المرجع الموثوق للقارئ العربي

الحيوان ذو النشاط الليلي هو الذي

الحيوان ذو النشاط الليلي هو الذي؟ تتنوع أنماط الكائنات الحية في الحياة على سطح الأرض، فكل نمط منها يعيش في بيئةٍ مختلفة عن الأخرى، ويتأقلم مع العوامل الموجودة في بيئته، وينسق جميع نشاطاته الحيوية بشكل منتظم ومختلف عن أنواع ثانية من الأنماط، وهذا ما يحقق التوازن البيئي والانسجام المُبتكر بين جميع كائنات الأرض، فما هو الحيوان الذي يزيد نشاطه ليلاً؟ سوف يجيبنا عن تلك التَّساؤلات موقع المرجع من خلال هذا المقال الوافي والشّامل.

الحيوان ذو النشاط الليلي هو الذي

تعتمد الحيوانات نظاماً محددا في نمط الحياة، ومبرمجاً بشكل دقيق، فبعض الحيوانات تنشط نهاراً، وهي الغالبية الكبيرة من أنواع الحيوانات، أما بعضها الآخر، وهو بنسبةٍ قليلة، فينشطُ ليلاً، وتُسمى هذه الحيوانات (الحيوانات الليليّة Nocturnal animals)، تقوم الحيوانات الليلية بنشاطات متعددة عند حلول الظلام، كالصيد والافتراس، والتجوّل في الغابات والبراري بحثاً عن الطعام، أيّ أن إجابة سؤالنا في هذا المقال هي:

  • الذي يصطاد طعامه عند حلول الظلام.

شاهد أيضًا: اي الحيوانات تتنافس مع الزرافه على الغذاء

قائمة الحيوانات الليلية البرية

هناك العديد من أنواع الحيوانات التي يتزايد نشاطها في الليل، وهذا بسبب الصيد والحصول على مُرادها من الطعام والغذاء والماء، ولكن بعضها انقرضَ بسبب تعدّي الإنسان على مواطنها، على سبيل المثال: الذئب الرهيب Dire wolf، والبومة الشّماليّة، Northern spotted owl، هي حيوانات برية ليلية منقرضة، ومن الحيوانات الليليّة البرية المتواجدة في الطبيعة:[1][2]

  • الطّيور الجّارحة: تتميز الطّيور الجارحة بكثرة حركتها أثناء الليل، ولهذا السبب يُعدّ من الخطر التجول ليلاً في البراري بالنسبة للكائنات الضعيفة، وإحدى تلك الطيور هو البومة، وتنشط البومة خلال الليل قبل طلوع الفجر، بحثاً عن صيدٍ ثمين، وتتميز بقوة بصرها في الظلام، فهي تستطيع القيام بعملية الصّيد حتى في الظلام الدّامس، 
  • العث: تزداد حركة العث والحشرات المختلفة خلال الليل، وخاصّة قرب مصادر الضوء، لها أكثر من 2400 نوع مختلف، تساعدُ حشرات العث في عملية تلقيح الحشرات من خلال الانتقال بينها ونقل حبات الطلع.
  • الثعالب: تبحث الثعالب عن صيدها عن حلول الظّلام، وتُعدّ الثعالب من أخطر الحيوانات الثديّة، وتنتشر في الغابات والأدغال.
  • القنافذ: تتصف القنافذ بضعف بصرها، ولكن هذا لم يمنعها من التحرك ليلاً، وهذا يحصل بالاعتماد على حاسّة السمع القوية التي تتمتع بها.
  • الخفافيش: تطيرُ الخفافيش في السماء ليلا وقبل بزوغ الشّمس، يمكن للخفاش أن يحدد مكان فريسته بدقة، وهذا يعتمد على الأصوات التي تصدرها تلك الفرائس عند اصطدامها بالأجسام حولها، وتتغذى أيضاً الخفافيش على الحشرات، تقضي الخفافيش النهارَ ساكنةً دون حركة، متعلّقةً على جذوع الشجر وبشكل مقلوب.

وهنا ينتهي مقالنا، الذي تعلمنا فيه أن الحيوان ذو النشاط الليلي هو الذي يصطاد طعامه عند حلول الظلام، وعددنا بعض الحيوانات النشطة ليلاً، وما هي الميزات التي ساعدتها على القيام بذلك. 

المراجع

  1. rspb.org.uk , Nocturnal wildlife , 07/11/2021
  2. animalsake.com , Nocturnal Animals List , 07/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.