المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هو يوم التأسيس في السعودية

ما هو يوم التأسيس في السعودية ،هو أحد الأسئلة المهمّة التي ذاع سيطها بالتّزامن مع إعلان حكومة المملكة العربية السّعوديّة على اعتبار الثاني والعشرين من شهر فبراير لكل عام عطلة رسميّة على أنّه يوم التأسيس الخاص بالمملكة، انطلاقًا من أهميّة هذا اليوم المميّز في ذاكرة المواطن السّعودي بعد سنوات من التضحيات والاحداث، وعبر مَوقع المَرجع  يُمكن للزوّار الكرام أن يتعرّفوا على يوم التأسيس، وعلى الفرق بين اليوم الوطني السعودي ويوم التأسيس عبر فقرات المقال الآتي.

ما هو يوم التأسيس في السعودية

إنّ يوم التأسيس في المملكة العربيّة السّعوديّة هو يوم وطني يعبّر عن ذكرى تأسيس نُواة الدّولة السّعوديّة الحديثة، ويوفق هذا اليوم الثاني والعشرين من شهر شباط فبراير لكل عام ، والذي يُعتبر أحد أبرز الأيّام التي تمّ اعتبارها عطلة رسميّة في عُموم البلاد، تكريمًا لذكرى هذا اليوم المبارك الذي تمّ فيه تأسيس البلاد. [1]

تفاصيل يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية

نصّت فقرات هذا اليوم في المملكة العربية السعوديّة على كثير من الاحداث التي جعلت منه حدثًا مميّزًا للاحتفال، وجاءت وفق الآتي:

  • تعود التفاصيل الأولى ليوم التأسيس السّعودي إلى الذكرى الأولى لتأسيس الدولة السعوديّة الأولى، التي بدأت بعهد الغمام محمد بن سعود وكانت في 22 شباط من العام 1727 ميلادي الموافق لتاريخ العام 1139 هــ.
  • أقرّت حكومة المملكة الاحتفال في هذا اليوم الوَطني احتفالًا بالتضحيات السعودية الأولى والاعتزاز بالجذور الرّاسخة التي ساهمت في بناء مجد وتاريخ عريق يحتفل به جميع المواطنين منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون، وبداية تأسيسه في منتصف عام 1139هـ (1727م) للدولة السعودية الأولى التي استمرت إلى عام 1233هـ (1818م)،
  • كانت البداية الأولى للتأسيس على منهاج الدين الإسلامي بدستور القرآن الكريم وسنة الرسول محمد -صلّى الله عليه وسلّم- وكانت العاصمة الرّسميّة هي إمارة الدرعيّة، حيث حملت الكثير من الأمان والسّلامة لعموم النّاس.
  • عادت الدّول السّعودية للظهور مرّة أخرى على يد الامير تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود في العام 1240 هــ الموافق للعام 1824 ميلادي، واستمرّت الدّولة الثانيّة حتّى العام 1891 ميلادي، واستمرّت لمدّة سبعة سنوات.
  • بعد أن انتهت الدولة السعوديّة بعشر سنوات عاد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود واستعاد السيطرة وبناء الدّولة السعوديّة الحديثة في العام 1902 ميلادي الموافق للعام 1319 هــ وتوحيد أراضيها بشكلها الحالي واسمها المعتمد في جميع دور السياسة العالميّة.

شاهد أيضًا: يوم 22 فبراير اجازة رسمية فى السعودية بمناسبة يوم التأسيس التفاصيل

ما هو الفرق بين اليوم الوطني السعودي ويوم التأسيس

إنّ يوم التأسيس يختلف اختلافا جذريًا وكليّا عن اليوم الوطني في المملكة العربيّة السّعوديّة، وفي ذلك نقوم على توضيح شامل لكافّة الخلافات بين اليومين، وفق الآتي:

يوم التأسيس السّعودي اليوم الوطني السّعودي
هو اليوم الذي يتم الاحتفال به كنايةً عن بداية عهد الإمام محمد بن سعود، حيث يُعتبر الذكرى التي أعلن فيها الإمام محمد عن تأسيس الدولة السعودية الأولى في العام (1727م/1139 هــ)، حيث استمرت إلى عام (1233هـ /1818م)، وكانت عاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله، صلى الله عليه وسلم، واستنادًا على ذلك تم إعلان تلك الذكرى إجازة رسمية، حيث ستوافق 22/ من شهر فبراير من عام 1727م. يتم الاحتفال به كنايةً عن كونه اليوم الذي تحتفل فيه المملكة العربية السعودية بتوحيد أراضي البلاد الذي كان في (23) سبتمبر من كل عام. ويعود سبب الاحتفال إلى المرسوم الملكي الذي أصدره صاحب السمو الملكي الملك المؤسس عبد العزيز برقم (2716)، وتاريخ 17/جمادى الأولى/1351هـ، حيث قضى المرسوم باعتماد اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: تاريخ توحيد المملكة العربية السعودية

تفاصيل اعتماد 22 فبراير عطلة رسمية في السعودية 

أصدر سمو الملك سلمان بن عبد العزيز المرسوم الملكي الذي نصّ على اعتماد يوم التأسيس الواقع في الثاني والعشرين من شباط عطلة رسميّة للاحتفال في كل عام، بدايةً من 2022، وصدر المرسوم في خميس السابع والعشرين من يناير، ونصّ على الآتي: [2]

“صدر اليوم أمر ملكي فيما يلي نصه:
الرقم: أ / 371
التاريخ: 24 / 6 / 1443هـ
بعون اللــــه تعالـــــى
نحـــــن سلمـــــان بـــن عبدالعزيــــــز آل سعـــــــود
ملـــك المملكـــــــــــة العربيــــــــة السعوديــــة
بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم, الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ.
واعتزازاً بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون، وبداية تأسيسه في منتصف عام 1139هـ (1727م) للدولة السعودية الأولى التي استمرت إلى عام 1233هـ (1818م)، وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وما أرسته من الوحدة والأمن في الجزيرة العربية، بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار، وصمودها أمام محاولات القضاء عليها، إذ لم يمضِ سوى سبع سنوات على انتهائها حتى تمكن الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود عام 1240هـ (1824م) من استعادتها وتأسيس الدولة السعودية الثانية التي استمرت إلى عام 1309هـ (1891م)؛ وبعد انتهائها بعشر سنوات، قيض الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود عام 1319هـ (1902م) ليؤسس الدولة السعودية الثالثة ويوحدها باسم المملكة العربية السعودية، وسار أبناؤه الملوك من بعده على نهجه في تعزيز بناء هذه الدولة ووحدتها.
وبما أن منتصف عام 1139هـ الموافق لشهر فبراير من عام 1727م هو بدء عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى.
أمرنا بما هو آت:
أولاً: يكون يوم (22 فبراير) من كل عام يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية، باسم (يوم التأسيس)، ويصبح إجازة رسمية.
ثانياً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.
سلمان بن عبدالعزيز آل سعود”

أبرز معلومات عن اليوم الوطني السعودي

يُعتبر اليوم الوطني السّعودي مناسبة رسميّة لعموم قطّاعات المملكة العربية السّعوديّة كنايةً عن كونه مناسبة بداية تأسيس الدّولة السعودية الحديثة على يد الملك عبد العزيز، وجاءت أبرز معلوماته وفق الآتي:

  • هو العيد الرّسمي للمملكة العربيّة السّعوديّة، الذي يتم فيه استقبال برقيات التهنئة من قادة الدول العربيّة والعالميّة.
  • يُعتبر المناسبة التي أعلن فيها سمو جلالة الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود عن توحيد المملكة بكافّة أراضها تحت اسم السّعوديّة بعد أن كانت مملكة نجد وملحقاتها.
  • تشمل فعاليات هذا اليوم على عدد واسع من النشاطات التي تتميّز بها البلاد، حيث يُشارك في هذا اليوم جميع أبناء المملكة وجميع الفعاليات التجاريّة بعروض مميّزة لتزيد من بهجة المواطنين.
  • تمّ في العام 2014 إطلاق أطول سارية العلم على مستوى العالم في مدينة جدة، ضمن فعاليات الاحتفال باليوم الوطني السعودي.
  • يتم إجراء جملة من عروض الطيران التي يُشارك بها سلاح الجو الملكي في أبرز المدن السّعوديّة لترسم لوحة من أجمل لوحات المحبذة والانتماء للمملكة.
  • تمّ في العام 2009 للميلاد الاحتفال بافتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، ضمن واحدة من المبادرات التعليميّة التي نصّت علها فعاليات اليوم الوطني السّعودي.

شاهد أيضًا: ما هو الفرق بين اليوم الوطني السعودي ويوم التأسيس

أهمية الاحتفال بمناسبة يوم التأسيس السعودي

تكمن أهميّة الاحتفال في هذه المناسبة الوطنية المميّزة للتأكيد على عدد من الأمور المهمّة التي ترسّخها فعاليات هذا اليوم وتشمل الآتي:

  • يُعتبر اليوم المميّز الذي شهدت به هذه الأرض نواة الدولة السعوديّة الأولى، التي قامت على يد الأمير محمد بن سعود بعد جهود وتضحيات كبيرة.
  • يتم عبر فعاليات يوم التأسيس تكريم أرواح الأبطال والدّماء التي نزفت في سبيل تأسيس البلاد ووضعها على سكة الحضارة والتطوّر، بعد سنوات من العمل الحاد.
  • يعتبر اليوم الذي تشهد فيه جميع المؤسسات في المملكة العطلة الرّسميّة لتعزيز شعور الانتماء الوطني لتلك الأرض الطيّبة.
  • يتم الاحتفال في هذا اليوم إيمانًا بقدرة الإنسان السّعودي على صناعة مستقبل مُشرق، على غرار الأجداد الأبطال الذين عملوا على تأسيس البلاد ضمن واحدة من أصعب المراحل التاريخيّة.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حول إجابة ما هو يوم التأسيس في السعودية وانتقلنا مع فقرات المقال في شرح الفرق ما بين يوم التأسيس واليوم الوطني في المملكة العربيّة السّعوديّة لنختم مع أهمية الاحتفال في يوم التأسيس السّعودي.

المراجع

  1. wikiwand.com , يوم التأسيس السعودي , 28/01/2022
  2. spa.gov.sa , اعلان يوم 22 شباط عطلة في السعودية , 28/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.