المرجع الموثوق للقارئ العربي

الجذير radicle هو الجزء الأول من الجنين الذي يظهر خارج البذرة عند الإنبات.

كتابة : مجدل بتاريخ : 13 سبتمبر 2021 , 23:35

الجذير radicle هو الجزء الأول من الجنين الذي يظهر خارج البذرة عند الإنبات. والذي يعتبر من الأسئلة العلمية التي تحتاج إلى الكثير من المعلومات الدقيقة عن مملكة النباتات علم الكائنات الحية التي يمكن من خلالها التوصل إلى الإجابة الصحيحة والمباشرة لهذا السؤال والتي تكون على شكل صح أم خطأ، حيث سيذكرها موقع المرجع من خلال سطور مقالنا التالي موضحة مع الكثير من التفاصيل المتعلقة بهذا السؤال وطريقة الإجابة عليه.

الجذير radicle هو الجزء الأول من الجنين الذي يظهر خارج البذرة عند الإنبات.

يحتوي هذا السؤال على بعض التفاصيل التي يجب أخذها بعين الاعتبار وهي أنّ الجذير radicle هو الجزء الأول من الجنين الذي يظهر خارج البذرة عند الإنبات. وإجابته هي:

  • عبارة خاطئة.

حيث يعتبر الجذير أول ظهور للجنين ويوجد داخل البذرة وليس خارجها.

شاهد أيضًا: اي مما يلي يمثل تزاوجا ينتج نباتات جميعها طويلة

ما هو الجذير

الجذير هو جزء من جنين البذرة وهو بناء دقيق جدًا يبدو كأنّه شعيرة دقيقة، ويعتبر الجذير هو أول ما يظهر من الجنين بداية نموه داخل البذرة وبعد ذلك يتحول إلى خارج البذرة ليبتعد عن اتّجاه تساقط الشمس ومن ثم يتوجه نحو التربة.

ما هو جنين البذرة

تعتبر البذرة نبات جنيني صغير في حالة سكون وتتكون من الجنين الذي يحاط بغلاف يسمى القصرة، بالإضافة إلى كمية من الغذاء المخزّن في أجزاء الجنين أو يوجد في جزء منفصل في نسيج خاص يسمى سويداء البذرة وتوصف البذرة بحسب الحالة حيث أنّ هنالك حالتين لها، الحالة الأولى لا إندوسبيرمية والحالة الثانية هي إندوسبيرمية.[1]

أنواع البذور

هنالك نوعان من البذور بحسب تركيبتها في المملكة النباتية وهي كما الآتي:[1]

  • البذور المغلقة: والتي تتكون في النباتات كاسيات البذور وتكون بيضاتها محصورة في المبيض وهو تكوين يوجد داخل الزهرة ويتضخّم كلما نضجت البذرة إلى أن يكوّن الثمرة التي توفر الحماية لتلك البذرة.
  • البذور العارية: وهي التي تتكون في النباتات عاريات البذور وفي هذا النوع من الأشجار تتكون البيضات على المخاريط وهي السطح العلوي للحراشيف، وتكون البذور في هذه المرحلة محاطة بأنسجة تعرف بأنسجة المبيض التي عندما تنمو تنغلق الحراشيف وتوفر الحماية للبذرة.

مكونات جنين البذرة

هنالك عددًا من مكونات جنين البذرة تبعًا للملكة النباتية وعلم الكائنات الحية وهي كما الآتي:

  • السويقة فوق الفلقية.
  • السويقة تحت الفلقية.
  • الجذير الجنيني.

شاهد أيضًا: معلومات عن النباتات الزهرية

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي قد تحدثنا فيه عن الجذير radicle هو الجزء الأول من الجنين الذي يظهر خارج البذرة عند الإنبات. وما هو الجذير، وما هو جنين البذرة، بالإضافة إلى أنواع البذور ومكونات جنين البذرة.

المراجع

  1. britannica.com , Radicle , 13/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *