المرجع الموثوق للقارئ العربي

تأثير السفر بالطائرة على المرأة الحامل

كتابة : نسمة محمد

تأثير السفر بالطائرة على المرأة الحامل، يعتبر السفر باستخدام الطائرة من أكثر الأنواع الآمنة والصحية التي يمكن اللجوء إليها خاصة أثناء فترة الحمل، إذ تتعرض تلك المرأة لبعض الظروف التي تجبرها على السفر والانتقال من بلد إلى آخر، ولكن تحتاج المرأة الحامل أن تضع المضاعفات التي يمكن أن تتعرض لها في عين الاعتبار حتى لا يؤثر عليها ذلك سلبيًا ويعرض حياتها أو حياة الجنين للخطر، ومن خلال موقع المرجع سوف نقوم بتسليط الضوء على تأثير السفر بالطائرة على المرأة الحامل، مع التوضيح النصائح التي يجب أن تلتزم بها.

تأثير السفر بالطائرة على المرأة الحامل

تحتاج المرأة الحامل إلى استشارة الطبيب الخاص بها قبل التفكير في ركوب الطائرة، وبشكل عام من الضروري أن تبتعد المرأة الحامل عن التفكير بذلك الأمر قبل الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، إذ تزيد المضاعفات في هذه الفترة، ويظهر تأثير السفر بالطائرة على المرأة الحامل في الآتي:[1]

  • زيادة قرحة المعدة بشكل مبالغ فيه.
  • زيادة الشعور بالصداع.
  •  تغير الحالة المزاجية إلى الخوف والقلق.
  • الشعور بالتعب والانتفاخ طوال فترة الرحلة.
  • زيادة حركة الجنين داخل الرحم.

تأثير السفر بالطائرة على المرأة في الثلث الأول من الحمل

تحتاج المرأة إلى الابتعاد عن السفر أو عن ركوب الطائرة خاصة في الثلث الأول من الحمل، إذ قد يعرضها ذلك الأمر لفقد جنينها، ولذلك تحتاج المرأة إلى التفكير الطويل في أمر السفر بالطائرة خاصة إذا كانت الرحلة طويلة وسوف تستغرق عدد كبير من الساعات، ومن المهم أن تبتعد المرأة عن السفر في الثلاثة أشهر الأولى في حالة الحمل الطبيعي أو في الحمل الصحي، وإذا لزم أمر السفر فعليها استشارة الطبيب الخاص بها حتى يقرر معها ذلك الأمر.

تأثير السفر بالطائرة على المرأة في الثلث الأول من الحمل

تأثير السفر بالطائرة على المرأة في الثلث الثاني من الحمل

يؤكد الكثير من الأطباء أن السفر بالطائرة خاصة في الثلاثة أشهر الثانية من الحمل أمر آمن جدًا ولا يسبب أية خطورة على المرأة الحامل أو على الجنين خاصة إذا كانت المرأة الحامل لا تعاني من أي مرض خطير أو مشكلة صحية قد تُزيد من مضاعفات الحمل لديها، ويبدأ الثلث الثاني من الحمل من الأسبوع الرابع عشر وحتى الأسبوع السابع والعشرين، وعلى الرغم من هذا الثلث الثاني يعتبر من أكثر الشهور الآمنة بالنسبة لسفر المرأة الحامل، إلا أنه يجب استشارة الطبيب المختص أيضًا.

تأثير السفر بالطائرة على المرأة في الثلث الأخير من الحامل

يتشابه الثلث الأخير مع الثلث الأول في نسبة الخطورة على المرأة الحامل، إذ من المهم أن تبتعد المرأة الحامل عن السفر بالطائرة خاصة في الثلث الأخير من الحمل حتى لا تتعرض لأمر الولادة المبكرة التي قد يؤثر عليها بشكل سلبي، وتحتاج المرأة إلى استشارة الطبيب الخاص بها إذا لزم الأمر للسفر، كما تحتاج المرأة الحامل إلى أن تضع في اعتبارها جميع النصائح الخاصة بالسفر بالطائرة حتى تقلل من خطر المضاعفات التي قد تتعرض لها أثناء تواجدها في الطائرة.

شاهد أيضًا: كيف اعرف دم الاجهاض في الشهور الاولى من الحمل

أمور تتجنبها الحامل أثناء السفر بالطائرة

تحتاج الأم إلى تجنب مجموعة من الأطعمة أو الأشياء قبل ركوبها إلى الطائرة مباشرة، إذ يقلل الالتزام بهذه الأمور الضرورية من تقليل المضاعفات الناتجة عن ركوب الطائرة، وتظهر هذه الأمور في الآتي:

  • تحتاج المرأة إلى الابتعاد عن تناول اللحوم النية والأسماك المدخنة وبعض المأكولات الأخرى، إذ تحتوي هذه المأكولات على نسبة عالية من الزئبق التي قد تظهر وتؤثر عليها أثناء الرحلة.
  • من المهم أن تبتعد المرأة الحامل قبل سفرها المباشر عن رائحة الطلاء التي قد تسبب لها العديد من المشكلات الخطيرة نتيجة لخروج مجموعة من الروائح الكريهة وبعض من المواد الكيميائية الخطيرة التي تشعرها بالاختناق أثناء ركوبها إلى الطائرة.
  • لابد من ابتعاد المرأة الحامل عن تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، إذ يؤدي الكافيين إلى رفع مستوى ضغط الدم، ويُزيد من معدل ضربات القلب.
  •  تحتاج المرأة الحامل إلى الابتعاد عن تناول الأدوية أو العقاقير الطبية قبل ركوبها إلى الطائرة، وإذا لزم الأمر فمن الضروري استشارة الطبيب المعالج.
  • تحتاج المرأة الحامل إلى الابتعاد عن ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي خاصة في الطائرة، إذ يمكن أن تمشي تلك المرأة لفترة طويلة نسبيًا مما قد يؤثر عليها سلبيًا.
  • من المهم أن تبتعد المرأة الحامل عن الاستحمام بحمام ساخن أو الساونا قبل السفر مباشرة، فقد يعرضها ذلك الأمر إلى ارتفاع درجة حرارتها في الطائرة.
  • لابد من الابتعاد النهائي أن التدخين أو عن الكحوليات، إذ قد يؤدي ذلك إلى تعرض الجنين إلى الإجهاض خاصة إذا كانت الرحلة طويلة.

أمور تتجنبها الحامل أثناء السفر بالطائرة

نصائح للمرأة الحامل عند ركوب الطائرة

هناك مجموعة من النصائح التي من الضروري أن تضعها المرأة الحامل في عين الاعتبار حتى تنتهي الرحلة بطريقة آمنة، وتظهر هذه النصائح في الآتي:

  • تحتاج المرأة الحامل إلى مراجعة شركة الطيران الخاصة بها عن قواعد ركوب الطائرة للنساء الحوامل، حتى تلتزم بهذه التوجيهات مما يؤدي إلى زيادة درجة الأمان.
  • تحتاج المرأة الحامل خاصة أثناء السفر إلى تجنب ارتداء الملابس الضيقة.
  • من المهم أن تختار مقعد مناسب لتقوم بفرد ساقيها أثناء الرحلة خاصة إذا كانت الرحلة طويلة.
  • من المهم أن تمشي المرأة الحامل في ممر المطار لفترة بسيطة من الوقت حتى تنشط الدورة الدموية في جميع أجزاء الجسم.
  • تحتاج المرأة الحامل إلى شرب كمية كبيرة ومناسبة من السوائل حتى تحافظ على نفسها وعلى الجنين من مشكلة الجفاف.
  • الابتعاد النهائي عن تناول المشروبات الغازية.
  • تحتاج المرأة الحامل إلى وضع خطة بديلة بكيفية الحصول على الرعاية والاهتمام إذا حدثت الولادة أثناء الرحلة أو في المطار.
  • من المهم أن تستشير المرأة الحامل الطبيب الخاص بها قبل السفر وركوب الطائرة.

شاهد أيضًا: كيف اعرف اني حامل ببنت

نصائح للمرأة الحامل عند ركوب الطائرة

حالات تجنب السفر للمرأة الحامل

وعلى الرغم من إمكانية سفر المرأة الحامل باستخدام الطائرة، إلا أن هناك مجموعة من الحالات التي من الضروري أن تتجنب السفر بالطائرة حتى لا يحدث لها أية مضاعفات خطيرة، وتظهر هذه الحالات في الآتي:[2]

  • إذا كانت المرأة الحامل تعاني من أنيميا حادة أو فقر الدم.
  • إذا كانت المرأة الحامل تعاني من احتمالية الولادة المبكرة لأي سبب من الأسباب.
  • إذا عانت المرأة من أية مشكلة خطيرة أو نزيف مهبلي، فقد يتكرر ذلك الأمر مرة أخرى مع ركوبها الطائرة.
  • إذا كانت تلك المرأة الحامل تعاني من مشاكل في القلب أو في الرئة.
  • في حالة الإصابة بمرض تمزق الأغشية.

شاهد أيضًا: علامات الحمل الأكيدة قبل الدورة بثلاث أيام

أخطر شهور الحمل عند السفر بالطائرة

يعتبر السفر بشكل عام وباستخدام الطائرة من الأمور الآمنة تمامًا طالما لم تعاني المرأة الحامل من أية مشكلة صحية أو مرض خطير قد يؤثر عليها، ولكن أكد العديد من الأطباء بضرورة تجنب المرأة الحامل في الشهور الثلاثة الأولى، والمرأة الحامل في الشهر التاسع من السفر بالطائرة إلى أي مكان حتى لو كانت المسافة قصيرة، كما تُمنع المرأة الحامل من السفر إذا كانت تعاني من مضاعفات الحمل الخطيرة التي قد تزيد أثناء ركوبها الطائرة وتعرض حياة الجنين للخطر.

شاهد أيضًا: هل الافرازات الصفراء من علامات الحمل

وفي نهاية هذا المقال نكون قد قدمنا لكم تأثير السفر بالطائرة على المرأة الحامل، كما نكون قد أوضحنا مجموعة من النصائح التي يجب أن تلتزم بها المرأة الحامل أثناء السفر بالطائرة.

المراجع

  1. mayoclinic.org , The effect of air travel on pregnant women , 21/12/2021
  2. betterhealth.vic.gov , The effect of air travel on pregnant women , 21/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *