المرجع الموثوق للقارئ العربي

افضل مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا نهائيًا

كتابة : شيماء ابراهيم

محتويات المقال

إذا كنت تبحث عن افضل مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا وتريد الحصول على علاج قوي يقضي على التهاب البروستاتا نهائيًا ويخلصك من كافة المشاكل المتعلقة بها، يقدم لك موقع المرجع طريقة علاج التهاب البروستاتا بأفضل نوع مضاد حيوي مضمون يعالج التهاب البروستاتا منذ قديم الزمان ولقد تم وصفه بواسطة الأطباء المتخصصين في علاج المسالك البولية والبروستاتا للقضاء على أنواع التهاب البروستاتا المختلفة.

افضل مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا

البروستاتا هي نوع من أنواع الغدد الصغيرة، تقع أسفل المثانة البولية مباشرة عند الرجال، وهي صغيرة الحجم على وزن حبة الجوز، و تُفرز سائل البروستاتا المكون الرئيسي للسائل المنوي، وتختلف طريقة علاجها من مريض لآخر مصاب بعدوى الالتهاب، وهذه الحالة المرضية تحتاج تشخيص الطبيب ليحدد أي نوع من التهاب البروستاتا يشكو منه المريض، ومعرفة أسبابه وطرق علاجه المتعدد، وتخفيف أعراضه عند المريض، أو علاجه عن طريق افضل مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا مثل:

تري ميثوبريم سلفاميثوكسازول ( trimethoprim-sulfamethoxazole)

وهو أحد المضادات الحيوية التي تستخدم في علاج أكبر عدد من أنواع العدوى، ويحتوي على جزء واحد من تريموتبريم مقابلها خمسة أجزاء من سلفاميثوكازول، ويُستخدم في علاج المسالك البولية وعلاج البروستاتا.

أوفلوكساسين ( ofloxacin)

هو علاج كيميائي من زمرة الفلوروكينولون ويُعرف عنه تركيزه العالي، حيث إنه يساعد في علاج البروستاتا بشكل كبير وسريع ويعالج إصابات الجهاز البولي، ويتم تناوله عن طريق الفم.

دوكسيسايكلين (Doxycycline)

يعرف عنه أنه مستحضر علاجي من فئة التتراسيكلينات، ويقوم بدور فعال في علاج التهاب البروستاتا، ويعمل كمُضاد حيوي لعلاج الجراثيم المسببة للبروستاتا، ويؤخذ عن طريق الوريد.

السيبروفلوكساسين (Ciprofloxacin)

يحتوي على العديد من الخصائص والمهام التي يقوم بها في علاج العدوى المسببة للكثير من الأمراض داخل البطن والعظام والمفاصل، ويستخدم كمضاد حيوي لعلاج الكثير من حالات الإصابة بالعدوى، والتهاب البروستاتا.

نورفلوكساسين (Norfloxacin)

يصف الطبيب أحيانًا هذا الدواء لعلاج التهابات البروستاتا والمسالك البولية المعقدة ويعالج أصعب الحالات في عدوى التهاب البروستاتا.

ولكن يُنصح المصابين بأمراض تعفن الدم بدخول المستشفى لتَلَقي العلاج من سيفالوسبورين، وأمينوغليكوزيد، ومزيد من الأدوية الأخرى والدعم الصحي.[1]

جرعة علاج التهاب البروستاتا

يحتوي مصطلح التهاب البروستاتا على أنواع مختلفة من الاضطرابات التي تتعلق ب غدة البروستاتا، يتراوح التهاب البروستاتا من التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد المباشر إلى الحالات المعقدة غير المباشرة والتي تكون بدورها تسبب الإحباط للمريض والطبيب معًا حيث يَصعُب علاجها ولا تُكتَشف إلا بعد فوات الأوان.

وعندما يوجد ارتفاع خفيف في معدل العدوى الخفية يلجأ الطبيب إلى وصف المضادات الحيوية كعلاج لمدة ثلاثة أو أربعة أسابيع وعندما يستجيب المريض للعلاج يتم زيادة الجرعة من المضادات الحيوية، وإذا لم تتم الاستجابة يتم وصف أدوية غير الستيرويدية أو عوامل حصر ألفا أو مضادات الكولين.

معلومات عن البروستاتا

من المعروف أن مشكلات البروستاتا تحدث نتيجة لبعض الالتهابات التي تصيب تلك الغدة؛ حيث إن تلك الغدة حجمها صغير جدًّا، وهي تقع أسفل المثانة، وتعد جزءًا من الجهاز التناسلي للرجل.

كما أنها تقوم بإفراز عدد من السوائل، ووظيفتها الأساسية إفراز السائل المنوي، ويحدث أن يتعرض ذلك الجزء للعديد من المشكلات، ونظرًا لأهمية ذلك المكان، يجب المتابعة مع الطبيب.

ما هو التهاب البروستاتا؟

إن مصطلح التهاب البروستاتا يستخدم في مجموعة من الاضطرابات، تتراوح من العدوى البكتيرية الحادة إلى متلازمات الألم المزمن، حيث تلتهب غدة البروستاتا، ومن الجدير بالذكر أن التهابات البروستاتا عبارة عن تورم يمكن أن يصيب البروستاتا، ويعاني الكثير من الأشخاص من ذلك الألم عند القيام بعملية التبول، كما أن لها أعراضًا أخرى يمكن أن تتمثل في الإحساس بألم في الفخذين، وكذلك منطقة الحوض، والأعضاء التناسلية.

ويمكن أن يتعرض الشخص لبعض الأعراض التي تقترب من أعراض الأنفلونزا، كما أن التهابات البروستاتا يمكن ان يتعرض لها الكثير من الرجال، من مختلف الفئات العمرية، ومن هنا يكون البحث عن افضل مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا .

أما عن الأسباب التي يمكن أن تؤدي لالتهابات البروستاتا، فمنها، وجود عدوى بكتيرية، يمكن أن تتم معالجتها باستخدام بعض المضادات الحيوية، ويمكن أن يتم شفاء التهاب البروستاتا تلقائيًّا، ومن الممكن أن تطول بعض تلك الالتهابات.[1]

اقرأ أيضًا: علاج التهاب الحلق عند الاطفال بدون مضاد حيوي

أسباب التهاب البروستاتا

قبل البحث عن افضل مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا يجب علينا أن نهتم بالبحث أولًا عن الأسباب التي أدت لحدوث التهابات البروستاتا، والتي يمكن أن تتمثل في الآتي:

  • الإصابة ببعض أنواع البكتيريا، أو الجراثيم، والتي تظهر بشكل أساسي في الأعمار التي تزيد عن 35 عامًا.
  • الأشخاص أصحاب التهابات البروستاتا المزمن، قد لا يكون السبب معروف.
  • يمكن أن يحدث التهاب البروستاتا، نتيجة للعدوى ببعض الأمراض المنقولة جنسيًّا.
  • حدوث اضطرابات الجهاز الهضمي، يمكن أن تؤدي كذلك لحدوث التهابات المثانة.
  • يمكن أن تحدث التهابات البروستاتا نتيجة للإصابة بعدوى السيلان والكلاميديا.
  • حدوث اضطرابات في الجهاز المناعي، يمكن أن تؤدي كذلك لالتهابات البروستاتا.

الأنواع المختلفة لالتهابات البروستاتا

هناك العديد من أنواع التهابات البروستاتا المختلفة، التي يمكن أن نستخدم لها افضل مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا ويكون قويًّا وفعالًا وذا تأثير في التخلص من تلك المشكلة، أما عن أنواع التهابات البروستاتا المختلفة، فإنها يمكن أن تشمل الآتي:

التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد

يتميز بالتطور المفاجئ لالتهاب البروستاتا، ويعد هذا النوع من التهاب البروستاتا هو النوع الأقل شيوعًا، والعلاج الفوري لهذه الحالة مهم جدًّا، غالبًا ما يتم علاج نوع العدوى في المستشفى.

التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن

يعد التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن أحد الالتهابات المتكررة، يحدث ذلك الالتهاب نتيجة لإصابة البروستاتا بالبكتريا بشكل دائم، وتتواجد بكتريا هذا النوع من المرض بشكل دائم في البول، ولكن يمكن علاجها باستخدام بعض الأدوية، وذلك لفترات طويلة.

التهاب البروستاتا المزمن أو متلازمة آلام الحوض المزمنة

يعد هذا النوع من امراض التهابات البروستاتا هو الأكثر انتشارًا، وتلك الحالة من التهابات البروستاتا، قد لا يوجد منها بكتريا في البول، ولكن لها بعض العلامات الأخرى.

التهاب البروستاتا غير المصحوب بأعراض

يتطور الالتهاب في تلك الحالة، بما لا يظهر معه وجود التهابات في البروستاتا، ويمكن عمل اختبارات للتأكد من وجود الالتهابات الخاصة بالبروستاتا.

اقرأ أيضًا: علاج حساسية الصدرية عند الاطفال بالاعشاب الطبيعية

أعراض التهاب البروستاتا البسيط

يختلف التهاب البروستاتا من شخص لآخر باختلاف نوعه عند المريض حيث تتعدد أنواع التهاب البروستاتا وتصل إلى أربعة أنواع موجودة أسفل المثانة البولية عند الرجال، كما يُمكنك استخدام افضل مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا أثناء العلاج بعد معرفة نوع التشخيص، والتمييز بين أعراض كل نوع من أنواع الالتهاب مثل:

  • التهاب جرثومي حاد يعتبر أول الأمراض الحادة في بداية ظهوره ويأتي مع ارتفاع درجة حرارة الجسم و الشعور بالرعشة.
  • عدم التبول بالطريقة الصحيحة.
  • وجود جراثيم في البول
  • وتظهر جراثيم في الدم مثل جرثومة الاشريكية القولونية وجراثيم كثيره أخرى.
  • وقليلًا ما يحدث هذا المرض لدى الرجال من سن 50 إلى 60 سنة ويحتاج علاجه إلى المضادات الحيوية إلى فترة وجيزة من أربعة إلى ستة أسابيع فقط.
  • التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن يحدث هذا الالتهاب بأعراض خفيفة جدًا مثل حرقة عند التبول وآلام بسيطة في الحوض دون أي أعراض أخرى.
  • التهاب البروستاتا غير الجرثومي المزمن ويحدث هذا المرض عادة للأشخاص.
  • انسداد المسالك البولية.
  • ارتفاع هائل في درجة حرارة الجسم وممكن أن تؤدي إلى الحُمى.
  • الشد العضلي وعدم الرغبة الجنسية، وآلام أسفل الظهر والعجان.

عوامل خطر الإصابة بالتهاب البروستاتا

يمكننا أن نجد افضل مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا ولكن علينا أن نتعرف على عوامل الخطر الناجمة عن الإصابة بالتهابات البروستاتا، والتي يمكن أن تتمثل في الآتي:

  • إصابة منطقة الحوض.
  • حدوث تضخم البروستاتا.
  • التاريخ الطبي لالتهاب البروستاتا.
  • احتمال التعرض لحدوث خراج البروستاتا.
  • وجود خلل وظيفي أو اضطراب في المسالك البولية.
  • عدوى حديثة في المسالك البولية، وكذلك جفاف الجسم.
  • نقص الخصوبة، أو العقم الذي يحدث في التهاب البروستاتا المزمن.
  • احتمال التعرض للوفاة، حيث إن هناك حالات نادرة تؤدي إلى الوفاة.
  • إمكانية انسداد تدفق المثانة إلى الخارج، وكذلك احتباس البول داخل المثانة.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب المسالك البولية بالعسل

طرق علاج التهابات البروستاتا

إذا أردنا أن نبحث عن افضل مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا فيمكننا أن نجد أفضل الطرق التي تعمل على علاجها، وكذلك يمكن التخلص منها نهائيًّا، وفي كل الأحوال يجب أن نتابع مع الطبيب المعالج، أما طرق العلاج فيمكن أن تتمثل في الآتي:

الأدوية المضادة للالتهابات

يمكن العمل على استخدام العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، وتعد أحد طرق علاج التهاب البروستاتا، وتساعد هذه الأدوية في تخفيف الأعراض فيمكن أن تجعل المريض يشعر بالراحة، وتعمل على التخفيف من الآلام.

أدوية حاصرات ألفا

يمكن الاعتماد على استخدام أدوية حاصرات ألفا كإحدى طرق علاج التهاب البروستاتا، وتساعد هذه الأدوية على إرخاء عنق المثانة والعضلات المحيطة بالبروستاتا، ومن ثم العمل على تخفيف الألم الذي يحدث عند التبول.

الجراحة

إحدى طرق علاج التهاب البروستاتا، ويمكن أن تكون ضرورية في بعض الأحيان، حيث يقوم من خلالها الطبيب المعالج بإجراء عملية جراحية، وذلك بهدف إزالة الانسداد في المثانة لتحسين الحالة، وكذلك العمل على نزول البول وتخفيف أعراض التهاب البروستاتا.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب اللوزتين عند الاطفال عمر سنتين

علاج التهابات البروستاتا طبيعيًّا

عند العمل على علاج التهابات البروستاتا يمكننا أن نقوم بتجربة العلاجات الطبيعية، والتي تتواجد من خلال المنزل، هذا إلى جانب وجود افضل مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا حيث تتمثل تلك الطرق الطبيعية في التالي:

استخدام لقاحات النحل

يمكن استخدام لقاحات النحل كأحد الطرق لعلاج التهاب البروستاتا كالتالي:

  • هذه اللقاحات تحتوي على العديد من المواد المضادة للالتهابات.
  • كذلك تحتوي على العديد من مضادات الأندروجين وتسكين الآلام.
  • يمكن استخدام تلك اللقاحات عن طريق خلطها مع بعض الأطعمة الأخرى، والتي منها الجبن أو الزبادي أو العصائر.
  • يمكن تناول ملعقة صغيرة من هذه الحبوب لثلاث مرات خلال اليوم من أجل المساعدة في تحسين صحة البروستاتا.

تناول نظام غذائي صحي ومتوازن

يجب الحفاظ على نظام غذائي متوازن عن طريق تناول الأطعمة التالية:

  • الخضروات الورقية والفواكه والأطعمة الغنية بالألياف.
  • يمكن تناول لحم البقر والسلمون والدهون الصحية والأطعمة الغنية بالزنك.

كما يجب تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3، حيث إن لها تأثيرًا قويًّا في علاج التهاب البروستاتا بشكل طبيعي، أيضًا ينبغي التقليل من التوتر والحصول على قسط كافٍ من الراحة يساعد في تقليل خطر الإصابة بهذه العدوى.

تجنب الأطعمة التي تسبب الالتهابات

من الطرق الطبيعية لعلاج التهاب البروستاتا، هو تجنب بعض الأطعمة التي يمكن أن تتسبب في حدوث التهابات البروستاتا، ومنها: السكر، والأشياء الصناعية، والأطعمة الحارة، فكلما كان البعد عن تلك الأطعمة، كانت فرص التقليل من التهابات البروستاتا أكبر.

كيفية التخلص من التهاب البروستاتا نهائيًا

التهاب البروستاتا عبارة عن التهاب في غدة تُسمى البروستاتا عند الرجال، ويُشخص ضمن أمراض المسالك البولية للرجال ويصاب به الذين تصل أعمارهم إلى 40 سنة وما فوق وأحيانًا يحدُث مرة واحدة على الأقل في العمر، وقد تساعدك العلاجات المنزلية بالإضافة إلى افضل مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا للتخلص من التهاب البروستاتا مثل:

  • يُمكنك استخدام الاستنقاع في حمام الماء الدافئ لعلاج بكتيريا البروستاتا، أو استخدام قطعة قطن كضمادة دافئة مكان الالتهاب.
  • يُمكنك أن تُكثر من شُرب المشروبات خالية الكافيين لزيادة نسبة التبول وطرد البكتيريا.
  • يُنصح بعدم ركوب الدراجات لفترات طويلة، لمنع تهيج البروستاتا.
  • الابتعاد عن الكحوليات والأطعمة الحمضية التي تُهيج البروستاتا.

علاج التهاب البروستاتا المزمن بالأعشاب

يذهب البعض للبحث عن حلول طبيعية للعلاج بدلًا من الإفراط في المضادات الحيوية لعلاج التهاب البروستاتا، ويختلف تأثير علاج الأعشاب من شخص لآخر لتعدد أسباب وجود البكتيريا والعدوى المسببة لوجود الالتهاب.

فأحيانًا يستجيب مريض للعلاج بالأعشاب، وأحيانًا لا يستجيب مريض آخر، لسوء حالته الصحية أو زيادة نسبة التهاب البروستاتا، أو وجود أكثر من عدوى في الجهاز البولي، أو وجود أسباب أخرى تتعارض مع العلاج العشبي لهذا لا يستجيب للعلاج بالأعشاب.

ويوصف له الطبيب العلاج المناسب لحالته، وهذا كله بعد استشارة الطبيب المختص كما يمكنك استخدام بعض الأعشاب في علاج التهاب البروستاتا كالآتي:

  • الليكوبين: الموجود في الطماطم الذي يعمل كمضاد للأكسدة والوقاية من سرطان البروستاتا.
  • زهرة الصبار: من الأعشاب المهمة والفعالة في علاج المسالك البولية وتنظيفها ومنع تكون حصوات على الكلى.
  • البلميط: يساعد في علاج التهاب البروستاتا الذي يعمل على تغيير هرمون التستوستيرون ولا يحدث تضخم في البروستاتا.
  • بطباط: من النباتات التي تعمل على الوقاية من التهابات المسالك البولية، وأيضًا يُعالج الإمساك.
  • الزنك: الذي يساعد بدوره في علاج التهاب البروستاتا عن طريق هرمون التستوستيرون.

التهاب البروستاتا والانتصاب

بعد أن تعرفنا على أنواع التهاب البروستاتا وأعراضها وافضل مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا يُمكننا القول إن التهاب البروستاتا يؤثر بشكل كبير على الانتصاب ويُحدث خلل ملحوظ في الانتصاب ويُسبب ضَعفهُ.

التهاب البروستاتا والجماع

يُمكنك ممارسة حياتك الطبيعية وممارسة الجماع حتى إن كنت مُصابًا بالتهاب البروستاتا، عادة لا يؤثر التهاب البروستاتا على الجماع، وأحيانًا يُسبب آلام شديدة عند القذف ولا تستطيع الاستمتاع.

هل يمكن الشفاء من التهاب البروستاتا نهائيًا

يعد التهاب البروستاتا من أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان، والعدوى يمكن أن تصبح خطيرة لو تركت لفترة طويلة دون علاج، حيث يوجد التهاب البروستاتا على أربعة أنواع مثل:

  • التهاب جرثومي حاد.
  • التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن.
  • والتهاب البروستاتا غير الجرثومي المزمن.
  • التهاب البروستاتا أو الآلام المزمنة في منطقة الحوض.

ويتم وصف العلاج الأول عن طريق تناول افضل مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا، وفي معظم الأحيان تُستخدم بعض الأدوية الأخرى لتساعد مع المضادات الحيوية، وأوقات أخرى تَستدعي التدخل الجراحي للشفاء التام والتخلص من التهاب البروستاتا نهائيًا.

وأخيرًا بعد ما علمناه عن افضل مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا يُنصح بزيارة الطبيب المختص أولًا عند ظهور أي أعراض لعدوى المسالك البولية والتهاب البروستاتا منعًا لحدوث مضاعفات، وتَجنُب الإصابة بالعدوى، للمساعدة في الحصول على أفضل النتائج في العلاج فبعد انتشار مرض التهاب البروستاتا في الفترة الأخيرة أصبح العلاج متداول ومعروف عند الأطباء منذ زمن طويل.

المراجع

  1. aafp.org , Treatment of Prostatitis , 23/5/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *