المرجع الموثوق للقارئ العربي

بحث عن اليوم العالمي للمسنين كامل pdf doc

بحث عن اليوم العالمي للمسنين كامل pdf doc، تقسمُ فئات المجتمع إلى ثلاثِ فئات وهي فئة الأطفال، وفئة الشباب، وفئة المسنين، ولا بد من تلقي الفئة الثالثة رعاية خاصة تمكنها من السير قدمًا في الحياة، حيث أن الفئة الأضعف في المجتمع، ومن خلال موقع المرجع سندرج بحث مفصلاً عن اليوم العالمي للمسنين، وفكرتهُ العامة، وأهداف هذا اليوم.

مقدمة بحث عن اليوم العالمي للمسنين

المُسن هو رجل كبير تقدم به العمر، وقد رافق ذلك عجز عن رعاية نفسهُ وتلبية طلباتها، فانتقل من مرحلة الإنتاج إلى مرحلة الاستهلاك، وقد اعتمد اليوم العالمي للمسنين من قبل جمعية الأمم المتحدة، من أجل مواجهة تحديات الشيخوخة، ولتعزيز وتنمية المجتمعات لكافة فئات المجتمع، خاصّة الفئة العاجزة، أو تلك الفئة التي انتقلت انتقالاً كليًا من مرحلة مؤثرة في تطورِ المجتمع، وتنمية، إلى مرحلة غير قادرة، وهذا تمامًا ما يجب تسليط الضوء عليه بالشكل الأكبر، كجزء من رد الجميل لما فعلوا في مرحلة شبابهم.

شاهد أيضًا: تاريخ اليوم العالمي للمسنين في السعودية 2022

بحث عن اليوم العالمي للمسنين

المُسن هو من تجاوز مرحلة الشباب، وانتقل من مرحلة العطاء بالشكل الفعّال إلى مرحلةِ الاستهلاك بالشكل الكلي، ومثلهم يجب تقديم الرعاية الكاملة لهم، وفي ذلك سندرجُ بحثًا كاملاً عن اليوم العالمي للمسنين على نحو الوتيرة الآتية:

اليوم العالمي للمسنين

يصادف تاريخ اليوم العالمي للمسنين الأول من شهر تشرين الأول، حيث يتم تقديم الاحتفال بفئة كبار السن في المجتمع، وذلك تقديرًا لما بذلوا وقدموا في شبابهم من مساهمات وإنجازات وفعاليات، وتنمية لفكرة الرعاية الكاملة والاهتمام التام بهم من جميع فئات المجتمع على اختلافها، ويكون ذلك بتقديم مزيد من الرعاية والاهتمام بهم.[1]

فكرة اليوم العالمي للمسنين

أصدرت جمعية الأمم المتحدة في تاريخ الرابع عشر من كانون الأول لعامِ 1990م قرارًا بتحديد يوم عالمي لفئة كبار السن في المجتمع، بحيث يتم الاحتفال بهم، وتقديم الرعاية والاهتمام لهم، وشكرهم على كل ما صنعوه من قبل وما قدموه لأي شخص، وقبل هذا القرار وجدت العديد من المبادرات التي تُعنى بكبار السن، ومنها خطة فيينا الدولية للشيخوخة، وفي عام 1982م اعتمدتها الجمعية العالمية لكبار السن، وفي وقت لاحق نالت هذه الخطة التأييد من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، وفي عام 1991م اعتمدت الجمعية العامة مبادئ الأمم المتحدة لكبار السن، وشهد عام 2002م اعتماد الجمعية العالمية الثانية لكبار السن خطة عمل مدريد الدولية للشيخوخة، وذلك من أجل مواجهة تحديات الشيخوخة في القرن الحادي والعشرين.

شاهد أيضًا: كاتب موضوع رعاية المسنين في الإسلام هو 

مظاهر الاحتفال في اليوم العالمي للمسنين

تتعدّد صور الاحتفال بيوم المسن العالمي، ومن مظاهر هذا الاحتفال ما يلي:

  • إجراء العديد من المقابلات مع فئة كبار السن في المجتمع، والحديث حول إنجازاتهم وما قدموه للمجتمعِ جلاء حياتهم، وعادة ما يتم عرضها على قنوات التلفاز المختلفة.
  • إلقاء المسؤولين والمؤثرين ومديري المرافق الحكومية خطب تخص كبار السن، وتعزز من قيمتهم، وتظهر مدى أهميتهم في المجتمع.
  • تنفيذ أنشطة ومقابلات مختلفة، بحيث أنها تهتم بزيادة الوعي حول كيفية الرعاية بكبار السن، والتعزيز من قيمتهم، وبيان أهميتهم بالنسبة لأي فرد.
  • عمل الأنشطة التطوعية في اليوم العالمي للمسنين، والتي تشرح كيفية الاهتمام بصحتهم، وغذائهم، وحالتهم النفسية، وغيره.

مبادئ اليوم العالمي للمسنين

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة مجموعة متنوعة من المبادئ التي أدمجتها في برامجها الوطنية للعمل على رعاية كبار السن، وتقديم الاهتمام لهم قدر المستطاع من خلال التوعية المستدامة لكافة فئات المجتمع حولهم، ومن مبادئ اليوم العالمي للمسنين ما يأتي:

  • الاستقلالية: بحيث أنه يجب أن يوفر لكبار السن جميع أساسيات الحياة، بالإضافة إلى الدخل الشهري الدائم، والدعم بمختلف وسائله وأنواعه، وكل ما يحفظ لهم الحياة الكريمة، كما يفترض تمكينهم من المشاركة في مختلف المجالات، وتقديم فرص العمل لمن استطاع منهم.
  • المشاركة: يجب دمج كبار السن في المجتمع من خلال مساعدتهم في المشاركة الفعّالة في كافة المواضيع التي يرغبون بالمشاركة بها، وتقديم فرص التحدث الدائم لهم فيما يخص إعطاء النصائح للشباب من خلاصة تجاربهم وحياتهم السابقة، كذلك ينبغي تمكينهم من تشكيل الروابط والمجموعات الخاصة بهم.
  • الرعاية: لا بد أن يستفيد كبار السنِ من الرعاية الصحية اللازمة لمساعدتهم على حفظ سلامتهم النفسية والجسدية، ولوقايتهم من أي مرض قد يحيط بهم بسبب ضعف المناعة أو سوء التغذية، ولا بد من تقديم الرعاية المؤسسية التي تؤمن لهم الحماية والتأهيل والحفز الاجتماعي والذهني.
  • الكرامة: إذ أنه يجب تمكين كبار السن من العيش في كرامة، ويجب أن يعاملوا معاملة حسنة بغض النظر عن جنسهم أو عرقهم أو عمرهم أو مؤهلاتهم أو أيّ أمر كان.

شاهد أيضًا: ما هو نظام حقوق كبار السن ورعايتهم

أهداف اليوم العالمي للمسنين

وجد اليوم العالمي للمسنين من قِبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، لتنفيذ عدة أهداف تتعلق بكبار السن، لعل أبرزها ما يأتي:

  • تقديم الدعم المعنويّ لكبار السن، وتثبيت كيانهم في المجتمع المحيط، وتوضيح أنهم ما زالوا مؤثرين ولهم بصمة في بيئهم، وأنهم عنصر فعال ومهم بالنسبة لأي شخص.
  • زيادة الوعي المجتمعي حول فئة كبارة السن، من حيث أهميتهم، وضرورة الاهتمام بصحتهم على كافة المناحي النفسية والجسدية وغيرها.
  • تعزيز الخدمات اللازمة لفئة كبار السن، وتتبع النقص والسعي نحو كماله في كل ما يسهل حركتهم، ويسهل حياتهم بشكل عام.
  • إشراكهم في المجتمع المحيط، وبيان مدى أهميته، وفعاليتهم أيضًا في أي عمل تشاركي قد يفعلونه، والاهتمام بهم أيضًا.
  • تعزيز دور المؤسسات الحكومية، والمؤسسات الخاصة في الاهتمام بكبار السن، وتسليط الضوء عليهم في تقديم الخدمات المختلفة لهم.

خاتمة بحث عن اليوم العالمي للمسنين

من بابِ الاهتمام بفئة كبار السن في المجتمع، وتسليط الضوءَ عليهم، وإشراكهم في شتى فعاليات ونشاطات البيئة المحيطة، وزيادة الوعي المجتمعي حول هذه الفئة العمرية أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة تحديد يوم عالمي للمسنين، وذلك في الأول من شهر كانون الأول، لدعم هذه الفئة، بحيث تقام عدة من الفعاليات والنشاطات التي تلائمهم، وتزيد من ثقتهم بنفسهم، وتظهر مدى احترام المجتمع لهم، ومدى احتياجهم لوجودهم أيضًا، وهو ترسيخ لمفهوم ردّ الجميل الذي قضوه في شبابهم نحو العمل لمستقبل أفضل من أجل المجتمع كلهُ.

شاهد أيضًا: موضوع عن احترام كبار السن بالانجليزي قصير مترجم

بحث عن اليوم العالمي للمسنين doc

كبار السن هم الأشخاص الذين تقدم بهم العمر، وقد انتقلوا من مرحلة الإنتاج والتصنيع، إلى مرحلة الاستهلاك، وفي سبيل تقدير جهودهم التي بذلت في مرحلة الشباب، وإثبات كيانهم، وزيادة الوعي المجتمعي، وتسليط الضوء على هذه الفئة، أقر اليوم العالمي للمسنين، وفي توضيح أهدافه ومبادئه، وفعاليته، وتاريخه أدرجنا بحثًا كاملاً عنه بصيغة ملف doc بحيث يمكنكم تحميله “من هنا“.

بحث عن اليوم العالمي للمسنين pdf

يهدف اليوم العالمي للمسنين إلى إثبات وجود فئة كبار السن في المجتمع، وتوضيح ماهية الرعاية والخدمات التي يجب تقديمها للحفاظ على سلامتهم، وصحتهم النفسية والجسدية بالشكل الأمثل، وفي إيجاز ذلك أدرجنا بحثًا عن اليوم العالمي للمسنين بصيغة ملف pdf، بحيث يمكنكم تحميله “من هنا“.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بحث عن اليوم العالمي للمسنين كامل pdf doc، حيث سلطنا الضوء على تاريخ اليوم العالمي للمسنين، وأهدافه، ومبادئه، وكل ما يتعلق به من معلومات.

أسئلة شائعة

  • تاريخ اليوم العالمي لكبار السن

    يصادف اليوم العالمي لكبار السن الأول من شهر أكتوبر/كانون الأول، ويحتفل به في مختلف بلدان العالم، ويأتي هذا اليوم كدعم لفئة كبار السن في المجتمع، وتعزيزًا لدورهم، وزيادة الوعي فيما يخصهم.

  • أهمية رعاية المسنين

    تبرز أهمية رعاية المسنين في تحسين صحتهم الجسدية والنفسية، وبالتالي جعلهم أصحاء وأقوياء وقادرين على مواجهة ظروف الحياة المختلفة، إلى جانب زيادة الوعي لجميع فئات المجتمع الأخرى حولهم، والتفات المؤسسات الحكومية إلى توفير الخدمات اللازمة لهم بشكل يسهل حياتهم.

المراجع

  1. nhp.gov.in , International Day for the Elderly , 29/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *