المرجع الموثوق للقارئ العربي

تتميز المملكة العربية السعودية بوحدتها الوطنية المتماسكة

كتابة : غدير مقداد

تتميز المملكة العربية السعودية بوحدتها الوطنية المتماسكة، تُعد المملكة العربية السعودية إحدى الدول التي تقع في شبه الجزيرة العربية، وهي من أكبر الدولة الموجودة فيها، وتمتاز المملكة بمناخها الصحراوي، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أهم خصائصها ومميزاتها التي تتميز بها.

المملكة العربية السعودية

تُعتبر المملكة العربية السعودية من أكبر الدول مساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 2,149,690 كم2 في جنوب غرب آسيا، حيث أنها تغطي شبه جزيرة العرب وتمتد من الخليج العربي للبحر الأحمر، وتُعتبر الرياض هي العاصمة المركزية للملكة العربية السعودية، ومن أهم الموانئ الموجودة فيها ميناء جده الذي يقع على البحر الأحمر، بالإضافة إلى أنها تشترك في حدودها مع اليمن وسلطنة عمان والإمارات وقطر والكويت والعراق والأردن، وتتميّز المملكة العربية السعودية من النواحي الاقتصادية والسياسية والدينية، فتُعتبر من أقوى البلاد اقتصادياً، وذلك لأنها من أكبر مصادر البترول في العالم كما تحتوي على أهم الأماكن المقدسة للمسلمين، مثل: مكة، والمدينة المنورة، ولم تقتصر على ذلك، بل أنها ازدهرت بالثقافة في السنوات الأخيرة، وتوالى على حكم المملكة العربية السعودية حوالي سبع ملوك آخرهم الملك الحالي سلمان بن عبد العزيز.[1]

شاهد أيضًا: تربط المملكة العربية السعودية بين قارات العالم آسيا وإفريقيا وأوروبا

تتميز المملكة العربية السعودية بوحدتها الوطنية المتماسكة

تمتلك المملكة العربية السعودية العديد من المميزات التي ميزتها عن غيرها من الدول، ومن أهمها أنها حافظت على التراث قديم العريق، وحافظت على العدادات والتقاليد الموروثة عن الأجداد، بالإضافة إلى أنها تميزت بالوحدة الوطنية المتماسكة والولاء لولي العهد للملكة العربية السعودية، حيث نشأت المملكة العربية السعودية الثانية على وحدة المملكة الأولى وتأسيس ولاية نجد والحجاز، ومن هنا نُجيب على السؤال السابق هي:

  • العبارة صحيحة.

شاهد أيضًا: أبرز جزيرة في المملكة العربية السعودية هي

ما هي خصائص المملكة العربية السعودية

تتميّز المملكة العربيّة السُّعودية بعدد من الخصائص، والمميزات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والدينية، وخاصة وجود مكة المكرمة والمدينة المنورة فيها، والذي أكسبها تاريخاً حضارياً ودينياً، ومن أهم هذه المميزات:

  • تعتبر مقصداً للمسلمين من كل أنحاء العالم، بسبب وجود الكعبة المشرفة ورياض النبي محمد _صلى الله عليه وسلم_.
  • موقعها التجاري الذي يربط بين ثلاث قارات هي قارة أفريقيا، قارة أوروبا، وقارة آسيا.
  • سعي المملكة الدائم لتوفير أفضل وأكثر الطرق المريحة للعيش لمواطنيها، وتوفير الخدمة الدائمة والتطور والإعمار، ومن أكثر الأمور التي تميز المملكة العربية السعودية.
  • تمتلك المملكة العربية السعودية الكثير من أراضي الجزيرة العربية، مما يجعل تضاريسها متنوعة.
  • تتميز بانتشار الطبيعة الصحراوية فيها، حيث تمتلك هذه الطبيعة الصحراوية الكثبان الرملية، والسهول، والوديان، والهضاب، والمرتفعات الجبلية.
  • تمتلك أكبر سلسلة جبلية، حيث يبلغ ارتفاع هذه السلسلة تسعة الآلاف قدم تبدأ من الجنوب إلى الشمال، وتنخفض إلى ثلاثة الآلاف قدم قبل نهايتها.
  • تعتبر المملكة العربية السعودية الدولة المؤسسة لأهم الحضارات في التاريخ، مثل حضارة مدائن، وحضارة عاد، وحضارة ثمود، وحضارة مدين.
  • تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول الكبرى التي تقوم بتصدير النفط، فهي تحتل المرتبة الثانية في منظمة الدول المنتجة والمصدرة للنفط لكل العالم، والتي يطلق عليها اسم منظمة الأوبك.
  • تُعتبر محوراً للاستقطاب العالمي، بالإضافة إلى أنّ المملكة العربية السعودية لها تأثير قوي داخلي وخارجي أيضاً، من الناحية السياسية، والاقتصادية.

شاهد أيضًا: تتأثر المملكة العربية السعودية بثلاثة أقاليم مناخية هي

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن أجبنا على السؤال، تتميز المملكة العربية السعودية بوحدتها الوطنية المتماسكة، حيث تعرفنا على المملكة السعودية وأهم مميزاتها.

المراجع

  1. britannica.com , The Kingdom of Saudi Arabia , 28/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *