المرجع الموثوق للقارئ العربي

موعد إجازة يوم التأسيس السعودي بالهجري والميلادي في المملكة

إنّ موعد إجازة يوم التأسيس السعودي بالهجري والميلادي في المملكة هي من الأمور المُهمّة التي يتوجّب التعرّف بها بعد أن قامت حكومة البلاد في المملكة العربية السّعوديّة على اعتمادها يومًا رسميًا للاحتفال في كل عام ميلادي، انطلاقًا من أهميّة هذا اليوم في ذاكرة المواطن السّعودي على خلفيّة تأسيس البلاد للمرّة الأولى في تاريخ الأمّة، وعبر مَوقع المَرجع يُمكن للمُواطن أن يتعرّف على إجابة ما هو يوم التأسيس وعلى تاريخ إجازة يوم التأسيس

ما هو يوم التأسيس السعودي

إنّ يوم التأسيس في المملكة العربيّة السّعوديّة هو عيد رسمي في البلاد يتم الاحتفال به على أنّه ذكرى التأسيس الأولى لأول دولة سعوديّة قامت في شبه الجزيرة العربيّة على يد الإمام محمد بن سعود -رحمه الله تعالى، وتعود الذكرى الأولى لهذا اليوم مع إنشاء النواة الأولى للدولة السعودية بعد نضال عسكري وسياسي طويل، أثمر عن دولة متكاملة عاصمتها الدرعيّة، وكانت في الثاني والعشرين من شهر شباط فبراير لعام 1727 ميلادي الموافق لتاريخ العام 1139 هــ، وقد تمّ اعتماد الاحتفال به تكريمًا لتضحيات الأجداد عبر سنوات صعبة في إنشاء البلاد في واحدة من أصعب الظّروف التاريخيّة، حيث استمرّت تلك الدّولة حتّى عام 1233هـ (1818م). [1]

شاهد أيضًا: تاريخ توحيد المملكة العربية السعودية

موعد إجازة يوم التأسيس السعودي بالهجري والميلادي في المملكة

إنّ موعد إجازة يوم التّأسيس في المملكة العربيّة السّعوديّة هو يوم الثلاثاء الموافق لتاريخ 22/من شهر شباط فبراير /لعام 2022 ميلادي الموافق لتاريخ 21/من شهر رجب لعام 1443 هــ، لتكون تلك المناسبة عطلة رسميّة لجميع قطاعات العمل في المملكة العربيّة السّعوديّة، احتفالًا بتأسيس المملكة العربيّة السّعوديّة للمرّة الأولى في شبه الجزيرة بعد تضحيات أثمرت عن قيام الدّولة السّعودية التي جمعت شتات جميع شعوب وقبائل الجزيرة العربيّة، بعد عدد من المحاولات البطوليّة والشجاعة، وقد تمّ اعتماد العطلة بقرار رسمي صادر عن ديوان الملك سلمان بن عبد العزيز في خميس السابع والعشرين من شهر يناير لعام 2022.

شاهد أيضًاتاريخ توحيد المملكة العربية السعودية

ما سبب اعتماد الملك سلمان لعطلة يوم التأسيس

تمّ اعتماد قرار اعتماد يوم التأسيس عطلة رسمية في عموم المملكة العربية السعودية انطلاقًا من عدّة أسباب، أهمها:

  • يُعتبر يوم التأسيس الذي كان في الثاني والعشرين من شباط لعام 1727 ميلادي اليوم الأول الذي تمّ فيه قيام أوّل دولة سعوديّة في شبه الجزيرة العربيّة بعد تضحيات كبيرة مكن الأجداد الأبطال.
  • يتم اعتماد هذا اليوم تكريما للشجاعة الكبيرة والأسماء العظيمة التي حافظت على الحلم السعودي طِوال سنوات، لإنشاء دولة قوية ومتماسكة تجمع أبناءها تحت علم وسيادة قويّة.
  • يُعتبر هذا اليوم إجازة رسميّة للاحتفال ليكون الدّافع للمواطن السعودي للعمل على تحقيق إنجازات قوية في الحياة العامة على غرار الأجداد الأبطال بعد سنوات من تضحياتهم.
  • يتم اعتماده إجازة رسميّة لزيادة أواطر المحبّة والانتماء مع التّاريخ السّعودي الحافل بالنّجاح والبطولات، وتسليط الضّوء على تلك النّوافذ المشرّفة في تاريخ الدّولة السّعوديّة.
  • وأضاف مرسوم الاعتماد أنّ الدولة السعودية الأولى “أرست الوحدة والأمن في الجزيرة العربية، بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار، وصمدت أمام محاولات القضاء عليها، إذ لم يمضِ سوى 7 سنوات على انتهائها حتى تمكن الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود عام 1240هـ (1824م) من استعادتها وتأسيس الدولة السعودية الثانية التي استمرت إلى عام 1309هـ (1891م)”.

شاهد أيضًا: يوم 22 فبراير اجازة رسمية فى السعودية بمناسبة يوم التأسيس التفاصيل

ما هو الفرق بين إجازة اليوم الوطني السعودي وإجازة يوم التأسيس

تختلف مناسبة اليوم الوطني عن مناسبة يوم التأسيس في عدد واسع من النقاط التي نوضّحها عبر الجدول الآتي

نقاط الاختلاف اليوم الوطني للمملكة يوم التأسيس السعودي
التعريف الرّسمي لليوم  هو عبارة عن عيد وطنيّ يتم الاحتفال به بمناسبة ذكرى توحيد الأرض الحجازيّة في دولة واحدة تحت راية المملكة العربية السعودية. هو عبارة عن مناسبة وطنية يتم الاحتفال بها في المملكة العربية السّعودية كنايةً عن كونه ذكرى تأسيس الدّولة للمرّة الأولى والتي تعود إلى عام 1727م.
تاريخ اليوم  23 سبتمبر من كل عام 22 فبراير من كل عام
الأهداف  يحمل جملة من الأهداف أبرزها تكريم جلالة الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود والتعريف بالإنجازات الكبيرة التي ساهمت في بناء الشكل الحضاري للدولة. يهدف إلى وضع تاريخ سياسي دقيق وواضح للبلاد، والتّعريف باليوم الذي كان بداية نشأة الدولة السعودية الأولى، بعد أن تقطّعت الفترات الزمنيّة في ثلاث مراحل.
موعد الإجازة  عبارة عن إجازة رسمية في البلاد في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر (أيلول) من كلّ عام ميلاديّ تمّ اعتماده إجازة رسمية في البلاد في الثاني والعشرين من فبراير (شباط) من كلّ عام ميلاديّ.

إلى هنا نَصل بكم إلى نهاية المَقال الذي تناولنا فيه موعد إجازة يوم التأسيس السعودي بالهجري والميلادي في المملكة وانتقلنا مع سُطور وفَقرات المَقال في الحَديث حول جُملة من الأفكار عن يوم التأسيس ومَوعد إجازة يوم التأسيس لنَختم أخيرًا مع الفَرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني السّعودي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.