المرجع الموثوق للقارئ العربي

يتقاضى سعيد ٧٪ عمولة على مبيعاته اليومية إذا باع بمبلغ ١٢٩٩٠٠ ريال في الشهر، فكم تكون العمولة التي يتقاضاها؟

يتقاضى سعيد ٧٪ عمولة على مبيعاته اليومية إذا باع بمبلغ ١٢٩٩٠٠ ريال في الشهر، فكم تكون العمولة التي يتقاضاها؟، يمكننا أن نجيب على هذا السؤال من خلال  حساب العمولة التي يتقاضاها سعيد على المبيعات التي ينجزها، وهذه الحسابات مفيدة جداً في مجال العمل والمحاسبة للموظفين والموظفات ضمن الشركات والمعامل، وفي هذا الصدد سوف يقدم لنا موقع المرجع هذا المقال للإجابة عن سؤالنا.

 يَتقاضى سَعيد ٧٪ عمولة على مُبيعاته اليومية إذا باع بمبلغِ ١٢٩٩٠٠ ريال في الشهرِ، فكم تكون العمولة التي يتقاضَاها؟

لمعرفة ما هي قيمة العمولة التي يحصل عليها سعيد، من خلال معرفة النسبة المئوية والرقم الذي يدل على المبلغ، يجب علينا إجراء حساب بسيط، يساعدنا في حل المسألة، حيث نقوم بضرب الرقم ٧ بالمبلغ الأساسي ١٢٩٩٠، ثم نقوم بتقسيم الناتج على ١٠٠، فأصبحت المعادلة هي: العمولة=٧×١٢٩٩٠÷١٠٠= ٩٠٩.٣ ريال، أي أن إجابة السؤال هي:

  • يتقاضى سعيد ٧٪ عمولة على مبيعاته اليومية إذا باع بمبلغ ١٢٩٩٠٠ ريال في الشهر، فكم تكون العمولة التي يتقاضاها؟ هي ٩٠٩.٣ ريال.

شاهد أيضًا: يتقاضى فواز ١٨٠٠٠ ريال سنويا نظير عمل مسائي. أوجد معدل ما يتقاضاه فواز كل شهر؟

كيف نحسب ٥٠% من العدد

أحياناً تواجهنا مثل هذه المسائل في حياتنا، وحساب النسبة المئوية لعددٍ ما، هو أمرٌ مفيد في شتى مجالات الحياة، ولحساب ٥٠% من العدد، هو من أبسط النسب التي يمكن حسابها دون استعمال آلات حاسبة الكترونية، فإن العدد ٥٠ هو نصف العدد ١٠٠، لذلك لحساب ٥٠% من أي عدد، يمكننا حساب نصفه، أي تقسيمة على ٢، مثال: لحساب ٥٠% من العدد ٨٤، يكون الجواب هو ٤٢، وهكذا يمكننا حساب ٥٠% من أي عدد يواجهنا.

شاهد أيضًا: ٢٠ مسمارا لكل ٥ لوحات، ١٢ مسمارا لكل ٣ لوحات، النسبتان متكافئتان؟

كيف نحسب ٢٥% من العدد

كما ذكرنا فإن لهذا النوع من الحسابات أهمية كبيرة في حياتنا، وهي حسابات سهلة ويمكننا إجراؤها ببساطة، دون الحاجة إلى استخدام أي آلات حاسبة، وبما أن العدد ٢٥ هو ربع العدد ١٠٠، فإن حساب ٢٥% من أي عدد، هو حساب ربعه، أي تقسيمه على ٤، مثال، إن ٢٥% من العدد ٣٦ هو ٣٦÷٤= ٩.

وهنا ينتهي مقالنا هذا، الذي أجبنا فيه عن سؤال يَتقاضى سَعيد ٧٪ عمولة على مُبيعاته اليومية إذا باع بمبلغِ ١٢٩٩٠٠ ريال في الشهرِ، فكم تكون العمولة التي يتقاضَاها؟ هي ٩٠٩.٣ ريال، وتكلمنا أيضاً عن كيفية حساب ٢٥% من أي عدد وكيفية حساب ٢٥% من أي عدد، دون اللجوء إلى استخدام آلات حاسبة.

المراجع

  1. www.mathsisfun.com , Percents (%) , 13/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.