهم بأنفسهم وذلك بالسماح لهم باتخاذ القرارات المتعلقة بحياتهم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا فقرة هل تعلم عن كبار السن للاذاعة المدرسية، حيث أدرجنا مجموعة متنوعة من فقرات هل تعلم يمكنكم الاستعانة بها للإذاعة المدرسية.

المراجع

  1. صحيح الجامع , الألباني، أنس بن مالك وعبدالله بن عمرو بن العاص وابن عباس، 5445، صحيح
  2. شرح السنة , البغوي، أبو هريرة، 6/476، حسن غريب
  3. الآداب الشرعية , ابن مفلح، أبو موسى الأشعري، 2/315، إسناده جيد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.