المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل يبان الحمل قبل الدورة بأسبوع بتحليل البول

كتابة : شيماء ابراهيم بتاريخ : 4 يونيو 2021 , 03:30 آخر تحديث : يونيو 2021 , 22:09

تتساءل النساء هل يبان الحمل قبل الدورة بأسبوع بتحليل البول وذلك كي تتأكد من حدوث الحمل أو عدم حدوثه، فإن الحمل بعد الزواج هو حلم تتشوق إليه كل فتاة، وتبحث عن أسرع وسيلة لتتحقق من وجوده، وسوف يتحدَّث موقع المرجع عن أكثر من وسيلة لكشف الحمل عن طريق الدم أو عن طريق البول في السطور التالية.

هل يبان الحمل قبل الدورة بأسبوع بتحليل البول؟

يعد تحليل البول من أكثر طرق اختبار الحمل انتشارًا، وأغلب الأطباء ينصحون بانتظار تأخر الدورة الشهرية عن موعدها ليوم واحد على الأقل لإجراء تحليل البول للكشف عن وجود حمل، أو الانتظار حتى يمضي أسبوع إلى أسبوعين على الجماع ثم إجراء تحليل البول في حال الرغبة بالكشف عن وجود الحمل قبل موعد الدورة.

حيث إن تحليل البول يكشف عن نسبة هرمون HCG وهو هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية حيث لا ترتفع نسبة هذا الهرمون إلا في حال وجود حمل.

ويحتاج الجسم من 7 أيام إلى 12 يوم بعد انغراس البويضة الملقحة بجدار الرحم، ليطور مستوى هذا الهرمون في الدم ثم يخرج إلى البول ليتم اكتشافه بالتحليل، ولذلك فإن إجراء تحليل بول للكشف عن وجود الحمل قبل مضي الوقت اللازم قد يؤدي إلى ظهور نتيجة سلبية رغم وجود الحمل.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع عن تجربة وطرق التأكد من ذلك

ما هو اختبار الحمل المنزلي بالبول

هذا المسمى له شهرة واسعة في مجال المنتجات الطبية التي يستخدمها النساء في المنازل أو في العيادات الطبية.

فهو عبارة عن أداة أو جهاز للكشف عن إذا كان يوجد حمل أم لا، وله أسماء عديدة منها اختبار الحمل المنزلي، وهو جهاز يتميز بالدقة والسرعة، وله عدة مميزات سنوضحها في السطور التالية.

ما الميعاد المناسب لعمل تحليل الحمل في المنزل

هذا السؤال يسأله الكثير من النساء، للكشف عن الحمل والوصول إلى أصدق نتيجة ممكنة، ويمكنك الكشف عن الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية يومين على الأقل، وذلك بسبب ارتفاع الهرمونات التي يفرزها جسم المرأة بسبب لو كان يوجد حمل، بسبب وجود البويضة التي تم إخصابها في الرحم.

ولكي تحصلين على أفضل نتيجة ممكنة من اختبار الحمل المنزلي، لا بد من أن يكون الهرمونات مرتفعة جِدًّا، وذلك الارتفاع لا يحدث إلا بعد الإخصاب بعد مدة لا تقل عن 7 أيام، ولا تزيد عن 12 يوم وقبل ذلك الميعاد قد تكون النتيجة غير مؤكدة، ولذلك تكون أضمن نتيجة ممكنة هو بعد غياب الدورة 7 أيام وهذا هو أفضل وقت ممكن.

هل يمكن ظهور نتيجة الحمل بتحليل البول قبل الدورة الشهرية بيومين

بعد الإجابة عن سؤال هل يبان الحمل قبل الدورة بأسبوع بتحليل البول الآن سنجيب على إمكانية ظهور نتيجة اختبار الحمل قبل الدورة الشهرية بيومين فقط، فبعض الناس يتلهفون على معرفة نتيجة الحمل، وإذا كان الله سيرزقها بمولود أم لا.

لذلك لا تسطيع الانتظار كثيرًا، ولكن الأطباء ينصحون بأنه يجب تأخير اختبار الحمل 10 أيام على الأقل من الإباضة، لكي تحصلين على أدق نتيجة، ولكن يمكنك استعمال تحليل الدم في ذلك الوقت إذا كنتي لا تتحملين الانتظار.

اختبار الحمل المنزلي بالبول قبل يومين من معاد الدورة الشهرية

بعد معرفة هل يبان الحمل قبل الدورة بأسبوع بتحليل البول، الآن سنوضح الطريقة التي يمكنك اتباعها اذا كنت ستقومين بالاختبار الحمل بالبول قبل معاد الدورة الشهرية بيومين فقط، إليك الطريقة:

  • عليكِ أولا شراء اختبار الحمل الأصلي، لأنه يوجد أنواع عديدة مزيفة وغير موثوق فيها.
  • لا بد من أن تأخذي عينة من البول، عند الاستيقاظ مباشرة.
  • ضعي القليل من القطرات علي الجزء المخصص في الاختبار.
  • عليكِ الانتظار ما لا يقل عن 3 دقائق.
  • عند ظهور خط أحمر واحد، فهذا يشير على عدم وجود حمل، ويمكنكِ تكرار تلك العملية، لتأكدي من النتيجة.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف اني حامل من اول يوم تلقيح ومعلومات حول اختبارات الحمل

  • أما إذا ظهر خطين أحمر، فهذا دليل علي وجود حمل.

اختبار البول للكشف عن الحمل

لقد تطور الطب في أيامنا تطورًا كبيرًا وأصبح بإمكان أي امرأة تتساءل هل يبان الحمل قبل الدورة بأسبوع بتحليل البول أن تتأكد من وجود الحمل وهي في منزلها.

وذلك عن طريق جهاز اختبار الحمل المنزلي المتوافر في جميع الصيدليات حيث يوجد لهذا الجهاز الكثير من الأنواع تختلف باختلاف الشركة المصنعة له ولكن طريقة استخدام هذه الأجهزة متشابهة باتباع التعليمات الموجودة على مغلف الجهاز.

وهنالك نوعان أساسيان لهذه الأجهزة هما كالآتي:[1]

  • النوع الأول: عبارة عن جهاز اختبار مرفق بقطارة بلاستيكية، ويتم وضع البول في كوب أو علبة صغيرة ثم نملأ القطارة من هذا البول، ثم نضع عدة نقاط في المكان المخصص بجهاز الاختبار.
  • النوع الثاني: هو عبارة عن شريط، حيث نضع قليلًا من البول في كوب بلاستيكي، ثم نغطس شريط اختبار الحمل داخل هذا الكوب لثواني معدودة، أو نضع هذا الشريط في مجرى البول مباشرًة.

كيفية استخدام جهاز اختبار الحمل المنزلي

قد تشعر المرأة قبل أن تأتيها الدورة الشهرية بأنها حامل وتبدأ تتساءل هل يبان الحمل قبل الدورة بأسبوع بتحليل البول، فقد تقوم حينئٍذ بإجراء تحليل بول عن طريق جهاز اختبار الحمل المنزلي والذي يتم استخدامه باتباع الخطوات التالية:

  • نغسل اليدين بشكل جيد للتخلص من الجراثيم والأتربة العالقة بها والتي قد تؤثر على دقة نتيجة الاختبار.
  • نقوم بقراءة التعليمات الموجودة على علبة جهاز الاختبار بشكل دقيق.
  • نأخذ القليل من البول بوضعه في علبة صغيرة أو كوب بلاستيكي ثم نتبع التعليمات التي قرأناها على الجهاز حول كيفية وضع البول فيه إما بوضع عدة قطرات من البول في الجهاز أو بوضع الجهاز في البول لعدة ثواني.
  • نضع جهاز الاختبار على سطح مستوي ونظيف ونتركه لبعض الوقت تبعًا للتعليمات المسجلة على غلاف الجهاز حتى تظهر نتيجة التحليل.

اقرأ أيضًا: هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل ؟

كيف نعرف نتيجة الحمل بعد استعمال جهاز اختبار البول

سؤال هل يبان الحمل قبل الدورة بأسبوع بتحليل البول ؟ من أكثر الأسئلة الشائعة التي تطرحها النساء على أطباء النسائية، فبإمكان أي امرأة أن تجري تحليل البول قبل الدورة بأسبوع ولكن النتيجة ستكون غير دقيقة، وعند إجراء تحليل بول بواسطة جهاز اختبار الحمل المنزلي ستظهر إحدى النتائج التالية:

  • نتيجة إيجابية في حال ظهر على جهاز اختبار الحمل خطان باللون الأحمر خط مكان إشارة _ الناقص وهو خط يظهر عند وضع البول في الجهاز سواءً كان يوجد حمل أم لا يوجد، وخط عند إشارة + الزائد وهذا يعني وجود الحمل بنسبة 97%.
  • نتيجة سلبية في حال لم يظهر على جهاز اختبار الحمل المنزلي إلا خط واحد عند إشارة الناقص، وهذا لا ينفي عدم وجود الحمل بشكل مطلق فمن الممكن أن يكون الحمل قد حدث متأخرًا والمدة ليست كافية لكي يظهر بالتحليل ومن الأفضل إجراء تحليل جديد بعد يومين للتأكد من دقة النتيجة.

ما هي الميزات التي يتمتع بها جهاز اختبار الحمل المنزلي

تلجأ أغلب النساء عند إحساسها بأعراض الحمل إلى استخدام جهاز اختبار الحمل المنزلي وتتساءل هل يبان الحمل قبل الدورة بأسبوع بتحليل البول في حال أحست بهذه الأعراض قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع، حيث تتمتع أجهزة اختبار الحمل المنزلية بعدة ميزات منها:

  • تعتبر هذه الأجهزة غير معقدة وسهلة الاستخدام حيث تستطيع أي سيدة أن تستخدمها بكل سهولة.
  • تعد تكلفة أجهزة اختبار الحمل المنزلية معقولة وفي متناول يد الجميع.
  • توفر على السيدة الوقت والجهد لإمكانية استعمالها في المنزل دون الحاجة إلى أن تذهب إلى مختبر متخصص للتحليل.

ما هي عيوب استخدام جهاز اختبار الحمل المنزلي

العديد من النساء تستفسر هل يبان الحمل قبل الدورة بأسبوع بتحليل البول لتتحقق من وجود الحمل بأسرع وقت، وقد تلجأ لتكشف عن وجود الحمل بشكل مبكر إلى استخدام جهاز اختبار الحمل المنزلي الذي يعتمد على تحليل البول، ورغم الكثير من الميزات التي يتمتع بها هذا الجهاز إلا أنه لا يخلو من بعض العيوب، ومن أهمها ما يلي:

  • تعتبر النتائج التي تعطيها هذه الأجهزة غير دقيقة في بعض الأحيان.
  • تحتوي هذه الأجهزة على مدة صلاحية محددة لدخول بعض المواد الكيميائية في تركيبها وفي حال انقضاء مدة الصلاحية يفسد الجهاز ولا يعمل بشكل جيد.
  • لا يمكن استخدام هذا الجهاز إلا لمرة واحدة فقط.

اقرأ أيضًا: 16 علامة من علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 ايام ، تعرفي عليها!

نصائح وإرشادات عند استخدام جهاز اختبار الحمل المنزلي

الكثير من السيدات تسأل هل يظهر الحمل قبل الدورة بأسبوع بتحليل البول مما يدفعها لاستخدام جهاز اختبار الحمل المنزلي للتأكد من وجود الحمل مباشرًة، ويوجد عدة نصائح وإرشادات سنقدمها للسيدات في حال استخدمت جهاز اختبار الحمل المنزلي وهي كالتالي:

  • الانتظار أسبوع على الأقل على تأخر نزول الدورة الشهرية ثم إجراء التحليل.
  • التأكد من تاريخ صلاحية جهاز اختبار الحمل، لأنه قد يكون فاسدًا في حال انتهاء فترة صلاحيته.
  • الانتباه إلى جميع التعليمات المدونة على غلاف الجهاز لضمان عدم حدوث خطأ عند استعماله.
  • القيام بأخذ عينة من البول وإجراء التحليل عند الاستيقاظ من النوم مباشرة لأن هذا يزيد من دقة النتيجة.
  • الانتباه جيدًا عند تعبئة عينة البول والحرص على عدم أخذ الكمية التي تنزل في بداية التبول فالأفضل أخذ الكمية التي تنزل في منتصف التبول لأن تركيزها يكون أعلى.
  • القيام بالاختبار على الريق أفضل وعدم شرب كمية كبيرة من الماء قبل إجراء التحليل لأنه قد يؤثر على دقة النتيجة.

وبهذا نكون قد أجبنا عن سؤال هل يبان الحمل قبل الدورة بأسبوع بتحليل البول بالتفصيل، وعن طريقة إجراء اختبار الحمل بواسطة جهاز التحليل المنزلي للبول وكيف تظهر نتيجته، كما تحدثنا عن ميزات وسلبيات هذا الجهاز والنصائح الواجب مراعاتها عند استعماله.

المراجع

  1. healthline.com , When You Should Take a Pregnancy Test , 14/5/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *