المرجع الموثوق للقارئ العربي

تاريخ اليوم العالمي للسكري 2021

كتابة : شادي خلف

إنّ تاريخ اليوم العالمي للسكري 2021 هو ما سنقوم في الحديث والبحث عنها عبر فقرات وسطور المقال الحالي، حيث يُعتبر أحد أكثر الأمراض المزمنة انتشارًا، والتي عَجز العلم حتّى الآن عن إيجاد حل نهائي وشافي لأعراضه الخطيرة، ولذلك تعتمد منظمة الصحة العالميّة والاتحاد الدولي للسكري موعد سنوي لتعريف النّاس حول العالم بخطورة هذا المرض والتعريف بجملة الأعراض الذي ينضوي عليها مرض السكري، وعبر موقع المرجع يُسعدنا أن نُشارك في تلك الفعاليات وأن نقوم على سرد موعد اليوم العالمي للسكري ومعلومات عن مرض السكري.

مرض السكري

يمكن تعريف مرض السكري على أنّه المتلازمة التي تترافق مع عدم ضبط معدّلات السكر في الدم بشكل متوازن، وتنجم عن ما يُعرف بعوز هرمون الأنسولين، وينتج عن انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين او ما يُعرف باضطراب الأيض الذي يسبب ارتفاع في تركيز السكر في الدم او كلا الأمرين معًا، وهو من الأمراض المزمنة التي تؤدّي إلى أعراض خطيرة من المُمكن أن تصل حتّى الوفاة المبكّرة في حال عدم الالتزام ببرنامج خاص بمريض السّكري والذي يتوجّب عليه أخذ الحيطة والحذر ومُراعات الحالة الصحيّة الخاصّة به والإكثار من الحركة وتخفيض الوزن، بالإضافة للالتزام بتعليمات الطبيب حول جرعات الأدوية وغير ذلك.

انطلاقًا من كونه أحد الأمراض التي تنشر بنسب مرتفعة في كثير من دول وشعوب العالم، فقد اعتمد الاتحاد الدولي للسكري ومنظمة الصحّة العالميّة يومًا سنويُا يتم خلاله التعريف بمرض السكري والتعريف بالمضاعفات الخطيرة الخاصة به والتعريف بكافة الأمور والحلو التي يتوجّب على مريض السّكري الالتزام بها خلال إصابته، بعد أن يتم تشخيص الحالة الصحيّة، فيتوجّب عليه الالتزام التّام بكافّة الجرعات الدوائيّة التي يقوم الطبيب المختص بأمراض السكري على تحديدها، ليتلافى المريض التأثيرات الجانبية والمضاعفات الخطيرة التي تترتّب على هذا المرض القاتل.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن مرض السكري

تاريخ اليوم العالمي للسكري 2021

إنّ تاريخ اليوم العالمي للسكري في العام 2021 سوف يكون مع يوم الأحد 14/من شهر تشرين الثاني نوفمبر /لعام 2021 الموافق لتاريخ 09/من شهر ربيع الثاني /لعام 1443 هــ ، وهو اليوم العالمي الذي تعتمده منظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي للسكري ليكون الذكرى السنوية للتعريف بمخاطر مرض السكري الكبيرة، وهي ذكرى ميلاد العالم الذي قام على اكتشاف مادة الأنسولين التي تُعتبر المادة الأولى في التعامل مع مرض السكري حول العالم، وهي الأنزيم الرئيسي في ضبط معدّلات السكر في الدم، وسبب الاضطراب المعروف بمرض السكري، ويعرف باسم (فردربك بانتنغ) الذي تشارك مع العالم (تشارلز بيست) في العام 1922 ميلادي على اكتشاف تلك المادة.[1]

من الجدير بالذّكر أن مناسبة اليوم العالمي لمرضى السكري يتم الاستفادة منها في تسليط ضوء الجهات الراعية على عدد من المواضيع المهمّة التي تتناول تلك الذكرى، فيتم التركيز على المواضيع التي تُعنى بمرض السكري وطريقة الحياة العصرية في حال تواجد المرض، والتعريف بمخاطر السمنة على مريض السكري، ومخاطر السكري عند الأشخاص الضعفاء وسيئين التغذية، والمخاطر التي تترتّب على مرض السكري عند الأطفال والمراهقين وغير ذلك من الأمور التي تزيد من معلومات النّاس حول مرض السكري وخطورته، بالإضافة للأعراض الخاصة باكتشاف المرض وغير ذلك.

معلومات عن مرض السكري 

وعبر مناسبة اليوم العالمي لمرض السكري نقوم على سرد مجموعة من المعلومات عن المرض، والتي جاءت أبرزها على الشكل الآتي:

  • إنّ الظهور الأوّل لمرض السّكري كان قبل 1500 عام حيث تمّ العثور على إحدى الكتابات المصرية التي أكّدت ذلك، وقال بها الحكيم أنّ أحد مرضاه راجعه بشكوى حالة تبوّل متكّرر.
  • بعد تناول الوجبة الغذائية عند مريض السكري، تزيد من نسبة السكر، ممّا يؤدي إلى انخفاض نسبة هرمون الأنسولين أو مشكلة في إشارة الأنسولين في الجسم.
  • ضمن الفترات بين الوجبات الطبيعيّة لمريض السّكر، تنخفض نسبة الأنسولين في الدم ويعود البنكرياس إلى إنتاج الأنسولين بنسب طبيعيّة.
  • تزيد من خطورة الإصابة بأمراض القلب عند مرضى السكري فهم من أكثر النّاس خطرًا بالإصابة القلبيّة، بنسب تفوق الضعفين.
  • الغدد المسؤولة عن إنتاج الأنسولين هي جزر لانغر هانس في البنكرياس، فهي المدير العام لتنظيم نسبة الأنسولين في الدم، وفق ما يحتاجه الجسم.

اقرأ أيضًا: معلومات عن اليوم العالمي للأشعة 2021

أعراض الإصابة بمرض السكري

تقوم الأعراض بترجمة إصابة الجسم بأحد الأمراض، وتشمل أعراض إصابة الإنسان بمرض السكري من النوع الأوّل والثاني عدد من النقاط المهمّة التي يتوجّب عند الشّعور بأحدها أن يقوم المريض بمراجعة أقرب مركز صحّي لإجراء جملة من اختبارات الكشف عن نِسب السّكر في الدم، وهي:

  • شعور الشّخص المريض بالعطش المستمر، بحالات غير طبيعيّة.
  • تشمل أعراض الإصابة بالسكري شعور المريض بالجوع الشديد والمتكرّر.
  • زيادة ملحوظة في معدّلات التبوّل، ويكون بشكل لا إرادي عند الأطفال المصابين في هذا المرض.
  • تشوّش في وضح الرؤية في حالات معيّنة من الإصابة في السّكر، فهو يؤدي إلى داء الشبكية السكري.
  • يسبب الإصابة بالالتهابات المهبلية وعدد من الفطريات لدى الإناث.
  • تظهر على المريض ملامح التّعب والضّعف العام.
  • يسبّب مرض السّكر فقدان واضح في الوزن، وتظهر على المريض علامات النحافة.
  • تظهر أعراض جديدة على شخصيّة المريض، حيث يُصبح من الشغوفين لتناول الحلويات والسكريات، على الرّغم من كونه سابقًا غير مهتم في تلك الأمور بذات الدرجة.
  • إنّ الإصابة بمرض السكر عند المرأة الحالم، قد تسبّب لها عدد من الأمور الخطيرة ومنها تشوّه الجنين، وأحيانًا يسبّب وفاة الجنين في الأحشاء، ومن الممكن أن يصل الأمر إلى الإجهاض.
  • تظهر على كثير من مرضى السكر أعراض التهابات في الجلد، والتهابات أخرى في الأذن الوسطى، وجملة من الالتهابات في الأصابع وحول منطقة الأظافر، والتهابات اللثة والمرارة وغيرها من الالتهابات التي تتكرّر على نحو ملفت للنظر.
  • يسبّب مرض السكر، ظهور ملامح العصبيّة على المريض، وزيادة في معدّلات التوتّر.

اقرأ أيضًا: شعار اليوم العالمي لسرطان الثدي 2021

فعاليات اليوم العالمي للسكري 2021

تشمل فعاليات اليوم العالمي للسكري على عدد من الأمور المهمّة التي تهدف إلى زيادة الوعي ورفع جاهزية الجميع للتعامل مع هذا المرض المزمن والخطير، وفق الأمور الآتية:

  • يتم في اليوم العالمي للسكري تنظيم جملة من الفعاليات الخاصّة التي تتعلّق في هذا المرض.
  • يتم تنظيم عدد واسع من المواد التلفزيونيّة التعريفيّة بمرض السكري والإعلان عنها لتصل إلى أكبر عدد من النّاس.
  • تنظيم مجموعة من الأنشطة الرياضية المتعدّدة التي تُساهم في الحد من الإصابة بمرض السكري.
  • العمل على تنظيم فعاليات كشف مجّاني لنسبة الأنسولين والسّكر في الدّم ما يُساهم في زيادة وعي الأشخاص بهذا المرض.
  • العمل على تنظيم حملات إعلانيّة في الشّوارع والمدن لتعريف النّاس بأهميّة التّعامل المُناسب مع هذا المرض، وخطورة المضاعفات الخاصّة به.
  • نشر عدد كبير من المنشورات التوعوية وتوزيعها على الجماهير لزيادة الوعي.
  • تسليط الضّوء على الأمور التي تُساهم في زيادة نسبة حدوث مرض السكري مع الشّخص، والعمل على التحذير من مسبّبات المرض.

عبارات عن اليوم العالمي لمرض السكري 2021

انطلاقًا من خطورة هذا المرض الذي طالما أصاب كبار السن وغيرهم، وانطلاقًا من خطورة المضاعفات التي تترتّب على هذا المرض، تمّ تناول اليوم العالمي بعبارات متعدّدة منها:

  • إنّه اليوم الخاص للتعريف بمرض خطير طالما كان حاضرا مهدّدا لجلسات الأهل والأصدقاء، فاللهم عافنا وعافي مرضى المسلمين، واللهم نسألك أن تُكرم الجميع بالشفاء والعافية.
  • في هذه المناسبة يُسعدنا أن نسلّط الضّوء على أحد أبرز القتلة المشهورين، وأن نقوم على تعريف النّاس بالمضاعفات الخطيرة التي تترتّب على مرض السكري وطرق الابتعاد عنه.
  • إنّ الإصابة في مرض السكري ليست نهاية الإنسان بل هي بداية جديدة يجب أن تكون مبنيّة على الثقة والأمان بالله، فيتم اتّباع نمط غذائي وطبّي محدّد يضمن للمريض العيش الآمن.
  • يتوجّب على كل إنسان عاقل أن يبتعد قدر الإمكان عن هذا المرض الخطير، الذي طالما كان حاضرًا عندما يعتاد الإنسان على أنماط حياة غير صحيّة، وهو ما يجب التنويه عليه عبر اليوم العالمي للسكري.
  • يطيب لنا كأطبّاء غدد مختصين بمرض السكري أن نُبارك للجميع في تلك المناسبة، وأن نزيد من كميّة الضّوء على خطورة هذا المرض، وعلى قدرة الإنسان على مقارعته، عافاني وعافاكم الله جميعًا.
  • ليست النهاية، كلمات نقولها بلسان الثقة بالله تعالى ولسان الطّب والعلوم، لأنّ الإصابة بالسّكري ليست نهاية الإنسان وإنّما بداية حياة جديدة بأنماط طعام وغذاء ودواء مختلف.
  • |إيّاكم والتّساهل مع هذا المرض الخطير، فهو الدّاء الذي لم يجد العلماء علاجًا شافيًا له حتّى الآن، عافاني وعافاكم الله تعالى وأكرمنا وإيّاكم لما فيه الخير للجميع.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه تاريخ اليوم العالمي للسكري 2021 وانتقلنا عبر سطوره وفقراته ليكون القارئ قد تعرّف على تاريخ اليوم العالمي للسكري وعلى معلومات عن اليوم العالمي للسكري، ثمّ انتقلنا للتعريف بأعراض الإصابة بمرض السكري، لنختم أخيرًا مع عبارات عن اليوم العالمي للسكري 2021م.

المراجع

  1. wikiwand.com , اليوم العالمي للسكري , 11/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *