المرجع الموثوق للقارئ العربي

افضل وقت للتعرض للشمس

كتابة : نورسين موسى

افضل وقت للتعرض للشمس يعد أمرًا يتساءل عنه كافة البشر على حد سواء بسبب رغبتهم في التعرض لأشعة الشمس للحصول على فوائدها بدون الإصابة بأحد الأضرار التي يمكن أن تنتج عن التعرض لها مثل الإصابة بضربة شمس أو الاحتراق السطحي الجلد، لذا في هذا المقال يبين موقع المرجع أفضل الأوقات التي يمكن التعرض للشمس فيها لكل من الكبار والأطفال كما يبين أيضًا أهم النصائح الطبية الصحيحة التي يجب الالتزام بها للفوز بالحصول على فوائد أشعة الشمس مع تجنب الآثار الجانبية الضارة التي يمكن أن تترتب عليها.

افضل وقت للتعرض للشمس

على الرغم من أن التعرض للشمس يعد أحد أكثر الأمور إفادة للإنسان إلا أنه ينبغي الحذر من التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة أو في أوقات الحرارة الشديدة لكون ذلك يمكن أن يؤدي للإصابة بأضرار صحية بدلًا من الحصول على الفيتامينات الموجودة في أشعة الشمس، لذلك ولمساعدة من يريدون التعرض لأشعة الشمس على الفوز بفوائدها وتجنب أضرارها بتقوم بتوضيح الأوقات المناسبة للتعرض لأشعة الشمس بدون الإصابة بأي ضرر صحي في السطور التالية:[1]

شاهد أيضًا: بحث عن الطاقة الشمسية واستخداماتها

أفضل وقت للتعرض في الشمس في الشتاء

بسبب انخفاض درجة الحرارة في الشتاء يعتقد الكثيرين من الناس أنه يمكن التعرض لأشعة الشمس بدون الإصابة بأذى في أي وقت من اليوم لكن الواقع أن هذا غير صحيح، حيث أكدت الأبحاث العلمية أنه يتوجب على من يرغب في التعرض لأشعة الشمس أثناء فصل الشتاء أن يتعرض لها في الفترة الممتدة بين الساعة السابعة وحتى الساعة العاشرة صباحًا لتجنب الإصابة باسمرار الجلد وأمراض العينين الناتجة عن التعرض للشمس لفترة طويلة.

أفضل وقت للتعرض للشمس في الصيف

ينبغي على الإنسان البعد عن التعرض للشمس في فصل الصيف في فترة منتصف النهار لأن درجة الحرارة في ذلك الوقت تكون شديدة الارتفاع مما يعني أن الوقت المناسب للتعرض لأشعة الشمس في فصل الصيف هو فترتي ما قبل منتصف النهار أي الفترة الممتدة منذ الساعة السابعة صباحًا وحتى الساعة العاشرة صباحًا، وما بعد منتصف النهار أي الفترة الممتدة منذ الساعة الرابعة مساء وحتى غروب الشمس.

أفضل وقت للتعرض للشمس بالنسبة للرضع

يستحسن عدم تعريض الأطفال الرضع للشمس خلال عامهم الأول لأن بشرتهم تكون شديدة الحساسية في ذلك الوقت، لكن إذا كان تعريضهم للشمس ضروريًا فيجب تعريضهم للشمس بشكل غير مباشر عن طريق الجلوس بهم في مكان مظلل تحت الشمس في الفترة الممتدة منذ الساعة الرابعة عصرًا وحتى الغروب في فصل الشتاء ومنذ الساعة السابعة صباحًا وحتى الساعة التاسعة صباحًا في فصل الصيف.

افضل وقت للتعرض للشمس

فوائد التعرض للشمس

توجد العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من خلال التعرض لأشعة الشمس وهذه الفوائد هي:

  • إمداد الجسم بفيتامين د: يعد الحصول على فيتامين د أحد أهم الفوائد التي يتم التعرض لأشعة الشمس للحصول عليها، ويرجع ذلك إلى أن فيتامين د يعد فيتامينًا شديد الأهمية لكونه يساعد على امتصاص الكالسيوم ويحمي الإنسان من الإصابة بهشاشة العظام ويساعد في زيادة الحيوية والنشاط والقضاء على الاكتئاب.
  • تحسين نظام النوم: عادة ما يؤدي التعرض لأشعة الشمس بشكل دوري إلى تحسين نمط النوم لكونه يحسن المزاج العام للإنسان ويساعد على إعادة ضبط ساعته البيولوجية بشكل صحيح.
  • التخلص من السمنة: يساعد التعرض لأشعة الشمس في التخلص من السمنة بشكل ضئيل لأنه يسبب تقلصًا بسيطًا في الخلايا الدهنية الموجودة أسفل الجلد.
  • القضاء على التوتر: يساعد التعرض لأشعة الشمس على التخلص من التوتر لكونه يحفز إنتاج السيرتونين داخل المخ مما يؤدي إلى زيادة تركيز الشخص وإيجابيته.
  • علاج يرقان الرضع: يمكن استخدام أشعة الشمس للتخلص من حالة يرقان الرضع بعد موافقة الطبيب المختص على ذلك.
  • القضاء على بعض مشكلات الجلد والعينين: في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي تعريض الجلد أو العينين لكميات صغيرة من أشعة الشمس إلى شفائهما من الأمراض الموجودة فيهما، لكن ينبغي عدم فعل ذلك إلا بعد استشارة الطبيب المختص لتجنب حدوث آثار جانبية خطرة على صحة المريض.

شاهد أيضًا: أضرار نقص فيتامين د وأعراضه وعلاقته بأشعة الشمس

أضرار التعرض للشمس

توجد العديد من الأضرار التي يمكن أن تنتج عن التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر وهذه الأضرار هي:

  • تغير لون الجلد إلى لون أغمق من لونه الطبيعي.
  • الإصابة بحروق جلدية.
  • الإصابة بأمراض العينين بسبب الأشعة فوق البنفسجية.
  • الإصابة بسرطان الجلد.
  • زيادة معدل ظهور التجاعيد في المناطق المكشوفة للشمس عن المعدل الطبيعي.
  • الإصابة بضربة شمسية نتيجة التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة من الوقت.

أضرار التعرض للشمس

نصائح ما قبل التعرض للشمس

توجد العديد من النصائح الطبية التي يجب اتباعها قبل التعرض للشمس لتجنب حدوث آثار جانبية ضارة على جلد الشخص المتعرض لها وهذه النصائح هي: [2]

  • البحث عن الظل: يستحسن ألا يتعرض الشخص الراغب في الحصول على فوائد أشعة الشمس لأشعتها بشكل مباشر وأن يبحث عن مكان به ظل ليجلس فيه حتى يتجنب الآثار الجانبية الضارة التي يمكن أن يصاب بها الجلد بسبب التعرض لأشعة الشمس المباشرة.
  • ارتداء ملابس حاجبة لأشعة الشمس: يتوجب على الشخص الذي يرغب في التعرض لأشعة الشمس ارتداء ملابس قطنية فاتحة اللون حتى يتجنب تركز أشعة الشمس على بشرته بقدر الإمكان.
  • استخدام واقي شمس مناسب لسن الشخص: يجب استخدام أحد أنواع واقيات الشمس المناسبة لسن الشخص الذي سيتعرض لأشعة الشمس خاصة إذا كان طفلًا رضيعًا، حيث يتوجب استشارة الطبيب المختص قبل وضع أي نوع من أنواع واقيات الشمس للرضع للتأكد من عدم تأذي بشرتهم.
  • ارتداء نظارات شمسية: يجب ارتداء نظارات شمسية سوداء قبل التعرض لأشعة الشمس لحماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية.
  • تجنب استخدام المصابيح الشمسية أو أسرة التسمير: يجب تجنب استخدام المصابيح الشمسية أو أسرة التسمير لأنها يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد أو تلف الأنسجة الجلدية.
  • تجنب التعرض للشمس في حالة الإصابة بمرض جلدي: يستحسن عدم التعرض للشمس في حالة الإصابة بمرض جلدي لضمان عدم حدوث أي ضرر لجلد المريض.

شاهد أيضًا: أفضل واقي شمس ومبيض

نصائح الدكتورة ديكسا بهافسار عن التعرض للشمس

صرحت الدكتورة ديكسا بهافسار التي تعد أحد أهم أطباء الجلدية في بريطانيا لمجلة التايمز أنه يجب اتباع ثلاثة نصائح هامة قبل التعرض لأشعة الشمس لتجنب الإصابة بآثار جانبية ضارة نتيجة التعرض لها، وهذه النصائح هي:

  • يفضل أن يكون التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر قبل زيادة درجة الحرارة أو في وقت الغروب قبل زوالها.
  • يستحب ألا يزيد وقت التعرض للشمس عن 30 دقيقة في اليوم حتى لا يتضرر الجلد.
  • يجب وضع واقي الجلد من الشمس قبل التعرض للشمس لتجنب اسمرار الجلد أو احتراقه.

شاهد أيضًا: هل الشمس كوكب أم نجم وما الفرق بينهما

بينا في هذا المقال افضل وقت للتعرض للشمس في كٍل من الشتاء والصيف وبالنسبة للكبار والصغار، كما بينا أيضًا أهم النصائح الطبية التي يجب اتباعها قبل التعرض لأشعة الشمس لتجنب الأضرار التي يمكن أن تنتج عن التعرض لها والفوز بفوائد التعرض لها في الأوقات المناسبة.

المراجع

  1. pubmed.ncbi.nlm.nih.gov , At what time should one go out in the sun? , 14/01/2022
  2. healthline.com , How to Safely Get Vitamin D From Sunlight , 14/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.