المرجع الموثوق للقارئ العربي

علامات الحمل الأكيدة قبل الدورة بثلاث أيام

كتابة : شيماء عبدالله

تتشابه علامات الحمل الأكيدة قبل الدورة بثلاث أيام مع علامات الدورة الشهريّة؛ مما يُقلق عددًا كبيرًا من النساء اللواتي يرغبن في حدوث حمل أو تجنُّب حدوثه، ويتساءلن هل يوجد حمل أم أنها مجرد أعراضًا خاصة بالدورة الشهريّة، وبالطبع يحسم تلك الحيرة اختبار الحمل والفحوصات الطبيّة، ولـكن هُناك أعراضًا تكون أكثر وضوحًا على الحمل لهذا سنوّضح من خلال موقع المرجع أهم أعراض الحمل التي تسبق الدورة الشهريّة بثلاث أيام والعلامات المُبكرة للحمل بشكل عام.

علامات الحمل الأكيدة قبل الدورة بثلاث أيام

لا يُعتبر تفويت موعد الدورة الشهريّة العلامة الأولى على وجود حمل فحسب، بل يُمكن أن تـظهر الكثير من العلامات التي تدل على الحمل قبل موعد الدورة الشهريّة، ومن بين أبرز العلامات قبل موعد الحيض بثلاث أيام الآتي:

  • الشعور بـحالة من الضيق والعصبية وأيضًا عدم الارتياح.
  • احتمالية الإصابة بـألمٍ في أثناء عملية التبول.
  • غالبًا ما تُـصاب الحامل بالإمساك، نتيجة لحدوث التهابات تُصيب المعدة في بداية الحمل.
  • الإصابة بانتفاخات شديدة نتيجة لتغيّر الهرمونات، وغالبًا ما يتشابه عرض تغيّر الهرمونات مع أعراض اقتراب موعد الحيض.
  • الشعور بارتفاع درجة حرارة الجسم، خاصًة قبل أسبوعين متواصلين من موعد الدورة الشهريّة.
  • الشعور بالغثيان وفقر الدم واحتمالية حدوث حالات من الإغماء، إذ يتسبب الحمل في خفض مستوى السكر في الدم للحامل.
  • الإصابة بـآلام وأوجاع مؤلمة في منطقة الحوض.
  • احتمالية الإصابة بـتورّم أو انتفاخ لجفني العين، وكذلك تـورّم الشفتين أو القدمين.

علامات الحمل الأكيدة قبل الدورة بثلاث أيام

أعراض الحمل قبل الدورة

هُنالك الكثير من العلامات المُبكرة التي تدل على وجود حمل، وبالرغم من احتمالية اختلافها من سيدة لأخرى إلا أنَّ أكثرها شيوعًا بين السيدات الحوامل الآتي:

نزيف الانغراس

غالبًا ما يحدث نزيف الانغراس بعد مرور 10 أو 14 يوم من لحظة حدوث الحمل، وبالتحديد قبل أسبوع واحد من موعد فترة الحيض تقريبًا، لـكنه يتميّز بلونه الخفيف فيكون أخف من دم الحيض وقدْ يستمر مدّة تتراوح ما بين يوم لـ 3 أيام.

ألم في الثدي

من المُحتمل أن تُصاحب المرأة الحامل آلامًا في منطقة الثدي كأنه وخز خفيف أو ثقل في الثديين؛ وذلك نتيجة لمستوى هرمون البروجسترون المُرتفع في تلك الفترة.

تكرار الحاجة للتبول

قدْ تظهر لدى الحامل حاجة مُلحّة إلى التبول بكثرة وبشكلٍ مُتكرر، وغالبًا ما يـظهر هذا العرض بعد أربعة عشر يومًا من الحمل؛ ويحدث ذلك نتيجة لهرمون البروجيستيرون المُرتفع مما يؤدي لشعور الحامل بحالة من الاضطراب في التّبوّل.

اقرأ أيضًا: هل الافرازات الصفراء من علامات الحمل

الغثيان

بعض السيدات يُصاحبهن عرض الغثيان بعد عدّة أيام قليلة من حدوث الحمل؛ نتيجة لحدوث تغيّر وارتفاع في هرمون الحمل، ويـظهر الغثيان بشدة بعد 4 لـ 6 أسابيع من لحظة حدوث الحمل.

تغيرات في المنطقة المحيطة بالحلمة

تـظهر تغيّرات الحلمة بوضوح بعد مرور 7 لـ 14 يومًا من حدوث الحمل، وقدْ تكون أبرز علامات الحمل قبل فترة الحيض، حيثُ يتغيّر لون الحلمة إلى الأغمق وتظهر هالة حول حلمة الثدي، بجانب احتمالية ظهور بعض النتوءات الصغيرة في الحجم.

التعب

غالبًا وفي كثير من الأوقات تشعر الحامل في بداية الحمل بتعبٍ واضح وشديد؛ نتيجة لمستوى هرمون البروجسترون الذي يرتفع خلال فترة الحمل، وغالبًا يبدأ العرض في الانخفاض منذ مرحلة الحمل الثانية.

تغيرات في الشهية

بعض السيدات يُصاحبهن تغيّرات في بداية حملهن فمنهم من تشعر برغبة في تناول أصناف مُعينة مع زيادة الشهيّة، ومنهم أيضًا من يفقدن الرغبة في الطعام وينفرن من الطعام بشكلٍ غير مُتوقع.

التغيرات المزاجية

تحدث التغيّرات المزاجية للنساء الحوامل طوال فترة الحمل بشكل عام؛ نتيجة لتغيّر مستويات الهرمونات في الجسم، وتـظهر التغيّرات المزاجية قبل الدورة الشهريّة كعلامة من علامات الحمل.

الدوخة والصداع

تُعتبر الدوخة والصداع أكثر علامات الحمل شيوعًا بين النساء الحوامل؛ ويرجع ذلك لتغيّر مستويات الهرمونات وكذلك زيادة حجم كرات الدم.

الشعور بطعم معدني بالفم

قدْ تشعر الحامل بمذاقٍ معدني طوال اليوم، أو عند تناول أصناف معينة من الطعام، وأحيانًا ما يـكون الطعم المعدني أحد أهم علامات الحمل قبل موعد الدورة الشهريّة.

التقلصات

غالبًا ما تحدث آلام وتقلصات في أسفل البطن، ولـكن عند زيادة شدّتها يجب الفحص السريري لدى الطبيب المُختص كونها علامة من علامات الحمل خارج الرّحم.

هل يمكن إجراء فحص الحمل قبل موعد الدورة الشهرية؟

نعم، هُناك عدد من الاختبارات الخاصة بكشف الحمل وهي اختبارات حساسة ودقيقة للغاية؛ مما ينتج عنها معرفة ما إذا كان هُناك حمل أم لا بعد 8 أيام فقط من حدوث الحمل، وقبل ميعاد فترة الحيض التالية، ويُفضّل عادةً إجراء اختبار الحمل بعد مرور يوم على غياب فترة الحيض.

هل يمكن أن تظهر أعراض الحمل دون حدوث حمل؟

نعم، بعض النساء يشعرن بعلامات تُشير إلى وجود حمل ولكن تُظهر اختبارات وفحوصات الحمل عكس ذلك، لهذا يكون الفحص أكثر دقة في التشخيص حيثُ تتواجد أسباب عدّة تؤدي إلى الشعور بوجود حمل أما الواقع عكس ذلك، ومن أبرز تلك الأسباب الآتي:

الحمل الكيميائي

قدْ تفقد المرأة في تلك الحالة الحمل في مراحله المُبكرة جدًا، لذا تـُظهر فحوصات الدم للحمل أو الاختبار المنزلي وجود حمل بالفعل، ولكن تكشف فحوصات الموجات الفوق صوتيّة عدم وجود حمل.

المرض

تُسبب الإصابة بنزلات البرد أو المرض بشكل عام الشعور بالتعب والخمول والإرهاق، إلى جانب الإصابة بالغثيان وآلام جسديّة متنوّعة؛ نتيجة لذلك قدْ تظن المرأة أنها حامل كونها أعراضًا متشابهه مع أعراض الحمل.

ملاحظة الأعراض الجسدية بشكل أكبر

هُناك عدد كبير من السيدات الذين يكونا شديدات الملاحظة لأي تغيير قدْ يكون طبيعي تمامًا، كالشعور ببعض آلام البطن أو الوخز؛ مما يُعطيهن إيحاء بوجود حمل.

القلق بشأن الحمل

غالبًا ما تُصاب النساء الراغبات في حدوث حمل أو حتى الراغبات في تجنُّب حدوثه بمزيد من القلق والتغيّرات المزاجية، فيظن البعض منهن أنها التغيّرات المُصاحبة للحمل.

اقرأ أيضًا: هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي إذا كان إيجابي؟

أعراض الحمل قبل يوم واحد من الدورة الشهرية

تـظهر بعض الأعراض على النساء الحوامل قبل نزول الدورة الشهريّة بيوم واحد، تتمثّل تلك الأعراض فيما يلي:

  • الإصابة ببعض الانتفاخات “زيادة الحجم” في الثديين، وتزداد نسبة الانتفاخات قبل موعد الدورة الشهريّة حتى الوقت المُحدد للولادة.
  • شعور المرأة الحامل بتغيّر في درجة حرارة الجسم، فقدْ تشعر بحرارة شديدة في أجواء باردة.
  • الإصابة بالتقلبات المزاجيّة المُتكررة مثل الخوف والقلق والاكتئاب والتوتر؛ نتيجة لتغيّر مستويات الهرمونات بالجسم.
  • الإحساس برغبة كبيرة في تناول الطعام خصوصًا الأكلات الغير موجودة في الموسم الحالي.
  • كذلك تشعر المرأة برغبة شديدة في تناول الوجبات المالحة، ويُقال أنَّ ذلك دليلاً على الحمل بولد، والبعض الآخر يميل إلى تناول الحلوى والسّكريات، ويُقال أيضًا أنه دليل على الحمل بأنثى.
  • الإصابة بحرقان في مجرى البول وسرة البطن؛ نتيجة لوجود المشيمة في الجسم.

بعض العلامات التي تخبرك بأنك حامل

هُناك الكثير من العلامات التي تدل على وجود حمل يجب الانتباه إليها، منها الآتي:

  • الإصابة بصداع في الرأس قبل موعد فترة الحيض.
  • عدم الرغبة في النوم أو العكس تمامًا والنوم لفترات طويلة على غير العادة.
  • الشراهة في الطعام بصورة غير مُعتادة.
  • الإحساس بسخونة عالية في القدمين.
  • الشعور أحيانًا بالدوخة والغثيان الصّباحي.
  • الرغبة في الجلوس بشكل دائم.
  • الإصابة بالإمساك واضطرابات الهضم بشكل مُتكرر.
  • قدْ تسقط بضع قطرات بسيطة خفيفة من الدم؛ أثر انغراس البويضة في بطانة الرحم.

كيفية التعرف على إفرازات الحمل

في أيام الحمل الأولى غالبًا ما تُصاحبها نزول بعض الإفرازات من المهبل إلى الخارج، وقدْ يختلط الأمر على النساء نتيجة لأن مهبل المرأة يُفرز عدد من الإفرازات في الأيام العادية وليس الأمر متوقف فقط على حدوث الحمل، ولـكن هُناك بعض الإفرازات التي تُساعد في معرفة إذا حدث حمل أم لا تتمثّل في الآتي:

  • لحظة تخصيب البويضة تزداد كثافة البطانة الخاصة بالرحم والتي ينمو ويكبُر الجنين لداخلها؛ مما ينتج عن ذلك نزول إفرازات من المهبل بشكل كبير جدًا بنسبة تصل لـ 70% زيادة عن المعدل المُعتاد للإفرازات.
  • من الممكن نزول إفرازات باللون الأحمر أو البني؛ نتيجة لتلقيح البويضة من قِبَل الحيوان المنوي وانغراسها مما يتسبب الانغراس والالتصاق في حدوث جرح صغير بعنق الرحم.
  • تختلف رائحة ولون الإفرازات الناجمة عن الحمل عن الإفرازات العادية الأخرى، حيثُ تـظهر برائحة وملمس غير طبيعي وأكثر سُمكًا عن المُعتاد، وتتصف بلونها الأبيض، أما إذا كانت الإفرازات بلون غامق وذو رائحة شديدة أو كريهة فقد تكون نتيجة لوجود التهابات شديدة وليست دليلاً على وجود حمل.

اقرأ أيضًا: بعد كم يوم من انقطاع الدوره يبين الحمل؟

أعراض الحمل الأكيدة قبل التحليل

بعد ظهور علامات الحمل المبكرة والأوليّة، قدْ تظل بعض السيدات في حيرة من أمرهن ما إذا كان هُناك حمل بالفعل أو مجرد علامات وهمية، لهذا نعرض فيما يلي بعض العلامات الأكيدة على وجود حمل بالفعل:[1]

  • تأخر موعد الدورة الشهريّة، وهي أحد أهم العلامات على وجود حمل أكيد.
  • الشعور بتغيّرات واضحة في الثديين مثل تقرّح الحلمات، وتغيّر لونهما إلى البني الداكن.
  • زيادة واضحة وملحوظة في حجم الثدي.
  • الشعور بـآلام واضحة في الظهر وكذلك القدمين.

وهـكذا نكون انتهينا من إجابة مقال اليوم حول علامات الحمل الأكيدة قبل الدورة بثلاث أيام، والتي تمثّلت في الشعور بـحالة من الضيق والعصبية، والشعور بارتفاع درجة حرارة الجسم والإصابة بالإمساك وغيرها الكثير من العلامات التي تُساعد المرأة في اكتشاف حملها مُبكرًا، كما وضّحنا كيفية التعرف على إفرازات الحمل، وهل يمكن إجراء فحص الحمل قبل موعد الدورة الشهرية.

المراجع

  1. cityofoaksmidwifery.com , 9 Early Signs of Pregnancy (Before Your Missed Period) , 16/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.