المرجع الموثوق للقارئ العربي

بحث عن المقابلة الشخصية مع المراجع

إنّ فقرات بحث عن المقابلة الشخصية مع المراجع  هي إحدى الأمور المهمّة التي تَوجّب علينا أن نتناولها في مَقالنا الحَالي، نزولًا مع أهميّتها وتحقيقًا للمَصلحة العامّة لكافّة الطّلاب وأفراد المُجتمع من الرّاغبين في تَقديم طلبات القُبول لإحدى الجِهات التي تتطلّب إجراء مُقابلة شخصيّة، حيث تَعتمد كافّة مؤسسات العَمل ومؤسسات التّعليم على نظام المقابلة الشّخصيّة في اعتماد قبول أحد الأفراد أثناء تقديمهم لطلبات ما، وعبر مَوقع المَرجع يمكن للزائر العزيز أن يتعرّف على بحث عن المقابلة الشخصية ويكيبيديا ضمن فقرات البحث الشّامل الذي سنقوم على طرحه عبر مقالنا عن المقابلة الشّخصية.

مقدمة بحث عن المقابلة الشخصية 

بسم الله الرحمن الرحيم والصّلاة والسّلام على سيّد الخلق محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين، أمّا بعد، زملاءنا وأحبابنا الطّلاب، نضع بين أيديكم ثمرة البحث الشّامل الذي تناولنا فيه واحدة من أهم قِيم العَصر الحَالي، حيث باتت المقابلة الشّخصيّة بمثابة مفتاح العبور للوصول إلى أيّ من الوظائف التي يرغب بها الشّخص، فتعتمد تلك المؤسسات إجراء مقابلة شخصيّة لتحديد قدرة الشّخص على المرور وأداء الوظيفة المُوكلة إليه، وعبر فقرات البحث قُمنا على إيجاد تعريف واضح للمقابلة الشّخصيّة، وقُمنا على رسم خطوات النّجاح للمرور من المُقابلة الشخصيّة عبر مجموعة من النصائح والتجارب السّابقة، وقُمنا أيضا على سرد أفضل عشر إجابات لأبرز عشرة أسئلة يتم طرحها في المقابلة الشّخصيّة، بالاستناد على مجموعة من المراجع العالميّة التي تؤكد على تلك الأفكار وتقوم على إصلاح عدد واسع من النظرات السلبيّة للمقابلة الشّخصية فتزيد من ثقة الشّخص بنفسه وتزيد من فرص النجاح، والله الموفّق، فلا تنسونا من فضل الدّعاء.

مقدمة بحث عن المقابلة الشخصية 

اقرأ أيضًا:  بحث عن السيرة الذاتية

بحث عن المقابلة الشخصية 

إنّ فقرات بحث عن المقابلة الشّخصية هي إحدى الأمور المهمّة التي يتوجّب على الشّخص الرّاغب في المرور من أي مقابلة أن يتعرّف بها ويتعرّف بجوهرها ليكون قادرًا على المُرور عبرها، وعليه نقوم بطرح البحث الآتي:[1]

ما هي المقابلة الشخصية 

يمكن تعريف المقابلة الشّخصيّة على أنّها تفاصيل لمجموعة من النقاشات التي يتم إعدادها ما بين الشّخص المتقدّم للوظيفة في شركة ما، أو نقاش ما بين الطالب المتقدّم للدراسة في إحدى الجامعات أو مؤسسات التعليم، والشّخص الآخر المعني بقيادة لجنة القبول في المقابلة الشّخصيّة التي يتم إجراؤها لغايات محدّدة في البحث عن كفاءات معيّنة، حيث تهدف جملة النقاشات التي تجري ما بين طرفي المقابلة إلى تقييم مستوى الشّخص أو أخذ مجموعة من المعلومات الشّخصيّة عنه لبناء صورة متكاملة عن قدراته وخلفيّاته الفكريّة والثقافيّة وغيرها، حيث يمكن أن تُعد خطوة المقابلة الشّخصيّة إحدى أهم الخطوات في طريق الوصول إلى الوظيفة المنشودة، أو تحقيق القبول الجامعي الذي يرغب الطّالب به، حيث تعتبر مفتاح القبول الأوّلي عبر مجموعة من الإجابات التي ينبغي الالتزام معها بكاريزما محدّدة وتفاصيل معيّنة لضمان ذلك النّجاح بعد توافق السيرة الذاتية للمتقدّم مع المؤهّلات المطلوبة للقبول في الوظيفة التي تمّ الإعلان عنها.

من الجدير بالذّكر أنّ موضوع المقابلة الشّخصية يستند على عدد من الأسس القويّة والمفاهيم الأساسيّة للمرور منها، حيث يتوجّب على الرّاغب في المرور أن يكون ذا اطّلاع واسع على جملة الأسئلة التي يتم طرحها في المقابلة بعد إجراء تقييم ذاتي وكتابة سيرة ذاتيّة متكاملة للشخص الرّاغب في القبول، ليقوم عبرها بتحديد جملة المهارات التي يتمتّع بها بما يتوافق مع متطلّبات العمل الوظيفي.

أساسيات المقابلة الشخصية

إنّ المقابلة الشّخصية تستند على عدد من الأمور المهمَّة والتي تقوم بتحديد مُحتوى وشَكل المُقابلة بما يَتوافق مع طبيعة وشكل العمل، حيث جاءت على الشّكل الآتي:

  • التعرّف على جهة العمل بشكل جيّدوهي من الأمور الواجبة على الشّخص المتقدّم للعمل في الشّركة، فيتوجّب عليه أن يتعرّف على نظام عمل الشركة، ومعرفة الثقافة والرسالة الخاصّة بها، والتعرّف على الصّعوبات التي يمكن أن تُصادفه أثناء قيامه بالعمل، والتعرّف على الشّركات والمؤسسات التي تعمل على منافسة الشّركة.
  • التعرّف على الوظيفة أو العملحيث يشترط على المتقدّم للوظيفة أن يقوم بقراءة التوصيف الذي تمّ طرحه، ومطابقة المهارات الشّخصيّة له والمؤهّلات التي يحملها والخبرات التي تتطلبّها الوظيفة للعمل، وتجهيز كل ذلك للإجابة بشكل قوي ودقيق.
  • الاطلاع على معلومات اللجنةيتوقّع أن يتم التنويه على الشّخص الذي سيقوم بأداء تلك المقابلات الشّخصيّة ضمن الإعلان الرّسمي للتوظيف، وعليه يتوجّب على الشّخص المتقدّم أن يقوم في البحث عنه والتعرّف على طباعه، وأخذ فكرة عنه.
  • التحضير للأسئلةوهي من الأمور الأساسيّة في مقابلا التوظيف وغيرها، ويتوجّب على المتقدّم البحث عن الأسئلة والتعرّف بأفضل الطّرق في الإجابة عنها للحصول على قبول مشرّف في الوظيفة.

اقرأ أيضًا: بحث كامل عن التدخين جاهز للطباعة

ما هي أنواع المقابلات الشخصية

يمكن تصنيف المقابلات الشخصيّة في عدد واسع من الأنواع والتصنيفات المهمّة، وتستند المقابلات الشخصية في ذلك الاختلاف على اختلاف طبيعة العمل والوظائف التي تمّ الإعلان عنها قبل إجراء تلك المقابلة، ولكن بالمجمل تشترك جميع المقابلات الشخصية في كونها عبارة عن اجتماع مغلق ما بين اللجنة القائمة على تنظيم المقابلة والطّرف الآخر الذي يرغب في المرور من المقابلة وتحقيق النّجاح والقبول، ويمكن تصنيفها في فروع على الشّكل الآتي:[2]

  • مقابلات التوظيف والاختيار: هي إحدى أهم المقابلات الشّخصيّة التي يقوم قسم الموارد البشرية على إجرائها ورعاية تفاصيلها، وذلك لاختيار الموظّف الأكثر كفاءة لتحقيق الفقرات المطلوبة منه في العمل، ويأتي ضمن سياق عدد واسع من الاختبارات والمقابلات، التي تكون غايتها العمل.
  • مقابلات النصح والمشورةهي إحدى النوعيات التي تندرج تحت مقابلات العمل، ويتمُّ خلالها إجراء اجتماع فردي بالموظّفين والمدراء وتقديم جملة من النصائح والإرشادات، والتي تهدف إلى مساعدة الموظّف والمدير على مواجهة المشاكل سواء في العمل أو على صعيد الحياة العامة والخاصّة، تلافيًا للانعكاسات السلبيّة التي قد تترتّب عن تلك المشاكل، ممّا يمنح تلك المقابلات أهميّتها.
  • مقابلات تقييم الأداء: هي إحدى أنواع المقابلات الشخصيّة التي يقوم على إجرائها المدراء والمدربون المختصّون، حيث تشمل تلك المقابلات على تقييم أداء الموظفين بعد مدّة من الخدمة، وضمان امتلاك المهارات الكافيّة والاستمرار في استيفاء الشّروط الخاصة بالعمل في الوظيفة، وينتج عن هذه المقابلات مجموعة من القرارات المهمّة كترقيّة بعض الموظّفين وزيادة رواتب آخرين أو تعديل خطّة العَمل وغير ذلك.
  • مقابلات إقناع العميلوهي إحدى أنواع المقابلات الشخصّية التي يتم من خلالها إقناع العميل بشراء منتج ما، فهي مقابلات تسويقيّة بحتة، على اختلاف نوع المنتج، وتشمل على مجموعة من الأمور أبرزها تعريف المستهلك بنوعيّة المنتج وضرورته والفوائد التي تترتّب عليه.
  • مقابلات التأديب والعقاب: وهي واحدة من أنواع المقابلات الشخصيّة التي تشمل على لقاءات مع الموظفين وينتج عنها مجموعة من القرارات المهمّة والمصيريّة، كمعاقبة أحد الموظّفين لتقصيره في العمل.
  • مقابلات التظلمويتم عبر هذا النّوع من المقابلات التّعريف بحقوق الموظّفين، والمطالبة برفع العقوبات التي تمّ فرضها على أحدهم دون وجه حق، وبشكل ظالم، حيث يقوم الموظّف بطرح أوراقه وسرد معلوماته بكلّ شفافيّة للجنة المقابلة الشّخصيّة للتظلّم، ويتوقّع في حال إقناع اللجنة أن يتم رفع العقوبة عن الموظّف.
  • مقابلات ترك الخدمةوهي إحدى أنواع المقابلات الشّخصيّة التي يتم الاستناد عليها في إقرار إنهاء خدمة موظّف ما، عند فقدان أحد شروط العمل، تحقيقًا لمصلحة الشّركة، أو إنهاء خدمة موظّف ما في طريق بحثه عن فرصة أفضل، فيقوم عبر هذه المقابلة بطرح أسبابه وانتظار موافقة اللجنة بكل رقي وحضارة.

اقرأ أيضًا: نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية

مجموعة نصائح للرد على أسئلة المقابلة الشخصية

يتوجّب على الشّخص الخاضع لمقابلة شخصيّة أن يقوم بالإجابة عن الأسئلة عبر كاريزما محدّدة يتم من خلالها إبراز نقاط القوّة في أفضل الحَالات وتوجيه رسالة نفسية مفادها أنّك الشّخص المطلوب والكفء لأداء تلك الوظيفة، وتَشمل على بعض النصائح، ومنها:

  • يتوجّب على الشّخص أن يقوم بالعمل على إبراز المهارات الشّخصيّة التي تمّ إدراجها وكتابتها في السيرة الذاتية التي ترفعها للجنة المقابلة، بالإضافة إلى التنويه على أهميّة العمل على تطوير الذّات في المستقبل وفق خطوات مدروسة وبنّاءة.
  • إظهار الجانب القوي من الشّخصيّة، وتعويض كافّة نقاط الضّعف التي يملكها الشّخص في بعض النقاط الإيجابيّة الأخرى.
  • الإجابة على الأسئلة بطريقة دراميّة مميّزة، بحيث يتم تذكّر مجموعة من الجمل والعبارات المهمّة لتبقى عالقة في فكر اللجنة القائمة على أداء المقابلة الشّخصيّة.
  • إظهار درجة عالية من الصّدق والشفافية في الإجابة والالتزام بخطّة السيرة الذاتية التي تقوم على رسم شخصيّة الطّرف الخاضع للمقابلة.
  • حاول إخفاء بعض المَعلومات القويّة لاستخدامها أثناء تعرّضك الأسئلة تعمل على إضعافك معها، ولربما تقلب الطّاولة عليك.
  • يتوجّب عليك أن تكون محافظًا على ثباتك الانفعالي، وضبط نفسك بأعلى درجات التّوازن وعدم إظهار أي شكل من أشكال التوتر للقائمين على لجنة المقابلة.
  • مراقبة كافّة الألفاظ التي تقوم على استخدامها، واختيار مفرداتك بكل حذر، تلافيًا للوقوع بأي كلمة محرجة مع اللجنة النّاظمة للمقابلة الشّخصيّة.
  • إظهار الوجه البشوش والمبتسم في كافّة الإجابات، ورسم ملامح الشّخصيّة المَرحة خلال الإجابة على فقرات الأسئلة.
  • الحَديث بثقة تامّة والابتعاد عن كافّة أشكال الغُرور والتعالي في الإجابات، فيتوجّب عليك أن تكون دقيق في إجاباتك وملتزم بما ورد في السّيرة الذاتيّة.

اقرأ أيضًا: بحث عن علماء الرياضيات جاهز للطباعة

طريقة وخطوات التحضير للمقابلة الشخصية 

يتوجّب على الشّخص الرّاغب في أداء المقابلة الشّخصيّة أن يقوم بالتحضير الجيّد لضمان المرور من تلك المقابلة، على أن يتم الالتزام بجملة الأمور الأساسية لضمان الحصول على ثقة اللجنة النّاظمة، وهي على الشّكل الآتي:

  • التحضير الجيّد للمقابلةيتوجب على الشّخص أن يقوم بالتحضير الجيّد للمقابلة قبل الذّهاب إليها، ويتمثّل ذلك التحضير بجمع المعلومات الكافية وتحضير الذّات على جملة الرّدود المناسبة على جملة الأسئلة المتوقّعة، ويكون بالبحث عن الشّركة، والتعرّف بجملة واسعة من المعلومات الأساسيّة عنها من خلال الموقع الرّسمي الخاص بها، ليكون المتقدّم قادر على معرفة جملة واسعة من الأمور.
  • وضع خطة مناسبة للمقابلةويتم ذلك بعد أن يتعرَّف الشّخص على طبيعة المقابلة ونوعيّتها التي تختلف ما بين مقابلات الاختبارات أو مقابلات التعريف عن النّفس، والتعرّف بطبيعتها التفصيلية في حال كان المسؤول عنها مدير الشّركة، أو جزئيّة في حال كان الشّخص المسؤول عن المقابلة هو مسؤول التّوظيف في المؤسسة.
  • التعرّف بمعلومات المقابلةويتم ذلك عبر قراءة شروط ومعايير المقابلة وفق الإعلان الرّسمي، وتجهيز الأوراق الثبوتيّة التي تلزم لذلك الأمر، وتجهيز الشخصية الداخلية للإجابة بثبات على كافّة الأسئلة التي يتوقّع طرحها على خلفيّة أوراق السيرة الذّاتية وغيرها من المؤهلات العلميّة.
  • العمل على اختبار الشخصية: لأنّ العمل على اختبار الشّخصيّة يُساهم في نسبة كبيرة في تقييم نقاط الضّعف والقوّة التي تُساعد في منح المتقدّم قدرة أوسع على الإجابة الدقيقة والمهمّة لكل سؤال.
  • إجراءات أثناء المقابلةتحمل المقابلة في بدايتها انطباع تعارف بين المتقدّم ولجنة المقابلة الشّخصيّة، فيتوجّب الحضور قبل الموعد، ليكون المتقدّم قد حصل على استراحة بعد عناء الطّريق، والتحضير الجيّد للنفس، للإجابة بمنتهى القوّة والثقة على أسئلة لجنة المقابلة.
  • يتوجّب عدم الإمساك في الهاتف خلال أو بعد المقابلة، أو حتّى أثناء خروجك من المكتب الخاص بالمقابلة، وتأجيل ذلك حتّى الابتعاد عن اللجنة، ما يُعطي صورة تنمّ عن وعي واهتمام ومسؤوليّة.
  • إجراء ما بعد المقابلةفي حال تمّ إتاحة المجال لذلك، يمكن للشخص المتقدّم أن يقوم على إرسال برقيّة شكر إلى لجنة المقابلة التي أجرت معه الموعد، بعد يوم أو يومين من المُقابلة، فيقوم عبر تلك البرقيّة بتأكيد اهتمامه بالوظيفة وتأكيد حِرصه على الحصول عليها.

اقرأ أيضًا: اسئلة المقابلة الشخصية واجوبتها 2021

أفضل اجابات على اسئلة المقابلة الشخصية 

تختلف أسئلة المقابلة الشخصيّة باختلاف الوظيفة التي يرغب المتقدّم في الحصول عليها، إلّا أنّ جميع المقابلات الشخصيّة تشترك بمجموعة واسعة من الأسئلة التعريفيّة المهمة، والتي يتوجّب الإجابة عنها بكل حزم ودقّة، وفق الآتي:[3]

  • السؤالعرّف عن نفسك؟ وما هي المؤهلات العلميّة التي تحملها للعمل في هذه الوظيفة؟
    الإجابة: يتم الإجابة عن هذا السّؤال بطريقة ذكيّة بحيث يقوم المتقدّم بعدم تكرار المعلومات الشخصيّة التي يحملها القائم على لجنة المقابلة في السيرة الذاتيّة، فهو بحاجة لسماع أمور أخرى تختلف عن المعلومات التي بين يديه، وعليه يتوجّب عليك سرد معلومات ومؤهّلات مهمّة تقوم من خلالها بلفت نظر اللجنة على قدراتك.
  • السؤالما هو السّبب في رغبتك في الحصول على هذه الوظيفة؟
    الإجابةيمكن الانطلاق في الإجابة على هذا السّؤال من المؤهّلات العلميّة التي تحملها والميول الشّخصيّة للعمل في هذا المجال، بالإضافة إلى سرد ماضي من الخبرة في حال تواجد للمتقدّم عمل سابق، وعبر ذلك يتوضّح للجنة مجموعة من الإمكانيات المهمّة في قبولك مبدئيا.
  • السؤالما هي الطريقة التي تتعامل بها مع ضغوط العمل، وهل أنت قادر على إدارة ذاتك عندها؟
    الإجابة: يمكن للمتقدّم أن يقوم باستعراض عضلاته مع عمل سابق بضغوط كبيرة، أو يمكن له الحديث على أنّ الضّغوط هي الأمر الطّبيعي للعمل وأنّ الرّحة هي فترات مؤقتة، فتقول بأنّ الضّغوط ليست حدثًا عابرًا وإنّما هي أمور متوقّعة يجب التعامل معها بوعي وذكاء.
  • السؤالما هي نقاط القوّة التي تتمتّع بها للعمل في هذا المنصب؟
    الإجابة: يجب أن تكون الإجابة عن هذا السؤال متوافقة مع الوظيفة التي يتم التقديم عليها، فيتم استعرض الخبرات والمزايا التي تتوافق مع طبيعة العمل الجديد، فمهنة المحاسبة تهتم بخبرة في الرياضيات، وغيرها، دون المبالغة في المديح والاستعراض، لأنّ اللجنة قادرة على كشف أي كذب في المقابلة.
  • السؤالما هو السبب الذي يجعل من لجنة القبول توافق على طلب منحك هذه الوظيفة؟
    الإجابةإنّ الإجابة عن هذا السؤال تشمل على تعريف شامل بخبرات سابقة ومجالات عمل ومؤهلات للحصول على هذه المهنة، بحيث تتلاءم وتتوافق تلك المؤهّلات مع متطلّبات الوظيفة التي تمّ الإعلان عنها في الشّركة.
  • السؤالما هو السّبب في تركك للخدمة في العمل السابق الذي كنت تشغله؟
    الإجابةهو أحد الأسئلة الذكيّة والمخادعة في ذات الوقت، حيث يتوجّب على الشّخص أن يكون حذرًا في التعامل مع هذا السّؤال، فلا يتم ذكر المدير السّابق بأي من العبارات والكلمات السلبيّة ولا يتم تسليط الضّوء في الحديث عن أي مشاكل سابقة، وإنّما يتم التنويه على ضرورة ترك العمل بسبب غريزة البحث عن فرصة أفضل لتطوير الذّات.

اقرأ أيضًا: كيف اجاوب على أسئلة المقابلة الشخصية

خاتمة بحث عن بحث عن المقابلة الشخصية

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية البحث العلمي الشيّق الذي تناولنا فيه إحدى الأمور المهمّة في قبول طلب التوظيف للشخّص والتي قُمنا من خلالها على توضيح تعريف شامل للمقابلة الشخصية والتعريف بأساسيات المقابلة التي يتوجّب على المتقدّم أن يتعرّف بها ثمّ انتقلنا في الحديث عن أنواع المقابلات الشخصية ثمّ طريقة التحضير الجيد للمقابلة الشخصيّة ومجموعة من أهم النصائح التي تضمن مرور المتقدم من المقابلة والنجاح بالحصول على الوظيفة المطلوبة، وفق مجموعة من أفضل المراجع العلميّة، وقد استهلك البحث فترات طويلة ليكون بالشّكل الموضوع بين أيديكم، فيكون مرجعًا للطلاب أثناء بحثهم عن أساسيات  المقابلة الشّخصيّة، ومرجع لإخوتنا المتقدّمين للحصول على وظائف في المؤسسات المختلفة، فلا تنسونا من فضل الدّعاء.

بحث عن المقابلة الشخصية صيغة doc

إنّ المقابلة الشخصية تلعب الدّور المهم والأساسي في قبول طلب التّوظيف الخاص بالشّخص المتقدّم على أحد المؤسسات والشّركات العاملة، كما تعتمد كثير من الجامعات ومؤسسات التعليم إجراء مقابلة شخصيّة لقبول طلب تسجيل الطّالب، ونزولًا عند تلك الأهمية قُمنا على تناول المقابلة الشخصية في بحث شامل وكامل ليكون مرجعًا لإخوتنا الطّلاب خلال سنوات دراستهم، ويمكن تحميل البحث بصيغة ملف doc عبر الرّابط “من هنا“.

بحث عن المقابلة الشخصية صيغة pdf

نزولًا مع أهمية المُقابلة الشّخصيّة في تحديد قبول المُتقدّم من عدمه أثناء تقديمه لطلب الحُصول على إحدى الوَظائف التي تمّ الإعلان عنها، نقوم على تناول تعريف شامل للمقابلة الشّخصية وتعريف أساسيات المُقابلة، ثمّ أنواعها وكافّة الأمور التي تضمن للمتقدّم المرور عبر تلك المقابلة أثناء تقديمه لطلب التّسجيل في إحدى المؤسسات التي تتطلّب مقابلة شخصيّة للمرور، ويمكن للطالب أن يقوم على تحميل البحث الكامل عن المقابلة الشّخصيّة بصيغة ملف pdf عبر الرابط “من هنا“.
إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه بحث عن المقابلة الشخصية مع المراجع وانتقلنا عبر سطوره وفقراته ليكون الطّالب قد تعرّف معنا على بحث متكامل عن المقابلة الشخصية وعلى انواع المقابلات الشخصية التي تقوم المؤسسات على إجرائها، لنختم أخيرًا مع بحث متكامل عن المقابلة الشخصية بصيغة ملف بي دي اف وصيغة ملف دوس.

المراجع

  1. en.wikipedia.org , Interview , 31/10/2021
  2. slinuacareers.com , The 8 Major of inter views , 31/10/2021
  3. indeed.com , Top 10 Personal Interview Questions and Tips For Answering Them , 31/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *