المرجع الموثوق للقارئ العربي

عبارات عن اليوم العالمي للسكري 2021

كتابة : شادي خلف

إنّ عبارات عن اليوم العالمي للسكري 2021 هي ما سنقوم بالحديث عنها تزامنًا مع تلك المناسبة العالميّة المهمة التي تحمل ما بين دقّات ساعاتها تعريفًا بأحد أخطر الأمراض المزمنة التي تُهدّد الإنسان، ولذلك كان لا بدّ لنا من الوقوف مع تلك الفعالية ومشاركة العالم تعريف يوم مرض السكري للوقوف مع جميع المصابين بهذا المرض ليكونوا أهلًا للتعامل معه بمنتهى الحذر والقوّة في ذات الوقت، وعبر موقع المرجع نسأل الله تعالى العافية للجميع، ونقوم على طرح تاريخ اليوم العالمي للسكري 2021 والذي يشمل على عبارات جميلة عن اليوم العالمي للسكري.,

موعد اليوم العالمي للسكري 2021

إنّ موعد اليوم العالمي للسكري للعام 2021 سوف يكون مع يوم الأحد 14/من شهر تشرين الثاني نوفمبر /لعام 2021 الموافق لتاريخ 09/من شهر ربيع الثاني /لعام 1443 هــ ، حيث يقف العالم في هذا اليوم عبر منظمة الصحّة العالمية وعبر الاتحاد الدولي للسكري، لتعريف الناس بهذا المرض الخطير والتعريف بأعراض الإصابة بالسكري، والوقوف مع المُصابين في هذا المرض للتعامل بأفضل الطّرق لتحقيق نتائج إيجابية والتكيّف مع الإصابة لعيش حياة هانئة، فهو أحد الامراض الخطيرة التي لم يجد العلماء دواءً شافيًا لها حتّى الآن، ويُعرف مرض السّكر على أنه  المتلازمة التي تترافق مع عدم القُدرة على ضبط معدّلات السّكر في الدّم بسبب خلل في الأيض أو عَوز هرمون الأنسولين، أو ربّما كلا الأمرين.[1]

من الجَدير بالذّكر أنّ فعاليات اليوم العالمي لمرض السكر تعود إلى تاريخ شهر نوفمبر من كل عام على أنّه الذكرى السّنوية لميلاد العالم والطبيب فردربك بانتنغ الذي قام على اكتشاف هرمون الأنسولين في العام 1922 ميلادي بالتعاون مع العالم تشارلز بيست، حيث تُعتبر مادة الانسولين العلاج الاساسي والرئيسي الذي أبقى على حياة كافّة مرضى السكر حول العالم، ولذلك يتم الاحتفال في هذا اليوم تكريما وتخليدًا لجهود العلماء أصحاب هذا الفضل على البشرية كافّة، ويشمل اليوم العالمي للسكري عدد واسع من الفعاليات المهمّة التي يتم من خلالها تعريف النّاس بتفاصيل مهمّة حول هذا المرض.

موعد اليوم العالمي للسكري 2021

أبرز فعاليات ونشاطات اليوم العالمي للسكري 2021

يتم في هذا اليوم العالمي إجراء عدد من النشاطات والفعاليات المهمّة، بهدف رفع نسب الوعي المجتمعي في هذا المرض، وزيادة تعريف النّاس على لخطورته وسبل مقاومة الإصابة به، وجاءت أبرز فعاليات يوم السكري، على الشّكل الآتي:

  • يشمل يوم الثامن عشر من شهر تشرين الثاني على عدد من الفعاليات المهمّة التي تهدف في مَضمونها لتَعريف الأفراد بمرض السّكري وتداعيات هذا المرض.
  • يتم إجراء ورعاية عدد من العروض التلفزيونية التي تُساهم في رفعه درجات الوعي عند الجميع لتصل إلى أكبر عدد من النّاس.
  • العمل على نشر عدد واسع من المنشورات التوعيّة في الشّوارع والمؤسسات الثقافيّة للتَعريف بمرض السكري وتداعياته.
  • تنظيم عدد من الفعاليات الرياضيّة التي يتم من خلالها إيصال رسالة للحد من الإصابة بمرض السكري، كون قلّة الحركة أحد أسبابه الأساسيّة.
  • العمل على تنظيم مجموعة من الفعاليات التي تضم حملات إعلانية في المناطق ضعيفة الوعي والإعلام، لإيصال رسالة عن مرض السكري وخطورته وكيفيّة التصدّي له.
  • يتم في هذا اليوم افتتاح عدد من المراكز لإجراء فحوصات نسبة السكر في الدم بشكل مجّاني، لزيادة وعي وثقافة النّاس حول أهميّة الفحص الدوري.
  • زيادة المنشورات التوعيّة عبر مواقع ومنصّات التّواصل في السوشيال ميديا لتعزيز الوعي المجتمعي حول هذا المرض الخطير.
  • يتم عبر فعاليات هذا اليوم، تسليط الضّوء على الأمور التي تُساهم في رفع الحالة النفسية لمريض السّكري، وتعريفه بجملة الأمور الإيجابيّة التي تساعد على بقاء حالة توازن السكر جارية.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن مرض السكري

عبارات عن اليوم العالمي للسكري 2021

انطلاقًا من كونه يومًا عالميًا للتَعريف بمرض عُضال، يتناول المختصّون هذه المناسبة ببالغ الحفاوة تقديرًا لدورها الإيجابي في تعريف النّاس بمرض السكري وأعراضه الخطير، وسب الوقاية منه، وجاءت أبرز عبارات عن اليوم العالمي لمرض السكري، وفق الآتي:

  • إنّ اليوم العالمي للسكر هو المناسبة التي نسأل الله بها للجميع العفو والعافية ونسأل الله أن يُبارك بصحّة الجميع وأن يكرم المرضى بمزيد من البركة والسّلامة، فكلّ عام وأنتم بخير.
  • تكمن خطورة مرض السكري كلّما زاد عِناد صاحب المرض وعدم التزامه بالحمية الغذائيّة والأدوية، وتتناقص تلك الخطوة كلّما كان المريض أكثر التزامًا بهذه الإجراءات، فاللهم سلامة للجميع.
  • إنّ مناسبة اليوم العالمي لمرض السكر، مناسبة لنقول بأنّه مرض عادي وطبيعي في حال التزم الشّخص بالتعليمات والإجراءات الوقائيّة، فهو مرض يفرض على المريض أن يُمارس نمط حياة خاص.
  • تنطلق خطورة مرض السّكري من كَونه غير قابل للعلاج النهائي، وإنّما علاجات مؤقّته تحلّ مكان الإفرازات الطبيعية من هرمون الأنسولين لضبط نسبة سكّر الدّم في الجسم.
  • إنّ اليوم العالمي لمرض السكر هو ليس يوم احتفال وإنّما يوم إضاءة، يتم من خلاله البحث عن سلبيات المرض، والبحث عن العادات السلبيّة التي تُساهم في رفع نسبة الإصابة بهذا المرض.
  • إنّ مرض السكري أحد الأمراض الخطيرة التي يتوجّب على جميع الأسر أن تكون ذات اطّلاع عليها، للوقوف مع كافّة الأمور التي تعزّز من قدرة الجسد البشري على مقاومة الإصابة به.

اقرأ أيضًا: معلومات عن اليوم العالمي للأشعة 2021

ما هي أعراض الإصابة بمرض السكري

ضمن مقال عبارات عن اليوم العالمي للسكري 2021 لا بدّ لنا من الوقوف مع جملة الأعراض الأوليّة التي يشعر بها مريض السّكر، فهو أحد الامراض الخطيرة التي تبدأ بجرس إنذار معيّن ليقوم الإنسان باتّباع الخطوات العلاجيّة، وجاءت أعراض الإصابة بمرض السّكري، وفق الآتي:

  • في البداية يبدأ المريض بزيادة الشعور بالعطش عن الحالات الطبيعية، وزيادة كميّة شرب الماء.
  • تؤدّي زيادة شرب الماء إلى حالة من الرّغبة في التبوّل بشكل متكرّر وغير اعتيادي، وأيضًا تأتي على هيئة تبوّل لا إرادي عند الأطفال.
  • بالإضافة إلى ذلك يشعر المُصاب بمرض السّكري بالجوع الشّديد في مناسبات متكرّرة في اليوم.
  • من المُمكن ان يبدأ المريض بملاحظة تشوّش الرؤيّة، بحيث يؤدّي مرض السكري في حالات متقدّمة إلى مرض اعتلال الشبكيّة السكري.
  • زيادة في عدد الالتهابات المهبلية عند النساء، وزيادة عدد الفطريات في الجسد.
  • تظهر على المريض ملامح التعب والإرهاق بشكل واضح، بالإضافة إلى الوهن العام.
  • إنّ الإصابة بمرض السّكري تسبب للمريض فقدان واضح في الوزن، وظهور علامات النحافة على جسده.
  • تبدأ أعراض الشّغف لتناول الحلويات تظهر في شخصيّة المريض، على الرغم من أنّه قد لا يكون من أنصار تلك الأصناف سابقًا قبل إصابته بالمرض.
  • من الممكن أن يسبّب مرض السّكري للمرأة الحامل ظهور تشوّهات في الجنين، وأحيانًا يسبب وفاة الجنين وقد يصل الأمر إلى فرض الإجهاض على الحامل.
  • تظهر على مرضى السكري التهابات في الجلد بشكل متكرّر، والتهابات أخرى في الأذن الوسطى، بالإضافة إلى ظهور الالتهابات في الأصابع وحول منطقة الأظافر، والتهابات اللثة والمرارة وغيرها.
  • تبدأ شخصيّة المريض بالتّحول إلى العصبيّة، وتبدأ علامات الغضب والتوتّر تأخذ شيئًا من طباعه.

اقرأ أيضًا: شعار اليوم العالمي لسرطان الثدي 2021

كلمة في اليوم العالمي لمرض السكري 2021

وعبر تلك المناسبة العالمية يحرص كثير من القائمين على تنظيم فعاليات هذا اليوم على طرح كلمة مميّزة عن مرض السكري وفعاليات اليوم العالمي للتعريف بهذا المرض، وفي ذلك نسرد لكم الكلمة الآتية:

بسم الله الرحمن الرحيم والصّلاة والسّلام على سيّد الخلق محمّد، وعلى آله وأصحابه أجمعين، أمّا بعد، نقف اليوم برفقتكم للتعريف بهذا اليوم المميّز الذي لا نحتفل فيه وإنّما نقف لتسليط الضّوء على فعالياته الكثيرة، فمنذ خلق الله تعالى الإنسان وقد ابتلاه بكثير من الأمور والمصائب، وهي شيم الأنبياء والأتقياء والصالحين، فهذه الدّنيا دار فناء وليست دار مرح وبقاء أو خلود، ومن جملة الابتلاءات كان مرض السّكري، الذي يُعرف بخُطورته البالغة على الجَسد والذي ينعكس على كافّة الأعضاء الحيويّة الأخرى في جسد الإنسان، فهو عدو العَين، وعدو القلب وعدو الأطراف، ولذلك كان لا بدّ علينا من التعريف بمَخاطر مرض السكري ليمتلك الفرد درجة عالية من الخبرة في التّعامل مع كافّة الأمور التي قد تُساهم في زيادة نسبة الإصابة في هذا المَرض، وضمن سياق الحديث كان لا بدّ من التعريف على أنّه مرض يمكن للإنسان أن يتعايش معه طِوال العمر دون أي أذيّة أو مخاطر، فهو صديق العمر كما يقال بلغة الطّب والأطباء، في حال قام الإنسان على الالتزام ببرنامج حياة ونمط غذائي وطبّي محدّد، وعليه كان لا بدّ من رفع الهِمم وشحن الأرواح بمزيد من الرضى بقضاء الله وقدره، بارك الله تعالى بكم واعاننا وإيّاكم على كلّ خير، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اقرأ أيضًا: متى اليوم العالمي للابتسامة 2021

بوستات فيس بوك عن اليوم العالمي للسكري 2021

وعبر المنصّات الإعلاميّة في مواقع التّواصل الاجتماعي يحرص كثير من الناشطين على تناول مناسبة اليوم العالمي للسكري، بعبارات وكلمات تعريفيّة بالمرض، لزيادة الوعي العالمي والحفاظ على الصحّة، وفق الآتي:

  • إنّ يوم الثامن عشر من نوفمبر تشرين الثاني، هو يوم العالم الذي نسلّط به الضّوء على أحد الأمراض التي سلبت من كثير من الأهل والأحباب، فكونوا على قدر من الوعي وتعرّفوا بنمط الحياة الصحيّة.
  • كلّ عام وأنتم بخير بمناسبة يوم السكر العالمي، ونسأل الله تعالى أن يزيدنا وإيّاكم من الصحّة والعافية وألا نرى فيكم ولا بالأهل والاحباب أي سوء أو مرض، فاحرصوا على نمط حياة صحّي.
  • بمناسبة اليوم العالمي للسكري 2021 نسأل الله السّلامة لجميع المصابين به، ونسأل الله تعالى تمام العافية للجميع، فكونوا على قدر المسؤوليّة في التعامل مع مريض السّكر بظروف خاصّة.
  • إنّ الإصابة بمرض السكري ليست نهاية الحياة ولا نهاية الاحلام، فكثير من مرضى السكري قد أحرزوا شهادات عالمية في الجامعات، وأحرزوا نجاحات منقطعة النظير على مستوى الإنتاج والعمل.
  • يحتاج مريض السكر إلى تعامل من نوع خاص، فهو مرض غير معدي ولكنّه يزيد من نسبة الغصب والتوتّر في التكوين النّفسي للمريض، ممّا يفرض على الجميع تلقّي هذا المريض بنمط معيّن.
  • إنّ مرض السكري هو أحد ابتلاءات الله تعالى للعبد المؤمن، فلا نخاف ولا يجزع مهما حصل، وكم من مريض سكر قد أبدى نجاحًا في حياته على الرغم من مرضه في الوقت الذي تعجّ به الحياة بالأصحاء غير الناجحين.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه عبارات عن اليوم العالمي للسكري 2021 وانتقلنا عبر سطوره وفقراته ليكون القارئ قد تعرّف على مرض السكري وعلى تاريخ اليوم العالمي لمرض السكري، ثمّ عبارات عن اليوم العالمي لمرض السكري، لنختم اخيرًا مع كلمات عن هذا اليوم العالمي للتعريف بمرض السكر عبر فيس بوك.

المراجع

  1. wikiwand.com , اليوم العالمي للسكري , 11/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *