المرجع الموثوق للقارئ العربي

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني هو أحد الأسئلة المُهمّة التي جَرى طَرحها بين النّاشطين في منصّات التّواصل الاجتماعي في المملكة العربيّة السّعوديّة بالتّزامن مع الإعلان الحكومي الرّسمي الذي أصدره جلاله الملك سلمان بن عبد العزيز على اعتبار يوم الثاني والعشرين من شباط فبراير يوم عطلة رسميَّة في البلاد، وعبر  مَوقع المَرجع يتعرّف القارئ على توضيح ما هو يوم التأسيس في السعوديّة وعلى الفرق ما بين يوم التأسيس واليوم الوطني.

ما هو يوم التأسيس في السعودية 

إنّ يوم التأسيس في المملكة العربيّة السعودية هو اليوم الذي يحمل ذكرى تأسيس الدّولة السعوديّة الأولى على يد الإمام محمد بن سعود الذي كان في منتصف العام 1139 هــ الموافق للعام 1727 ميلادي، ويوافق هذا اليوم تاريخ الثاني والعشرين من شهر فبراير شباط من كل عام، حيث يأتي هذا اليوم المميّز كاحتفال رسمي وفق المرسوم الملكي الصّادر عن جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز على اعتباره يوم وطني يتم الاحتفال فيه عبر جميع قطّاعات العمل السعودي بمنح إجازة رسميّة بالإضافة لإجازة اليوم الوطني، انطلاقًا من اهميّة هذا اليوم في تكريم واحترام التَّضحيات الاولى لقيام الدّولة السعوديّة عبر سنوات طويلة من النضال السياسي والعسكري على يد الملوك التي تلاحقت بعد التأسيس الأوّل للبلاد. [1]

شاهد أيضًا: يوم 22 فبراير اجازة رسمية فى السعودية بمناسبة يوم التأسيس التفاصيل

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

إنّ يوم التأسيس السّعودي يختلف عن اليوم الوطني للبلاد، وتأتي الفَوارق في عدد من النقاط التي تجعل منه يومًا وطنيًا خاصّة للغاية، يستحقّ تسليط الضّوء والاحتفال، وجاءت نفاط الاختلاف في الآتي:

  • ذكرى اليوم الوطني السعودي: هي إحدى المناسبات الوطنيّة في المملكة العربيّة السّعوديّة، وهي المناسبة الرّسميّة للبلاد وتعود إلى تاريخ الثالث والعشرين من شهر سبتمبر لكل عام ميلادي، وتأتي تلك المناسبة عن كونها اليوم الذي يوافق تاريخ إعلان وحدة أراضي البلاد بعد إقامة الدّولة السّعوديّة الحديثة على يد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، الذي تمّ في 23/من شهر سبتمبر/لعام 1923 الموافق لتاريخ 17/من شهر جمادى الأولى/لعام 1351 هــ، حيث قضى المرسوم الصّادر في هذا اليوم على اعتماد اسم المملكة العربيّة السّعوديّة بعد أن كانت مملكة نجد وملحقاتها، بالإضافة إلى إعلان الوحدة الشاملة لجميع أراضي المملكة بعد توحيد شعوبها وقبائلها تحت راية وعلم مشترك.
  • ذكرى يوم التأسيس السعوديوهو إحدى المناسبات الوطنية الخالدة في ذاكرة المواطن السعودي، ويعود السّبب في الاحتفال بهذا اليوم إلى تاريخ الثاني والعشرين من شهر شباط فبراير لكل عام ميلادي، حيث تمّ في هذا اليوم من العام 1727 ميلادي ولادة النّواة الأولى للدولة السعودية الأولى بعد سلسلة طويلة من النشاطات الفكريّة على يد الإمام محمد بن سعود، التي وافقت العام 1233 هــ حيث قام الإمام بإنشاء الدولة السّعوديّة وإعلان عاصمتها التي كانت الدرعيّة، لتحكم وفق شرع الله وسنّة رسوله الكريم -صلّى الله عليه وسلّم- حيث تمّ مؤخرًا اعتبار تلك الذكرى مناسبة وطنية للاحتفال والعطلة في كل عام.

شاهد أيضًا: ما هو الفرق بين اليوم الوطني السعودي ويوم التأسيس

سبب الاحتفال بمناسبة يوم التأسيس السعودي

تمّ اعتماد هذا اليوم المميّز للاحتفال من كل عام ميلادي وفق مرسوم صادر عن ديوان الملك سلمان بن عبد العزيز في تاريخ 27/من شهر يناير استنادًا على الأسباب الآتية:

  • تخليد تلك المناسبة الوطنية العظيمة التي كانت اللبنة الأولى والأساسيّة في إنشاء المملكة العربيّة السعودية التي تُعد واحدة من أبرز القوى الاقتصاديّة والسياسيّة في العالم.
  • تكريم الأبطال الذين سعوا في بناء النّواة الأولى للبلاد وعلى رأسهم الإمام محمد بن سعود -طيّب الله ثراه- بعد سنوات طويلة من النضال السياسي والعسكري لإقامة وطن يحكم بشرع الله.
  • العمل على ترسيخ الفكر الوطني والانتماء السّعوديّ إلى هذه البلاد التي رويت بدماء الاجداد لزيادة أواطر المحبّة والانتماء التي تجمع جميع السّعوديين على اختلاف قبائلهم ومناطقهم.
  • الدّور الإيجابي والقيمة الأخلاقيّة التي يحملها هذا اليوم في غرس أفكار الوطن والوطنيّة لصناعة أجيال قادرة على بناء مجد بلادها على غرار الأجداد الأبطال الذين صنعوا وطنًتا في واحدة من أصعب المراحل التاريخيّة لمنطقة الشّرق الأوسط.
  • التأكيد على وحدة وقدسيّة أراضي المملكة العربيّة السّعوديّة، والاعتراف بفضل الأجداد للوصول إلى حياة عامرة بالرفاهيّة والسيادة والوطنيّة.

شاهد أيضًا: الحالة السياسية لشبة الجزيرة العربية قبل قيام الدولة السعودية الأولى

سبب الاحتفال بمناسبة اليوم الوطني السعودي

يُعتبر اليوم الوطني للمملكة العربيّة السّعوديّة هو اليوم الرّسمي للاحتفال في الوطن السعودي، حيث يتم تلقّي برقيات التهنئة من مختلف دول العالم، ويعود ذلك إلى الأسباب الآتية:

  • كنايةً عن كونه العيد الرّسمي المُعتمد للمملكة العربيّة السّعوديّة، والذي تمّ فيه الإعلان عن بناء الدولة السّعوديّة وتوحيد أراضيها تحت اسمها الحالي، بعد أن كانت مملكة نجد وملحقاتها في السّابق.
  • يُعتبر اليوم الرّسمي الذي قام به جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود بإصدار المرسوم الملكي الرّسمي بقيام الدولة السعودية الحديثة وقيادة عملية نهضة شاملة للوصول إلى ما آلت إليه البلاد.
  • يُعتبر اليوم الذي يشمل على عدد واسع من الفعاليات التي يعبّر من خلالها المواطنون عن فرحتهم بذكرى بناء الدّولة على يد الملك المؤسس، وسط أجواء حماسيّة من العروض الوطنيّة والفعاليات المهمّة.
  • يُشارك في هذا اليوم سلاح الجو الملكي بعروض جويّة تقوم على رسم أجمل اللوحات الوطنيّة في سماء المدن السعودية التي تشهد على أمانة الأجداد في بناء وطن حر ومستقل.
  • يتم في هذا اليوم الكشف عن فعاليات مهمّة بشكل سنوي، كرفع أطول سارية في العالم والتي تمّت في مدينة جدّة السعودية وتأسيس جامعة الملك عبد الله للعوم التقنية في إحدى المناسبات التي تزامنت مع اليوم الوطني.

إلى هنا نصل بكم إلى ختام المقال الذي بيّنا فيه الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني وانتقلنا مع سطور وفقرات المقال في شرح يوم التأسيس السعوديّ وشرح الفوارق ما بين يوم التأسيس السعودي واليوم الوطني الذي يجري الاحتفال به في كل عام في السّعوديّة.

المراجع

  1. wikiwand.com , يوم التأسيس السعودي , 28/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.