المرجع الموثوق للقارئ العربي

اسم الفاعل من الفعل سلم

كتابة : ندى ابراهيم بتاريخ : 14 سبتمبر 2021 , 13:15

اسم الفاعل من الفعل سلم، يتمُّ تشكيل الأسماء والأفعال في اللغة العربية بالصورةِبعدة صور حسب موقعها بالجملة، فهي بحرٌ من اللغويات والمعاني والمفردات المُعجزة، وبها من القواعدِ والاشتقاقات التي تدلُّ على كافة الأزمنة، ومن خلالِ موقع المرجع سنتحدثُ عن اسم الفاعل، وكيفية صياغته.

اسم الفاعل

هو اسمٌ مشتق من الفعلِ المبني للمعلوم يأتي بالدلالةِ على من قام بالفعلِ أو على من وقع عليهِ الوصف على وجهِ الحدوثِ لا على وجه الثبوت، أي أنّ المعنى الصادر عن اسم الفاعل معنى لحظي متجددٌ بتجدد الفعل، ويشتقُ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي على وزن فاعِل، ومن غير الثلاثي يشتقٌ على وزن مُفاعِل.[1]

شاهد أيضًا: الجملة التي ليس فيها اسم فاعل هي

اسم الفاعل من الفعل سلم

  • اسم الفاعل من الفعل سلم هو سالِم على وزن فاعِل.

فالفعلُ سَلَمَ هو فعلٌ ثلاثي مجرد مفتوح العين يُصاغُ منّه اسم الفاعل على وزنِ فاعل، فاسمُ الفاعل يصاغ من الفعل الثلاثي على وزن فاعِل بناءً على عين الفعل إن كان مفتوح العين أم مكسور العين أم مضموم العين أم أنّه معتل العين، ويُقصد بالعينِ هي الحرف الثاني من حروف الفعل الثلاثي، كما يصاغُ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي معتل اللام على وزن فاعِل، ويقصد بلام الفعل هي الحرف الأخير فيه.

صياغة اسم الفاعل

اسم الفاعل من الأسماء المشتقة والذي تختلفُ صياغته بناءً على الفعل المُشتقُ منّه، حيثُ يصاغ على الكيفية الآتية:

صياغة اسم الفاعل من الفعل الثلاثي

يصاغُ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي بناءً على عينِ الفعل أو لامه على النحو الآتي:

  • يصاغُ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي المجرد مفتوح العين على وزن فاعِل: فإن كان الحرف الثاني من أحرف الفعل الثلاثي مفتوحًا فإنّ اسم الفاعل يصاغُ على وزن فاعل، فمثلاً: دَرس : دارِس.
  • يصاغُ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي المجرد مكسور العين على وزن فاعِل: إن كان الحرف الثاني من أحرف الفعل الثلاثي مكسورًا فإنّ اسم الفاعل يصاغُ على وزن فاعل، فمثلاً: شرِب : شارِب.
  • يصاغُ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي المجرد مضموم العين على وزن فاعِل: إن كان الحرف الثاني من أحرف الفعل الثلاثي مضمومًا فإنّ اسم الفاعل يصاغُ على وزن فاعل.
  • يصاغُ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي المجرد معتل أجوف على وزن فاعِل: إن كان الحرف الثالث معتل أجوف، أي في وسطه ألف، فإنّه يصاغ على وزن فاعِل مع حذف ألف العلة، فمثلاً: نام : نائِم.
  • يصاغ اسم الفاعل من الفعل المضعف الثلاثي على وزن فاعل: فالمضعف الثلاثي هو الذي تكرر الحرف الأخير فيه، فتكن صياغته على وزن فاعل مع إضافة ألف بعد الحرف الأول، فمثلاً: سلّم : سالِم.

شاهد أيضًا: الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل

صياغة اسم الفاعل من الفعل غير الثلاثي

الفعل غير الثلاثي هو الفعل الذي زادت حروفه عن ثلاثة حروف، ويُصاغُ اسم الفاعل منّه على وزن مُفاعِل، بالهيئة الآتية:

  • ابدال ياء المضارعة ميمًا مضمومة، وكسر ما قبل الآخر، ليصبح على وزن مُفاعِل.
  • من الأمثلةِ على ذلك: تفوق : مُتفوق، تميز : مُتميِز.

الى هُنا نكون قد وصلنا الى نهايةِ مقالنا اسم الفاعل من الفعل سلم، حيثُ سلطنا الضوء على تعريفُ اسم الفاعل، وكيفيةُ اشتقاقهِ من الفعل الثلاثي مفتوح ومكسور ومضموم العين، ومعتل اللام، والمضعف، وكيفية اشتقاقه من الفعل الرباعي.

المراجع

  1. wikiwand.com , اسم الفاعل , 14/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *