المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هو نظام الصيام العكسي وطريقة تنفيذ رجيم الصيام العكسي

كتابة : بتول منصور

ما هو نظام الصيام العكسي وطريقة تنفيذ رجيم الصيام العكسي تبحث معظم الفتيات اللواتي يعانين من الوزن الزائد عن نظام رجيم فعال ينزل الوزن في أسرع وقت ممكن وبدون حرمان، لأن أنواع الرجيم التي يحرم على متبعها العديد من أنواع الأطعمة يكون ممل، وغالباً ما يفشل لأن الأشخاص الذين يتبعونه مستاؤون من حرمانهم من الأغذية التي اعتادوا تناولها، وهذا الرجيم من الأنظمة الفعالة لخسارة الوزن وبدون حرمان، فمن هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على كل ما يخص هذا النظام ما هو؟ وما هي طريقته؟ وما هي فوائده وتجارب فعالة له، وفي نهاية المقال سوف نتطرق في الحديث عن الآثار الجانبية لهذا النظام.  

ما هو نظام الصيام العكسي وطريقة تنفيذ رجيم الصيام العكسي

إن الصيام العكسي هو أحد أنماط الحميات الغذائية القائم على الصيام لفترات وتناول الطعام لفترات أخرى، بعكس أوقات الصيام المتعارف عليه، لمدة تتراوح بين 13 إلى 16 ساعة، وهذا كي لا يشعر متبع هذا النظام بالحرمان، ولهذا النظام أكثر من طريقة مختلفة، وقد أظهرت الدراسات أن كل طرق هذا النظام فعالة وله عدة فوائد، وهذا النظام قائم على تناول وجبة الفطور والعشاء مبكراً، ويمكن إلغاء وجبة العشاء أيضًا، ويكون وقت الصيام ستة عشر ساعة، وأطلق على هذا النظام اسم نظام الصيام العكسي لأن الصيام يبدأ فيه بعكس وقت الصيام المتعارف عليه.[1]

طريقة تنفيذ رجيم الصيام العكسي

يصوم الشخص ضمن فترة الصيام العكسي من الساعة الخامسة مساءً بدلاً من الصيام بعد السحور فجراً، وينقطع فيها تناول أي نوع من الأطعمة لمدة تتراوح بين 13 إلى 16 ساعة في اليوم، تشمل ضمنها فترة النوم، وهذا النظام مختلف تماماً عن نظام الصيام المتقطع، فبدلاً من تناول العشاء في الساعة الثامنة يتم تناوله في الساعة الخامسة أو وقت أبكر من ذلك، لأن الدراسات أثبتت أن التأخر في وقت العشاء بمدة 90 دقيقة، والتأخر 90 دقيقة عن وجبة الفطور تشجع الجسم على حرق الدهون ليكتسب طاقة، حتى لو لم يقلل الشخص عدد السعرات الحرارية التي يتناولها عادةً.[1]

شاهد أيضًا: جدول الصيام المتقطع للتخسيس

فوائد رجيم الصيام العكسي

للصيام العكسي عدة فوائد تنعكس على الجسم، ويمكن تلخيص الفوائد بما يلي:[2]

تغيير وظيفة الهرمونات والخلايا والجينات

عندما لا يحصل الجسم على الطعام لفترات كبيرة يطرأ عليه عدة تغييرات الفسيولوجية، فتتغير مستويات الهرمون في الجسم، فيبدأ في حرق الدهون المخزنة في الجسم ليحصل على الطاقة، كما يبدأ الجسم بإصلاح الخلايا لتقبل التغيير الغذائي الحاصل، كما تحدث تغييرات أخرى في الجسم وهي ما يلي:

  • مستويات الأنسولين: تنخفض مستويات الأنسولين في الدم بشكل ملحوظ؛ مما يسهل على الجسم حرق الدهون، وهذا بسبب زيادة هرمون (HGH)، والذي يبني الكتلة العضلية للجسم أيضًا.
  • الإصلاح الخلوي: يحث الصيام العكسي الجسم على إصلاح الخلايا، وأبرزها إطراح النفايات من الجسم.
  • التغيير الجيني: يسهم الصيام العكسي في تغيير الجينات، وخاصة الجينات المسؤولة عن التقدم بالعمر وحماية الجسم من المرض.

إنقاص الوزن والتخلص من الدهون الحشوية

يساعد نظام الصيام العكسي من التخلص من الدهون المتكتلة في الجسم وإنقاص الوزن، وهذا لأن هذا النوع من الأنظمة الغذائية يعزز وظيفة الهرمون مما يسهل فقدان الوزن وحرق الدهون، يساعد هذا النظام أيضًا في خفض مستويات وارتفاع مستويات هرمون النمو وزيادة كميات النورإبينفرين (النورأدرينالين) الذي يزيد من تكسير دهون الجسم وتسهيل استخدامها للحصول على الطاقة، كما يساعد في رفع معدل عملية الأيض الذي يعلي نسبة حرق السعرات الحرارية.

يقلل من مقاومة الأنسولين وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2

يعد مرض السكري من النوع الثاني من أكثر الأمراض شيوعاً، وسبب هذا المرض مقاومة الجسم للأنسولين، وهذا النظام الغذائي يساعد على خفض مستويات السكر في الدم، وتقليل مقاومة الجسم للأنسولين، وقد أثبتت الدراسات ذلك، وتختلف نسبة المقاومة للأنسولين بين الجنسين وأن هذا النظام يساعد النساء على إدارة مرض السكر أكثر من الرجال.

تقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الجسم

الإجهاد التأكسدي يرتبط بالشيخوخة والعديد من الأمراض المزمنة، ينطوي الإجهاد التأكسدي على تفاعل الجذور الحرة مع الجزيئات المهمة الأخرى مثل البروتين والحمض النووي وتتلفها، وقد أثبتت الدراسات فعالية هذا النوع من الصيام على تعزيز مقاومة الجسم للإجهاد التأكسدي، فيساهم في محاربة الشيخوخة ومكافحة الالتهاب وبعض الأمراض الشائعة.

إدارة مرض القلب

إن مرض القلب من أكثر الأمراض القاتلة المنتشرة حول العالم، وقد أثبتت الدراسات أن الصيام المتقطع يساعد على ما يلي:

  • مستويات السكر في الدم
  • ضغط الدم
  • الدهون الثلاثية في الدم
  • الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار
  • علامات التهابات

يستحث عمليات الإصلاح الخلوية المختلفة

عندما تتبع رجيم الصيام العكسي يساعد الجسم على إطلاق مسار استقلابي لإزالة النفايات منه عن طريق عملية يطلق عليها اسم الالتهام الذاتي، ويتضمن هذا تكسير الخلايا واستقلابها للبروتينات المكسورة والمختلة التي تتراكم داخل الخلايا بمرور الوقت، هذا الأمر يساهم في تقليل الإصابة بمرض السرطان والأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر، وإزالة الفضلات من الخلايا.

المحافظة على صحة الجهاز العصبي

يحسن الصيام العكسي من التمثيل الغذائي فيسهم في المحافظة على صحة الدماغ، فهو يساهم في صحة الجهاز العصبي وتقليل معدل الاكتئاب ومشاكل الدماغ الأخرى، ليس هذا فقط بل يقي هذا الصيام من تلف الدماغ الناتج عن السكتات الدماغية، والوقاية من مرض الزهايمر الذي يعد من أبرز مظاهر التنكس العصبي شيوعاً، ومن الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر. 

شاهد أيضًا: متى تظهر نتائج الصيام المتقطع

تجارب الصيام العكسي

أثبتت تجارب الصيام المتقطع فعالية هذا النظام على حرق الدهون، فقد انتشرت التواصل الاجتماعي بتجارب ناجحة لهذا النظام الغذائي، وقد استطاع الأشخاص الذين يعانون من الأنظمة الغذائية القائمة على الحرمان من العديد من أنواع الأغذية الإكمال في هذا النظام والوصول إلى النتائج الإيجابية التي يصبون إليها، كما ساعد هذا النظام الأشخاص على التمتع بجسم رشيق وبناء الكتلة العضلية للجسم، والتخلص من العديد من المشاكل التي تخص ارتفاع الكوليسترول وسكر الدم، وقد أثبت هذا النظام فعاليته على الأشخاص الذين يعانون من هذين المرضين المزمنين واستطاعوا لمس النتائج بأنفسهم.

شاهد أيضًا: طريقة الصيام المتقطع للتنحيف مجربة وأشهر 6 أنواع للصيام المتقطع

الآثار الجانبية للصيام العكسي

قد يشمل مرض الصيام العكسي بعض الآثار الجانبية الخفيفة التي تتمثل في الجوع والتعب والصداع والغثيان وعدم القدرة على النوم، وقد يؤدي لأعراض أخرى مثل العطش والدوار وجفاف الفم والشفتين والعينين وتغير لون البول وظهور رائحة كريهة له، وقلة الإفرازات البولية، وقد تشمل آثار جانبية أخطر وهي:[3]

  • الجفاف: وهو من أخطر المضاعفات التي قد يعاني منها متبعوا هذا النظام، لكن يظهر مع الأشخاص الذين لا يشربون كميات كافية من الماء.
  • النوبات: عندما يتناول متبعوا هذا النظام الأغذية الغنية بالصوديوم والبوتاسيوم بكميات غير متوازنة، فسيواجه الجسم مشكلة في إرسال الإشارات الكهربائية من خلية إلى أخرى، مما يؤدي إلى تقلصات عضلية لا إرادية وفقدان للوعي.
  • تورم الدماغ: بعد الإصابة بالجفاف وتناول كميات كبيرة من السوائل، يحاول الجسم سحب الكثير من الماء من الخلايا، فتتورم بعض الخلايا وقد تتمزق أثناء هذه العملية، وإذا حدث هذا لخلايا الدماغ يصبح الأمر خطيراً.
  • الإرهاق الحراري: فنتيجة الجفاف قد يصاب متبع هذا النظام بالحرارة الخفيفة أو للإرهاق الحراري أو لضربة الشمس التي قد تهدد الحياة.
  • الفشل الكلوي: وهذا بسبب عدم قدرة الكلية على التخلص من السوائل الزائدة والفضلات، مما يؤدي إلى الفشل الكلوي، والذي يمكن أن يهدد الحياة.
  • انخفاض حجم الدم: هذه حالة نادرة جداً ومهددة للحياة، تسبب انخفاض حجم الدم في الجسم، ناتج عن انخفاض كبير في ضغط الدم، وانخفاض في نسبة الأكسجين فيه.
  • الغيبوبة والموت: إذا لم يتم علاج الآثار التي تحدثنا عنها سابقاً يمكن أن تؤدي إلى الغيبوبة أو الموت.

شاهد أيضًا: الصيام المتقطع كم ساعة وكم ينزل بالاسبوع وما فوائده وأضراره

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا الذي كان يحمل عنوان ما هو نظام الصيام العكسي وطريقة تنفيذ رجيم الصيام العكسي، فبعد أن أجبنا على هذا الاستفسار أرفقنا لكم فوائد الصيام العكسي، وتجارب الصيام العكسي، وفي نهاية سطور هذا المقال سلطنا لكم الضوء على الآثار الجانبية للصيام العكسي. 

المراجع

  1. healthline.com , 10 Evidence-Based Health Benefits of Intermittent Fasting , 25/12/2021
  2. healthline.com , Everything You Want to Know About Dry Fasting , 25/12/2021
  3. webmd.com , Is Dry Fasting Safe? , 25/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.