المرجع الموثوق للقارئ العربي

اسم المجسم في الصورة أدناه هو

اسم المجسم في الصورة أدناه هو واحدًا من الأشكال الهندسية التي تتميز بخاصيات يطلق عليها تسميات تفرق فيما بينها، وتعتبر الأشكال والمجسمات الهندسية من الأمور الأساسية في مادة الرياضيات ومن المهم أن يتعلمها الطُلاب في مستويات المرحلة الإبتدائية، ويتم التفريق بين المجسمات من خلال الأبعاد والاتجاهات المختلفة حيث يقدّم لكم موقع المرجع هذه التفاصيل مع الإجابة الصحيحة على هذا السؤال.

اسم المجسم في الصورة أدناه هو

تتعدد المجسمات وتختلف في تسمياتها تبعًا للاختلاف في الشكل والأبعاد ويتم تصنيفها باسم يناسب معطيات الشكل، ويسلّط الضوء سؤالنا اسم المجسم في الصورة أدناه هو، وإجابته الصحيحة كما الآتي:

  • الهرم.

شاهد أيضًا: منشور ثلاثي ارتفاعه 8.5

أنواع المجسمات

تتنوع المجسمات إلى عدة تسميات بحسب أشكالها ومواصفاتها وهي:[1]

المكعب

يعتبر المكعب من الأشكال الهندسية ثلاثية الأبعاد ويتكون من ستة أوجه مربعة وله أثنا عشر حافة وهو من متوازي المستطيلات زواياه قائمة وخطوطه ممتدة بين الزوايا، ومن خواص المكعب أنّ كل حافتان بنهاية مشتركة متعامدتان، وكل وجهان متقابلان متوازيان وكل وجهان متجاوران متعامدان.

الأسطوانة

وهي من المجسمات الهندسية التي تتشكل سطح تبعد جميع نقاطه بمسافة مُحددة عن الحيز وهي القطعة المستقيمة التي تعتبر محور الأسطوانة، وهو مجسم ينتج عنه دوران بشكل مستطيل بدورة كاملة حول أحد الأضلاع وهو ما يعرف بمحور الأسطوانة الذي تكون قاعدته دائرية.

الهرم

وهو مجسم هندسي متعدد السطوح له رؤوس مضلعة في قاعدته يتم توصيلها بقمة الهرم وهي النقطة التي لا تقع بنفس مستوى القاعدة، ويشكل كل ضلع من أضلاع قاعدته متصل بقمته شكل هندسي يسمى المثلث وتسمى هذه المثلثات بالغلاف الجانبي للهرم.

متوازي المستطيلات

يعتبر متوازي المستطيلات واحدًا من المجسمات الهندسية ثلاثية الأبعاد والتي لها ارتفاع وطول وعرض، ويشبه متوازي المستطيلات شكل صندوق له عدة مكونات وهي الأحرف التي يبلغ عددها 12، والأوجه التي يبلغ عددها 6، والرؤوس التي يبلغ عددها 8، كما يوجد فيه 4 ارتفاعات.

المنشور

المنشور هو أيضًا من المجسمات الهندسية ثلاثية الأبعاد يشغل حيز من الفراغ وفيه قاعدتان متقابلتان متطابقتان، ويتكون من المنشور من عددًا من الأوجه تبعًا لقاعدته ويحدد نوعه بحسب عدد الأضلاع التي توجد في القاعدة.

المخروط

وهو من المجسمات الهندسية وينتج عنه توصيل نقاط منحنى مغلق وهو الذي يعرف بالخط الدليلي بنقطة لا تنتمي إليه وهي التي تسمى برأس المخروط، ويتكون هذا المجسم من خلال الدورة الكاملة لتدوير مثلث قائم الزاوية حول أحد ضلعي الزاوية القائمة.

الكرة

تعتبر الكرة من المجسمات الهندسية ثلاثية الأبعاد وشكلها دائري ومن خصائصها أنّ كل نقطة من سطحها تبعد عن المركز بمسافة متساوية وتمثل نصف قطر الكرة، وتتميز الكرة بعدم تواجد رؤوس أو حواف ولها سطح واحد منحني.

مضمون سؤال اسم المجسم في الصورة أدناه هو

جاء هذا السؤال على شكل اختيار متعدد لاسم المجسم في الصورة من بين العديد من أنواع المجسمات وكان مضمونه كالتالي:

  • اختر الإجابة الصحيحة: اسم المجسم في الصورة أدناه هو؟
    • أسطوانة.
    • هرم.
    • مخروط.
    • متوازي المستطيلات.
  • حيث أنّ الإجابة الصحيحة هي الهرم.

شاهد أيضًا: عدد محاور التناظر في الشكل المجاور

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي قد تحدثنا فيه عن اسم المجسم في الصورة أدناه هو، وأنواع المجسمات، بالإضافة إلى مضمون سؤال اسم المجسم في الصورة.

المراجع

  1. onlinemathlearning.com , Solid Geometry , 17/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *