المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل تحليل الحمل بالكلور صحيح

كتابة : نسمة محمد

هل تحليل الحمل بالكلور صحيح، يتردد هذا السؤال على ألسنة الكثير من النساء، خاصة لأن تحليل الكلور من الطرق المنزلية البسيطة التي تم استخدامها قديمًا ومن قِبل العديد من النساء،  ويرجع ذلك إلى تفاعل الكلور مع اليوريا التي تتواجد في بول المرأة الحامل، وذلك لاحتوائه على هرمون hcg الذي يتواجد بكثرة في بول تلك المرأة مع بداية أول يوم من الحمل، وبعدها تظهر نتيجة الحمل بمنتهى البساطة، ومن خلال موقع المرجع سوف نقوم بالإجابة على سؤال هل تحليل الحمل بالكلور صحيح، مع إمكانية التعرف على مخاطر ومميزات ذات الاختبار الذي تلجأ إليه الكثير من النساء في العديد من دول العالم.

هل تحليل الحمل بالكلور صحيح

تحليل الحمل بالكلور قد يكون صحيح بالنسبة للعديد من النساء، ويتم ذلك من خلال ظهور الرغوة الخاصة به والتي تؤكد وجود الحمل من عدمه، ولكن قد يحصل البعض الآخر منهم على نتائج غير صحيحة على الإطلاق، ولذلك لم تتواجد أية دراسات أو أبحاث علمية حول ذلك الأمر، فقد تظهر نفس النتائج للمرأة الغير حامل أيضًا، إذ يؤكد الكثير من الأطباء على ضرورة عدم الوثوق بهذه النتائج الإيجابية منها والسلبية، ومن المهم أن تضع المرأة في اعتبارها المخاطر التي قد تتعرض لها عند القيام بهذا الاختبار والتي سوف نقوم بتوضيحها في السطور التالية، كما تحتاج المرأة إلى عمل إختبار تحليل الحمل بالدم لتتأكد من دقة النتائج التي وصلت إليها.

شاهد أيضًا: افضل وقت لتحليل الحمل المنزلي

متى يُجرى تحليل الحمل بالكلور

يمكن إجراء تحليل الحمل بالكلور صباحًا وبعد تأخر الدورة الشهرية بأسبوع أو بأسبوعين وذلك إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة، إذ تكون النتائج أكثر دقة ووضوح، خاصة وأن بول المرأة الحامل يصبح أكثر تركيزًا خلال هذه الفترة من اليوم.

هل هناك كلور مُخصص لإختبار الحمل

لا يحتاج اختبار الحمل بالكلور نوع معين منه، إذ يمكن القيام بهذا الاختبار من خلال الكلور الذي يتواجد في منزلك، خاصة لأنه يحتوي على مادة معينة تتفاعل مع بول المرأة الحامل من خلال الهرمون المسؤول عن الحمل والذي يتواجد داخل بول تلك المرأة فقط، ولكن يُفضل استخدام الكلور الذي يتواجد على شكل مسحوق، حتى تحصل المرأة على نتائج دقيقة بعض الشيء.

شاهد أيضًا: متى يبان الحمل بالتحليل المنزلي بعد الابرة التفجيرية

خطوات إجراء تحليل الحمل بالكلور

تحليل الحمل بالكلور من الطرق البسيطة والسهلة التي يمكن القيام بها في المنزل، إذ لا يتطلب ذلك التحليل أي مجهود بدني أو حتى تكلفة مادية كبيرة، وتظهر خطوات تحليل ذلك الحمل باستخدام الكلور بالآتي:[1]

  • تحتاج المرأة إلى إحضار كوب نظيف وشفاف حتى تظهر النتائج واضحة.
  • تقوم المرأة بوضع بولها الصباحي في ذلك الكوب.
  • يتم وضع حوالي 30 ما فقط من مسحوق الكلور في كوب آخر شفاف ونظيف أيضًا.
  • نقوم بوضع البول في كوب الكلور ولكن بشكل تدريجي ويحذر شديد.
  • تعمل المرأة على مراقبة النتائج خاصة تغير هذا المزيج بين البول والكلور.

نتائج تحليل الحمل بالكلور

تظهر نتائج تحليل الحمل بالكلور بعد فترة بسيطة من وضع البول على مسحوق الكلور، وتظهر نتائج ذلك الفحص في الآتي:

نتائج إيجابية

تظهر رغوة واضحة عند وضع البول على مسحوق الكلور، وقد تظهر هذه الرغوة بعد فترة بسيطة من الوقت، وقد تظهر بشكل مباشر عند اضافة البول إلى الكلور، ويؤكد ذلك الأمر أن فرصة الحمل تكون أكبر بكثير، وتظهر هذه الرغوة الواضحة نتيجة التفاعل الواضح بين مسحوق الكلور وبين هرمون الحمل المتواجد في بول المرأة الحامل.

نتائج سلبية

تُعد نتيجة اختبار الحمل بالكلور سلبية في حين لم تظهر أي رغوة عند وضع البول على مسحوق الكلور، وتجدر الإشارة إلى ضرورة انتظار المرأة لفترة بسيطة من الوقت إذ قد تتأخر الرغوة بعض الشيء.

نتائج تحليل الحمل بالكلور

 

عوامل نجاح فحص الحمل بالكلور

يعتمد نجاح تحليل الحمل باستخدام مسحوق الكلور على مجموعة بسيطة من العوامل، ومن الضروري توفير هذه العوامل جميعًا حتى تحصل المرأة على نتيجة إيجابية، وتظهر هذه العوامل في الآتي:

عينة البول

تحتاج المرأة إلى استخدام عينة البول الصباحية الخاصة بها، لأنها أكثر تركيزًا عن غيرها من العينات المستخدمة طوال اليوم، إذ ينصح الكثير من المتخصصين بضرورة تجنب المرأة لشرب المياه قبل إجراء ذلك التحليل، حيث تؤثر المياه على دقة ذلك الفحص، ويؤدي ذلك إلى الحصول على نتائج غير دقيقة.

شاهد أيضًا: هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بيومين

تناول الأدوية

تتفاعل الكثير من الأدوية مع مسحوق الكلور والتي تؤدي إلى ظهور الرغوة الخاصة بالحمل، ولذلك لابد من تجنب المرأة لأي نوع من الأدوية خاصة إذا كانت ترغب في عمل فحص الحمل بالكلور.

عوامل نجاح فحص الحمل بالكلور

تحليل الحمل بالكلور علميًا

تحذر جميع الكوادر الطبية من عمل فحص الحمل بالكلور، إذ تحصل جميع النساء على نفس النتائج في الكثير من الأوقات، ويرجع ذلك إلى تفاعل البول مع مسحوق الكلور دون الحاجة إلى وجود هرمون الحمل في البول، كما ينصح الكثير من هؤلاء الأطباء المتخصصين بضرورة الإبتعاد عن الكلور خاصة إذا كانت المرأة بالفعل حامل، وذلك لأنه قد يؤثر عليها بشكل سلبي ويؤدي إلى إصابتها بالعديد من الأمراض الخطيرة مثل التهاب الرئة وحساسية العين، ويرجع ذلك إلى الأبخرة التي تخرج منه وتؤثر على العين والأنف في ذات الوقت.

شاهد أيضًا: هل يبان الحمل قبل الدورة بأسبوع بتحليل البول

مخاطر استخدام الكلور في كشف الحمل

يؤدي التعامل مع مسحوق الكلور إلى تعرض المرأة الحامل والغير حامل إلى الكثير من المخاطر، وسوف نقوم بتوضيحها جميعًا في الآتي:[2]

  • يحتوي الكلور على العديد من المواد الغير آمنة على البيئة بشكل عام وعلى صحة الإنسان بشكل خاص.
  • يؤدي تفاعل الكلور في البول أو مع بعض المواد الأخرى إلى إصابة المرأة أو الشخص الذي يقوم بهذا الاختبار بالاختناق والوفاة لاقدر الله، إذ تؤثر المواد التي تخرج من ذلك التفاعل على أجهزة الجسم الداخلية خاصة الجهاز التنفسي.
  • يسبب الكلور غاز سام يحتوي على مادة الأمونيا التي لا يفضل استنشاقها أو حتى الاقتراب منها.
  • تتفاعل اليوريا الموجودة في بول المرأة الحامل وتتحول إلى أمونيا، وتجدر الإشارة إلى مضاعفة الغاز السام الذي قد يؤثر على الجنين وهو داخل الرحم مثلما يؤثر على الأم.
  •  لابد من إبعاد جميع مرضى الحساسية والجيوب الأنفية وحتى مرضى الالتهاب الرئوي عن رائحة الكلور حتى تكون النتائج جيدة ومُرضية.

شاهد أيضًا: هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي إذا كان إيجابي؟

مميزات تحليل الحمل بالكلور

وعلى الرغم من المخاطر التي قد تتعرض لها المرأة الحامل عن القيام بفحص الحمل بالكلور، إلا أنها أيضًا قد تحصل على مجموعة من المميزات، وتظهر هذه المميزات في الآتي:

  • لا تحتاج المرأة مع ذلك الاختبار إلى دفع تكاليف مادية باهظة مثلما تحتاج الكثير من اختبارات الحمل الأخرى، إذ تقوم المرأة باستخدام الكلور الذي يتواجد في منزلها.
  • يتميز ذلك الاختبار بالكلور بأنه سريع النتائج، إذ تحصل المرأة على نتائج سريعة ومميزة خلال عدد بسيط من الدقائق، ولذلك فهي لا تحتاج للذهاب إلى معامل التحاليل أو حتى لانتظار النتائج الخاصة به.
  • يتناسب مع جميع الأشخاص، فلا تحتاج المرأة معه للذهاب إلى الصيدلية لشراء اختبار الحمل أو إلى أي شيء آخر، فقط تقوم بذلك الأمر من منزلها بمنتهى السهولة.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا الإجابة على سؤال هل تحليل الحمل بالكلور صحيح، ما الإجابة على سؤال متى يمكن القيام باختيار الحمل بالكلور والذي يعتبر من الأسئلة الشائعة للكثير من النساء.

المراجع

  1. medicalnewstoday.com , Is the pregnancy test with chlorine correct? , 13/12/2021
  2. healthline.com , Is the pregnancy test with chlorine correct? , 13/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.