المرجع الموثوق للقارئ العربي

يقصد بالحصة الغذائية الكمية المحددة من الطعام

كتابة : غدير مقداد

يقصد بالحصة الغذائية الكمية المحددة من الطعام، يحتاج الإنسان من الطعام والعناصر الغذائية اللازمة، حيث في حال ازدادت الكميات الموصى تناولها للأفراد فإنه سيعرضه للسمنة والعديد من المشاكل الصحية، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن قياس الحصة الغذائية ومقدار ما يحتاجه الفرد يومياً من الغذاء، بالإضافة إلى المجموعات الغذائية.

كيفية قياس الحصة الغذائية

تُقاس الحصة الغذائية بالكوب أو الغرام إذ إن القطعة الواحدة من الصنف الغذائي تُعادل كمية معينة من السعرات الحرارية التي يجب أن تُقاس بالمقياس للحصول على الوزن الصحي المثالي، حيث يجب تناول الأفراد للمقدار المحدد له من العناصر الغذائية اللازمة لأجسامهم.[1]

شاهد أيضًا: الكربوهيدرات الصحية لإنقاص الوزن

يقصد بالحصة الغذائية الكمية المحددة من الطعام

تُعد السمنة من الأمراض العصرية الحالية، حيث أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يُعانون من السمنة، وهذا ما دفعهم إلى مراجعة طبيب التغذية للوصول إلى الوزن المثالي والحفاظ عليه، وبالتالي تجنب جميع الأمراض الذي قد يتعرض إليها الشخص الذي يشكو من السمنة، بالإضافة إلى أن مفهوم الحصة الغذائية من المفاهيم المهمة في جميع البرامج الغذائية، وبالتالي فإن الإجابة على السؤال السابق هي:

  • العبارة صحيحة.

شاهد أيضًا: يوجد الحمض في الغذاء مثل الليمون والبرتقال اللذين يحتويان على حمض

الحصص الغذائية من مختلف الأطعمة

تختلف الحصص الغذائية من طعام لآخر بحسب الكمية التي يحتاجها الجسم للاستفادة منه، وفيما يلي مقدار ما يحتاجه الجسم من العناصر الغذائية:

الحصة الغذائية من الخضار

أغلب الحميات الغذائية التي يفعلها طبيب التغذية تسمح بحصة كبيرة من الخضار يومياً، حيث يتراوح العدد المسموح من الخضار ما بين أربع إلى خمسة حصص، إذ إن الحصة الغذائية من الخضراوات الورقية تعادل كوب واحد منها، ولكن تنخفض هذه النسبة إلى نصف الكوب بالنسبة لباقي أنواع الخضروات.

الحصة الغذائية من الفواكه

أربع حصص من الفواكه يومياً تُعتبر كافية لنظام صحي متوازن وسليم، حيث أن الحصة من الفواكه تُعادل حبة متوسطة الحجم، أما اذا كانت الفواكه مقطعة فيُعادل نصف كوب، ولكن حصة الفواكه المجففة تُعادل الحصة الغذائية الواحدة ربع كوب.

الحصة الغذائية من الحبوب

كل نظام غذائي صحي وسليم يحتوي على ست حصص من الحبوب، فهي ضرورية للحصول على الطاقة اللازمة حتى يستطيع الفرد القيام بجميع نشاطاته اليومية.

الحصة الغذائية من مشتقات الحليب

يُعد الحليب ومشتقاته من أهم المواد غنى بالكالسيوم، إذ إن الكالسيوم من العناصر الضرورية للمحافظة على هيكل عظمي سليم، ولكن لا يجب أن تقل الحصص الغذائية اليومية من شرب الحليب أو تناول أي من مشتقات الحليب.

الحصة الغذائية من اللحوم

تُعتبر اللحوم من المصادر الغنية بالحديد والبروتين الضروري لنمو الجسم وتطوره، لذلك لابُدّ أن يحصل الجسم أسبوعي على 8 إلى 9 حصص أسبوعياً، كما تبلغ الحصة الواحدة من اللحوم المطبوخة حوالي ثلاث أونصات، كما يجب أن يحرص الفرد على اختيار اللحوم قليلة الدهون، وذلك للحصول على الفائدة الغذائية العظمى.

الحصة الغذائية من المكسرات

تُعتبر المكسرات من المواد الغنية بالحموض الدسمة المشبعة، لذلك يجب عدم الإكثار منها، وبالتالي لا يجب الإكثار منها، ويُعتبر تناول خمس حصص أسبوعياً مقبولاً إلى حد ما، كما تُعادل الحصة من المكسرات ملعقتي طعام.

شاهد أيضًا: فوائد الغذاء الصحي

المجموعات الغذائية

تحتوي المجموعات الغذائية على العديد من المواد الغذائية التي تلعب دوراً أساسيّاً في مساعدة الجسم على أداء وظائف جسمه بالشكل الطبيعي، ومن أهم هذه المجموعات:

  • الكربوهيدرات.
  • الخضراوات.
  • الفواكه.
  • الألبان.
  • الدهون.

شاهد أيضًا: ما هو الغذاء الاساسي لثلث سكان العالم

تقدير قياس الحصة الغذائية

هناك العديد من المقادير التي يتم من خلال تقدير الحصص الغذائية، وهي كما يلي:

  • الكوب: ويُشبه الكوب حجم كرة البيسبول، ويُعتبر هذا المقدار مهم جدًّا في قياس الكمية المطلوبة من الخضراوات الطازجة أو المطبوخة، أو الفواكه سواء معصورة أو حبة كاملة.
  • نصف الكوب: يُشبه حجم كرة التنس أو الحفنة الصغيرة، ويُعادل الحصول على حصة من الحبوب التي تُعادل 28 غراماً.
  • 85 غراماً: وهو يشبه كف اليد، حيث يعادل الحصول على ثلاث حصص تعادل 85 غراماً من الأسماك، أو الدجاج.
  • حجم الإبهام: يُعادل ملعقة الطعام الواحدة الكبيرة، وتُستخدم لقياس الكمية المراد تناولها من زبدة الفول السوداني، أو الأنواع الأخرى من المكسرات، مثل: زبدة اللوز.
  • طرف الإصبع: ما يشابه طابع البريد، وهو يمثل الحصول على ملعقة صغيرة من الدهون أو الزيوت.

شاهد أيضًا: كم احتاج من سعرة حرارية لفقد 1 كيلو اسبوعيا

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن أجبنا على السؤال، يقصد بالحصة الغذائية الكمية المحددة من الطعام، حيث تعرفنا على الحصص الغذائية التي يحتاجها الفرد من البروتين والخضار واللحوم والمكسرات، وكيفية قياس تلك الحصص التي يتم تناولها.

المراجع

  1. vocabulary.com , ration , 29/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *