عبارات وكلمات وأقوال عن يوم عاشوراء 1446

عبارات عن يوم عاشوراء هذا اليوم الذي يصادف يوم العاشر من شهر المُحرَّم من كل عام هجري، والذي يُعد أحد الأيام المقدسة في الإسلام، فهو يوم نجَّى الله تعالى فيه نبيَّه موسى من بطش فرعون وجنوده، وفي هذا المقال من موقع المرجع سوف نضع مجموعة من عبارات وكلمات وأقوال عن يوم عاشوراء 1446 ، كما سنضع قصيدة شعر عن هذا اليوم وبعض الأدعية والصور أيضًا.

عبارات عن يوم عاشوراء 1446

إنَّ من أجمل العبارات التي تعبر عن قيمة يوم عاشوراء ومكانته الدينية هي العبارات الآتية:

  • يوم عاشوراء هو يوم من الأيام المباركة في السنة الهجرية، إنَّه اليوم الذي شاء الله -سبحانه وتعالى- فيه النجاة لنبيِّه موسى -عليه الصلاة والسلام- من فرعون الطاغية وجنوده، فأغرق فرعون في البحر ونجَّى موسى والمؤمنين بأمره، فما أعظمه من يوم.
  • إنَّ ليوم عاشوراء مكانة دينية مرموقة لا يمكن المساس بها، فقد صام رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- هذا اليوم وأمر المسلمين بصيامه والتعبد فيه لما فيه من الخير والبركة والرحمة.
  • لقد جاء يوم عاشوراء، هذا اليوم المبارك الذي يُعد من أعظم أيام السنة من حيث العمل والعبادة فيه، ربَّنا بارك لنا في هذا اليوم واجعلنا من الذين غفرت لهم ذنوب السنة السابقة فيه.
  • لطالما كان يوم عاشوراء أحد أهم الأيام في السنة بالنسبة للمسلمين، لأنه يوم أمر رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- بصيامه، ولأن بصيامه تُغفر للمسلم صغائر الذنوب التي ارتكبها في السنة السابقة بإذن الله رب العالمين.
  • لقد أقبل يوم عاشوراء العاشر من شهر محرم، اللهمَّ بارك لنا فيه واجعلنا من الذين غفرت لهم ذنوبهم، ورضيت عنهم وأعتقت رقابهم من النار، اللهم كما نجيَّت موسى في هذا اليوم من بطش فرعون، نجِّنا بفضلك من عذاب الدنيا والآخرة يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: أجمل صور ورسائل تهنئة يوم عاشوراء

كلمات عن يوم عاشوراء 1446

من أجمل ما يمكن أن يُقال من كلمات في يوم عاشوراء 1446 هي الكلمات الآتية:

  • عاشوراء إنَّه اليوم العاشر من كل سنة هجرية، فهو اليوم العاشر من الشهر الأول من شهور السنة الهجرية وهو شهر المُحرَّم، إنَّه يوم مقدس عن المسلمين بكافة طوائفهم، فهو يوم للحزن والأسى عند الشيعة وهو يوم صيام وعبادة عن أهل السنة والجماعة.
  • لا تتوقف أهمية يوم عاشوراء عند المسلمين فقط، بل هو يوم مقدس من الأيام المقدسة في السنة عند اليهود، وذلك أن اليهود يرون أن الله -سبحانه وتعالى- نجَّى موسى في هذا اليوم من فرعون، فكان اليهود يصومونه.
  • في يوم عاشوراء يُستحب أن يواظب المسلم على الدعاء المبارك والعمل الصالح، وأعظم ما يمكن أن يقوم به المسلم في هذا اليوم هو الصيام، فقد قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ”[1].
  • لقد كان يوم عاشوراء وما زال أحد أهم الأيام في العام، إنه يوم أمر النبي بصيامه بعد أن وصل إلى المدينة المنورة ورأى أن اليهود يصومونه، فأمر المسلمين بصيامه، فيا لعظمة هذا اليوم المبارك.
  • اللهم اجعل يوم عاشوراء يوم خير وسعادة علينا أجمعين، اللهمَّ بارك بنا في هذا اليوم واجعلنا فيه من الذين غفرت لهم ذنوبهم كاملة، اللهم اهدنا في يوم عاشوراء المبارك وفي كل يوم فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شرَّ ما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام عاشوراء بنية القضاء

أقوال عن يوم عاشوراء 1446

بعد الذي ورد من عبارات وكلمات عن يوم عاشوراء، فيما يأتي نسرد مجموعة من الأقوال عن هذا اليوم المبارك:

  • إنَّ في صيام يوم عاشوراء فرصة عظيمة لغفران ذنوب السنة السابقة، فعلى المسلم أن يغتنم هذه الفرصة، وأن يصوم هذا اليوم إيمانًا واحتسابًا.
  • إلى جميع المسلمين في العالم، إنَّ يوم عاشوراء أقبل وهو على الأبواب، فعلينا أن نلتزم صيام هذا اليوم المبارك، وأن نحرص على صيامه والتزام العبادات فيه، فهو يوم عظيم مبارك خصَّنا فيه الله تعالى بالمغفرة والرحمة.
  • يوم عاشوراء من أعظم أيام السنة، فما أعظم أن يغتنم المسلم هذا اليوم بالصيام والدعاء والعبادة، اللهم إني أعوذ بك في هذا اليوم المبارك يوم عاشوراء من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.
  • من أعظم الأعمال التي قد يواظب عليها المسلم هي الالتزام بصيام يوم عاشوراء، فقد ذكر رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- فضل صيامه إلى جانب فضل صيام يوم عرفة، فما أعظم هذا اليوم المبارك.

اقرأ أيضًا: أدعية يوم عاشوراء مكتوبة كاملة

رسائل عن يوم عاشوراء 1446

ما أعظم أن يهنئ المسلم أخاه المسلم بقدوم يوم عاشوراء، هذا اليوم الذي قدَّر الله تعالى فيه النجاة لنبيه موسى من بطش فرعون، ومن أعظم رسائل يوم عاشوراء ما يأتي:

  • إنه يوم عاشوراء المبارك، احرصوا فيه على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، وواظبوا فيه على العمل الصالح والدعاء، ربَّنا اجعلنا من الذين غفرت لهم ذنوبهم في هذا اليوم، اللهم ارحمنا برحمتك يا رب العالمين.
  • إن من الواجب على المسلم في يوم عاشوراء أن يذكِّر من حوله من المسلمين بالفضل العظيم في هذا اليوم، لذا فإنني أذكركم إخوتي وأحبتي بصيام يوم عاشوراء وامتثال أمر النبي صلَّى الله عليه وسلَّم، ففي صيامه أجر عظيم من الله رب العالمين، يتمثل هذا الأجر في مغفرة ذنوب السنة السابقة بإذن الله تعالى.
  • أيها المسلمون، لقد صام رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- يوم عاشوراء وأمرنا جميعًا بصيامه، فما أعظم أن نمتثل لأمر رسول الله عليه الصلاة والسلام، حافظوا على صيام عاشوراء، فإن في صيامه أجرًا عظيمًا من الله تعالى.
  • أسأل الله رب العالمين لكم أيها الأحبة الأجر والثواب بصيام يوم عاشوراء، أذكركم بهذا اليوم وبفضله العظيم، جعله الله تعالى يومًا مباركًا علينا جميعًا.
  • إنه يوم عاشوراء المبارك أقبل علينا من جديد، بارك الله تعالى لكم في هذا اليوم ورزقكم فيه من الصالحات، أذكركم بصيامه والتزام العبادة فيه، فهو يوم من أعظم أيام السنة.

اقرأ أيضًا: رسائل تهنئة يوم عاشوراء مسجات وبوستات يوم عاشوراء

مسجات عن يوم عاشوراء 1446

من أعظم المسجات التي يمكن إرسالها للأحبة من المسلمين بمناسبة يوم عاشوراء لعام 1446 هـ هي المسجات المباركة الآتية:

  • لقد أقبل علينا يوم عاشوراء من جديد، يوم مبارك عظيم من أيام السنة الهجرية، فاحرصوا فيه أحبتي وأهلي وإخواني على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، بارك الله تعالى لكم فيه، وجعله يوم فرح لكم أجمعين.
  • غفر الله تعالى لكم الذنوب والمعاصي في هذا اليوم المبارك وتقبل منكم صيامكم أحبتي، اللهمَّ اجعلنا ممن غفرت لهم ذنوب السنة السابقة في هذا اليوم يا كريم.
  • لقد أطل علينا يوم عاشوراء، فما أعظم أن نسعى لصيامه اقتداء بسنة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، حافظوا على صيامه حتَّى تكسبوا أجرًا عظيمًا من الله تعالى.
  • اللهمَّ إني أسألك في هذا اليوم الذي نجَّيت فيه نبيك موسى -عليه الصلاة والسلام- ومن معه من المؤمنين، أن تكتب لي النجاة من ذل الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم ارزقني على قدر همتي وعزيمتي وبارك لي في عمري واجعلني من الصالحين وأعتق رقبتي من النيران يا كريم.
  • جعل الله تعالى لكم يوم عاشوراء يوم بركة وخير وسعادة، بارك الله تعالى لكم فيه ورزقكم فيه الخير والسعادة والرحمة، اللهم تقبل طاعاتنا في هذا اليوم يا كريم.
  • اللهم نسألك ألَّا تحرمنا فضل يوم عاشوراء، ربَّنا تقبل منا صيامنا وعبادتنا في هذا اليوم، أوصيكم أحبتي جميعًا بالعمل الصالح في هذا اليوم، وأوصيكم بصيامه، فإن في صيامه الخير والرحمة والمغفرة من الله -سبحانه- وتعالى.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام عاشوراء فقط

بوستات عن يَوم عَاشوراء 2023

يهتم كثيرون من رواد التواصل الاجتماعي في يوم عاشوراء بالحصول على بوستات جاهزة تتحدث عن هذا اليوم، لذا نحرص فيما يأتي على تقديم بعض البوستات التي تذكر بعض المعلومات عن يوم عاشوراء.

البوست الأول

إن يوم عاشوراء يوم اليوم العاشر من شهر المُحرَّم من كل سنة هجرية، وهو يوم مبارك نجَّى الله تعالى فيه موسى -عليه الصلاة والسلام- والذين آمنوا معه من بطش الطاغية فرعون، وأغرق فرعون وجنوده في معجزة من أعظم معجزات موسى عليه الصلاة والسلام، وهو يوم عظيم أمر رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- المسلمين فيه بالصيام، لأن في صيامه تُغفر ذنوب السنة السابقة بإذن الله رب العالمين؛ لذا فإن على المسلمين أن يواظبوا على صيام هذا اليوم، وأن يسعوا للعمل الصالح فيه.

البوست الثاني

إن مكانة يوم عاشوراء الدينية عظيمة عند المسلمين من أهل السنة والجماعة فهو يوم أمر النبي -عليه الصلاة والسلام- المسلمين بصيامه وحثَّهم على صيامه من خلال إظهار فضل صيامه الذي يكمن في أنَّه يكفر ذنوب سنة سابقة عن المسلم، وله مكانة دينية عظيمة عند الشيعة فهو اليوم الذي قُتل فيه الحُسين بن علي في معركة كربلاء في عام 61 للهجرة، لذا فإنهم يقيمون مجالس العزاء والحزن، ويذكرون مناقب الحسين وقصة مقتله في هذا اليوم من كل عام، وله مكانة عظيمة عند اليهود أيضًا؛ لأنهم كانوا يصومونه، ولمَّا رأى رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- يهود المدينة يصومون يوم عاشوراء أمر المسلمين جميعًا بصيامه، وصامه رسول الله بنفسه أيضًا.

أدعية في يوم عاشوراء 1446

إن أعظم ما يمكن أن يدعو به المسلم في يوم عاشوراء الأدعية التي صحَّ أنها وردت على لسان رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، ومن هذه الأدعية ما يأتي:[2]

  • “اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه، وآجلِه ما علِمْتُ منه، وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه، وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك، ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ، وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ، وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ، وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا”[3]
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ العَجْزِ وَالكَسَلِ، وَالجُبْنِ وَالبُخْلِ، وَالهَرمِ وَعَذَابِ القَبْرِ، اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَنْ زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَولاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا”[4]
  • “اللَّهُمَّ أصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيرٍ، وَاجْعَلِ المَوتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ”[5]
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلّغنا به جنتك، ومن اليقين ما تُهَوِّنُ به علينا مُصِيباتِ الدنيا، ومَتِّعْنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث مِنَّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
  • اللهمَّ إني أعوذ بك من العجزِ والكسل، والجُبنِ والبُخل، والهَرمِ وعذابِ القبر، اللهمَّ آتِ نفسي تقواها، وزكِّها أنت خيرُ مَن زكَّاها، أنت وليُّها ومولاها، اللهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تَشبع، ومنْ دعوةٍ لا يُستجابُ لها.

اقرأ أيضًا: هل يجوز افراد يوم عاشوراء بالصيام

قصيدة شعر عن يَوم عَاشوراء

لقد كان الشعر منذ قديم السنين والعصور ديوان العرب، يذكرون فيه مناسباتهم كلها، ومن المناسبات التي ذكرها العرب في شعره يوم عاشوراء، وفيما يأتي قصيدة شعر عن هذا اليوم:

إذا كان المساءُ لنا غــطاءْ                فبعدُ الصُّبحِ ينبـــلجُ الضِّياءْ
فباغي الخير يطلبهُ حثيثًا                ويغلبُ في مخافتـــهِ رجَاءْ
لنا في كلِّ حـــادثة حديثًا               بدين الله يكتمــــــــلُ البناءْ
فعاشوراء صومٌ ليس حزنًا                ولا ضربُ الجلـودِ ولا البكاءْ
ولا نوح البواكــي والثكالى               ولا حملُ السيوف ولا الدِّماءْ
لنا في سنة الهادي كمالاً             ونوراً في معــــــالمها ضياءْ
وحكم الصوم أمرٌ مستحبٌ              وفيه الأجــــــرُ ليس به عناءْ
ومن صامَ الثلاثةَ كان خيرًا               كثيرًا لا يُـــعادله الثناءْ
يُكـفّر عامهُ الماضي ويمحو              به اللهُ الذنوبَ لمن يشاءْ

اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام عاشوراء قبل قضاء رمضان

أجمل الصور عن يوم عاشوراء 1446

في خاتمة ما ورد من عبارات عن يوم عاشوراء نضع مجموعة من أجمل الصور عن هذا اليوم المبارك 1446 هـ:

أجمل الصور عن يَوم عَاشوراء 1443 1
أجمل الصور عن يوم عاشوراء 1443 1
أجمل الصور عن يَوم عَاشوراء 1443 1
أجمل الصور عن يوم عاشوراء 1443 1

بهذه الصور نختم هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على عبارات عن يوم عاشوراء ووضعنا فيه مجموعة من الأقوال والرسائل والكلمات والمسجات الخاصة بيوم عاشوراء، بالإضافة إلى بوستات وشعر عن هذا اليوم، ثمَّ ختمناه ببعض الصور الجميلة المعبرة عنه.

المراجع

  1. صحيح مسلم , مسلم، أبو قتادة الحارث بن ربعي، 1162، صحيح.
  2. islamweb.net , أدعية مأثورة , 20/06/2024
  3. صحيح ابن حبان , ابن حبان، عائشة أم المؤمنين، 869، صحيح.
  4. صحيح مسلم , مسلم، أبو هريرة، 2722، صحيح.
  5. صحيح مسلم , مسلم، أبو هريرة، 2720، صحيح.

الزوار شاهدوا أيضاً

كلمة قائدة المدرسة بداية العام الدراسي الجديد 1446

كلمة قائدة المدرسة بداية العام الدراسي الجديد 1446

مطوية عن يوم المرأة العالمي 2024 / 1446 جاهزة للطباعة

مطوية عن يوم المرأة العالمي 2024 / 1446 جاهزة للطباعة

كلام عن اليوم الوطني قصير 1446 عبارات ورسائل وكلمات عن السعودية

كلام عن اليوم الوطني قصير 1446 عبارات ورسائل وكلمات عن السعودية

عبارات عن الدفاع المدني السعودي 1446

عبارات عن الدفاع المدني السعودي 1446

كلمة مدير المدرسة في بداية العام الدراسي 1446 جاهزة للطباعة

كلمة مدير المدرسة في بداية العام الدراسي 1446 جاهزة للطباعة

رسائل تهنئة يوم عاشوراء 2024 – 1446 مسجات وبوستات يوم عاشوراء

رسائل تهنئة يوم عاشوراء 2024 – 1446 مسجات وبوستات يوم عاشوراء

صور عن يوم المعلم العالمي 2024 ، أجمل خلفيات وثيمات ورمزيات ليوم المعلم 1446

صور عن يوم المعلم العالمي 2024 ، أجمل خلفيات وثيمات ورمزيات ليوم المعلم 1446

كلمة عن بداية الفصل الدراسي الثاني 1446

كلمة عن بداية الفصل الدراسي الثاني 1446

كلمة عن العودة الحضورية 1446 مكتوبة

كلمة عن العودة الحضورية 1446 مكتوبة

كلمة عن بداية الفصل الدراسي الثالث 1446

كلمة عن بداية الفصل الدراسي الثالث 1446

كلمة عن العودة إلى المدارس 1446

كلمة عن العودة إلى المدارس 1446

كلمات عن يوم العاشر من محرم 1446 أجمل عبارات عن يوم عاشوراء

كلمات عن يوم العاشر من محرم 1446 أجمل عبارات عن يوم عاشوراء

كلام عن يوم عاشوراء 1446 أقوال عن يوم عاشوراء

كلام عن يوم عاشوراء 1446 أقوال عن يوم عاشوراء

أجمل تهنئة بمناسبة عاشوراء 1446 قصيرة

أجمل تهنئة بمناسبة عاشوراء 1446 قصيرة

اجمل عبارات عن بداية الفصل الدراسي الثالث 1446

اجمل عبارات عن بداية الفصل الدراسي الثالث 1446

عبارات عن بداية الفصل الدراسي الثاني 1446 بالصور

عبارات عن بداية الفصل الدراسي الثاني 1446 بالصور

عبارات العودة للمدارس بالانجليزي 1446 مع الترجمة

عبارات العودة للمدارس بالانجليزي 1446 مع الترجمة

مشاركات يوم المعلم 1446

مشاركات يوم المعلم 1446

عبارات ترحيب بالمعلمات بداية العام 2024 / 1446

عبارات ترحيب بالمعلمات بداية العام 2024 / 1446

عبارات عن نهاية العام الدراسي للاطفال 2024 / 1446

عبارات عن نهاية العام الدراسي للاطفال 2024 / 1446

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *