المرجع الموثوق للقارئ العربي

أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع عن تجربة وطرق التأكد من ذلك

كتابة : شيماء ابراهيم

تتعدد أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع عن تجربة وتنتظر كل امرأة حدوث هذه الأعراض بشكل كبير مما يجعلها تشعر بالقلق كل شهر قبل نزول الدورة الشهرية، ويشير موقع المرجع إلى أنه يمكن الاستدلال على الحمل من بعض العلامات التي تظهر على المرأة في هذه الفترة وسوف نتعرف على هذه الأعراض في السطور المُقبِلة.

أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع عن تجربة

تتشابه أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع عن تجربة مع علامات الدورة الشهرية ومنها ما يلي:

الشعور بالإرهاق والتعب

  • تشعر المرأة بالخمول والكسل ورغبة في النوم الدائم يتبعه إحساس بالتعب والهبوط وضعف الطاقة على الرغم من عدم بذلها لأي مجهود.
  • هذه الأعراض تحدث بسبب تغيرات عديدة في الهرمونات مما يؤدي إلى سحب أغلب طاقتها.
  • في هذه الفترة ترتفع درجة هرمون البروجسترون عند المرأة وهذا السبب في رغبتها في النوم.

انخفاض درجة الحرارة

  • عندما تستقر البويضة في الرحم تشعر المرأة بانخفاض درجة الحرارة ويكون ذلك قبل موعد الدورة بأسبوع، وقد يستمر هذا الشعور لأكثر من ثماني عشر يومًا متتابعين ويكون علامة واضحة من أهم علامات الحمل.

نبض السرة

  • يؤكد الأطباء أن نبض السرة من أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع عن تجربة ويمكن للمرأة اختبار ذلك عن طريق الاستلقاء على بطنها ووضع أصابعها على السرة.
  • في حالة عدم وجود نبض تكون إشارة لوجود حمل وهذا بسبب توقف إنتاج المبايض وتعطلها عن العمل، وفي حالة وجود نبض يدل على عدم وجود حمل لأن هذا النبض بسبب إفرازات المبيض في هذه الفترة استعدادًا لنزول الدورة الشهرية.

الاكتئاب وصعوبة التنفس

  • قبل الدورة الشهرية بأيام إذا حدث الحمل تشعر المرأة باكتئاب قد يؤدي إلى ضيق في التنفس وتقلب في المزاج وتصبح أكثر انفعالًا وعصبية بسبب شعورها بالقلق مما يجعلها أكثر حساسية وتبكي بدون سبب واضح.
  • قد تظهر أيضًا بعض البثور والندبات والبقع القاتمة على الوجه، وجميع هذه العلامات من أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع عن تجربة.
  • ومن الجدير بالذكر أن المرأة تحتاج الحب والحنان في هذه الفترة بسبب تغير الهرمونات في الجسم.

الإمساك

  • من أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع عن تجربة الإحساس بالإمساك وذلك بسبب اختلاف عمل الأمعاء حيث أن تغير الهرمونات يصاحبه تغير في أداء الأمعاء يجعلها لا تعمل بشكل فعَال، ويؤدي إلى صعوبة في هضم الطعام مما تسبب إمساك يصاحبه تقلص في العضلات والمفاصل وانتفاخ بالبطن وألم خفيف بها.

دم الغرس

  • عندما تلقح البويضة بالحيوان المنوي بعد اختراقه لها تنغرس في جدار الرحم ويبدأ نزول دم وردي خفيف اللون يسمى بدم الغرس ويكون بذلك حدث الحمل.
  • بعض النساء تعتقد أنه دم الدورة الشهرية ولكنه دم الحمل.

التبول

  • في هذه الفترة تتغير الهرمونات ويزيد منسوب السائل داخل جسم الحامل مما يجعلها تحتاج إلى كثرة التبول.
  • بالإضافة إلى ذلك يزداد حجم الرحم فتصبح المثانة مضغوطة فيتم امتلائها سريعًا بالماء مما يؤدي إلى دخول الحامل باستمرار إلى الحمام.

شاهد أيضًا: الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل وما أسباب كل منهم

ما الفرق بين أعراض الحمل والأعراض التي تظهر قبل الدورة الشهرية؟

تتشابه أعراض الحمل إلى حد كبير مع الأعراض التي تحدث قبل الدورة الشهرية مثل:

  • الانتفاخ والتعب وألم الثديين والغثيان وحساسية الرائحة.
  • ولكن من أكثر العلامات التي تدل على وجود حمل هي الإفرازات المهبلية وارتفاع درجة الحرارة.

وبالرغم من ذلك فإنه لا يمكنكِ التأكد من وجود حمل حتى تقومي بعمل اختبار الحمل.[1]

طرق بدائية للاستدلال على وجود حمل

تتعدد الطرق التي كانت تستخدمها الأمهات قديمًا للتعرف على وجود حمل من عدمه ومنها:

  • طريقة بذور الشعير والقمح: هذه الطريقة اكتشفها القدماء المصريين قديمًا وعند تجربتها أكثر من مرة ثبتت صحتها، وفيها تقوم المرأة بالتبول على بذور الشعير والقمح، في حالة تغير لون القشر الخارجية للبذرة دل على وجود حمل، وفي حالة عدم تغير لونها أشار إلى عدم وجود حمل.
  • الحساسية الزائدة في الصدر: قبل ميعاد الدورة بأيام تزيد حساسية الصدر خاصة في حاسة الشم، حيث أنه في هذه الفترة تستطيع الحامل تمييز رائحة الأكل ومعرفة إذا كانت رائحته طيبة أم كريهة، وذلك بسبب ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين بسبب الحمل.
  • طريقة الملح: إحضار إناء زجاجي ووضع كمية محددة من الملح به يضاف إليها كمية من بول المرأة ويترك لمدة يوم و في اليوم التالي نلاحظ ما يحدث في الإناء الزجاجي، في حالة حدوث تفاعل بين البول والملح أدى إلى حدوث رغاوي وفقاعات كثيرة وفوران فهذا يشير لوجود حمل بسبب ارتفاع نسبة هرمون الحمل، وفي حالة بقاء البول كما هو وعدم حدوث تفاعل بينه وبين البول فهذا يعني عدم وجود حمل.
  • طريقة الكلور: من إحدى الطرق البدائية للتعرف على أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع عن تجربة طريقة الكلور وهي مشابهة لطريقة الملح، ولكن الكلور أكثر شدة وفيها يتم وضع كمية مناسبة من البول في إناء زجاجي مع كمية من الكلور، في حالة حدوث فوران وتفاعل دل على وجود حمل وفي حالة عدم حدوث تفاعل دل على عدم وجود حمل.

شاهد أيضًا: 16 علامة من علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 ايام ، تعرفي عليها!

الطرق الحديثة للتأكد من وجود حمل

هناك طرق كثيرة للتأكد من وجود حمل، ولا شك في أن الطرق الحديثة أكثر دقة من الطرق التقليدية ومنها ما يلي:

  • تحليل منزلي: يتم التحليل المنزلي للحمل بواسطة البول ويتم عمله في الصباح لأنه في هذا الوقت يكون هرمون الحمل مرتفع عن باقي اليوم، ويفضل عمل هذا الاختبار بعد أسبوع من ميعاد الدورة الشهرية.
  • تحليل الدم: تحليل الدم يكون خارج المنزل في المعمل الطبي، ويتم إجراء هذا الاختبار بعد يوم أو يومين من ميعاد الدورة الشهرية.

متى يتم إجراء اختبار الحمل المنزلي؟

ينبغي على المرأة الانتظار لمدة أسبوعين من وقت الإباضة لعمل اختبار الحمل في المنزل، حيث يبدأ انغراس الجنين في جدار الرحم من ستة إلى 12 يومًا بعد الإخصاب.

يمكن عمل اختبار الحمل المنزلي بمجرد اكتشاف الهرمون في البول، وعلى الأغلب لا تكون الهرمونات عالية ليتم اكتشافها عن طريق اختبار الحمل المنزلي، وإذا لم يتم نزول دم الدورة الشهرية وقد حان الوقت اللازم لها، فإنه يجب عليكِ الذهاب للطبيب للكشف بالسونار وعمل تحليل دم للتأكد من وجود حمل أو لا. [1]

شاهد أيضًا: علاج هواء الرحم جابر القحطاني

هل من الممكن حدوث الدورة الشهرية والحمل معًا؟

أقرت بعض الأمهات بنزول إفرازات وردية في بداية الحمل أو دم لونه أحمر خفيف أو وردي يستمر لبضع أيام، هذا الدم قد يكون دم الغرس أو قد يكون عدم انتظام الدورة الشهرية أدى إلى نزولها مبكرًا، وفي هذه الحالة يمكنك الذهاب لطبيب للتأكد من وجود حمل.

جميع الأعراض التي ذكرناها لا تؤكد وجود حمل وإنما هي دلالات قد تكون حالة طبية أو عدم انتظام في الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أن أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع عن تجربة تختلف من امرأة لأخرى فيجب عليكِ الانتباه لذلك وأنه من الممكن أن يحدث الحمل بدون ظهور هذه الأعراض فيتم التأكيد فقط عن طريق اختبار الحمل.

المراجع

  1. whattoexpect.com , 9 Early Signs of Pregnancy Before a Missed Period , 11/3/2020

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.