المرجع الموثوق للقارئ العربي

الطحال احد اجزاء الجهاز

الطحال احد اجزاء الجهاز ؟، حيث يتكون الطحال من منطقتين رئيسيتين من الأنسجة تسمى اللب الأبيض واللب الأحمر، ويحتوي اللب الأحمر على الجيوب الوريدية، وهي تجاويف مملوءة بالدم، وأربطة الطحال؛ هي عبارة عن أنسجة ضامة تحتوي على خلايا الدم الحمراء والكريات البيض، ويتكون اللب الأبيض بشكل أساسي من الخلايا المناعية، وفي هذا المقال على موقع المرجع ستتم الإجابة حول السؤال المطروح، والتطرق كذلك إلى الحديث حول وظائف الطجال، وبيان أشهر الأمراض التي يتعرض لها.

الطحال

الطحال هو جزء من الجهاز اللمفاوي الذي يتحكم في إزالة الخلايا غير المرغوب فيها، ويحافظ على توازن السوائل، وينتج وينشط خلايا الدم البيضاء التي تقاوم وتهاجم الالتهابات والأجسام الغريبة، بالإضافة إلى أنّ الطحال يلعب دورًا مهمًا في مكافحة الالتهاب وتحقيق الشفاء. يقع الطحال في الجزء العلوي السفلي من البطن، وخاصة خلف الضلوع وأسفل الحجاب الحاجز وفوق البطن في الظهر، ومن السمات الأخرى للطحال أنه أرجواني اللون ويزن حوالي 170 جرامًا في الأشخاص الأصحاء، حيث يزداد حجمه بشكل واضح عندما يتعرض الشخص لإصابة أو مرض معين.[1]

الطحال احد اجزاء الجهاز

يحتوي جسم الإنسان على العديد من الأجهزة التي تحوي مجموعة كبيرة من الأعضاء أحداها الطحال، ومن هذا المُنطلق سنجيب على السؤال المطروح الطحال أحد أجزاء الجهاز:

  • الليمفاوي.

وظائف الطحال

بعد الإجابة حول السؤال المطروح، الطحال احد اجزاء الجهاز؛ لا بدّ من الحديث حول وظائفه، ومن أبرز وظائف الطحال ما يلي:[2]

  • تتمثل إحدى الوظائف الرئيسية للطحال في تطهير الدم وتصفيته. عندما يمر الدم عبر الطحال، فإنه يؤدي وظيفته كأخصائي مراقبة الجودة، ويكشف عن أي خلايا دم حمراء قديمة أو تالفة، وهناك العديد من الممرات في الطحال، والتي تمر منها خلايا الدم الحمراء السليمة بسهولة، وأمّا الخلايا غير الصحية تواجه الخلايا التي تعرف باسم البلاعم، وهي أحد خلايا الدم البيضاء؛ التي تقوم بتدميرها.
  • بعد تدمير خلايا الدم الحمراء غير الطبيعية؛ يخزن الطحال العناصر الغذائية المتبقية، مثل الحديد، والذي يستمر في طريقه إلى نخاع العظم لإنتاج الهيموجلوبين.
  • يخزن الطحال الدم، وذلك نظرًا لأن الأوعية الدموية هناك يمكن أن تتمدد جيدًا.
  • يتم تخزين حوالي ربع الخلايا الليمفاوية في الطحال.
  • ينظف الصفائح الدموية القديمة من الدم ويعمل كمرفق لتخزين الصفائح الدموية.
  • أثناء نمو الجنين ينتج الطحال خلايا الدم الحمراء، ويتوقف عن ذلك بعد الشهر الخامس من الحمل.
  • ينتج الطحال مركبات تعرف باسم أبسون أو البروجستين، والتي تلعب دورًا مهمًا في جهاز المناعة.

الأمراض التي تصيب الطحال

يمكن أن يكون الطحال عرضة لمجموعة متنوعة من الأمراض، ومن أبرزها ما يلي:[3]

  • فقر الدم المنجلي: في هذه الحالة الوراثية لفقر الدم؛ تعمل خلايا الدم الحمراء غير المنتظمة على منع تدفق الدم في الأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى تلف الأعضاء وكذلك إتلاف الطحال نفسه، وتجدر الإشارة إلى أنّ الأشخاص المصابون بهذه الحالة إلى تطعيمات مختلفة لتجنب الإصابة بهذا المرض.
  • تضخم الطحال: يحدث تضخم الطحال بسبب زيادة عدد خلايا الدم البيضاء وأمراض الكبد وسرطان الدم، وحالات أخرى.
  • تمزق الطحال: يتعرض الطحال لإصابات مختلفة يمكن أن تؤدي إلى تمزقه، وهذه حالة طارئة تهدد الحياة لأنها تؤدي إلى نزيف داخلي حاد، وقد يتمزق الطحال مباشرة بعد التعرض، وفي بعض الحالات بعد عدة أيام أو أسابيع من التعرض.
  • نقص الصفيحات: عندما ينخفض ​​عدد الصفائح الدموية؛ يؤدي تضخم الطحال أحيانًا إلى تراكم عدد كبير من الصفائح الدموية في الجسم، مما قد يؤدي إلى دوران غير طبيعي للصفائح الدموية في مجرى الدم حيث ينبغي أن تكون.
  • الطحال الإضافي: إذ يعاني حوالي 10٪ من الأشخاص من طحال صغير ملحق ، على الرغم من أن هذا لا يسبب أي مشاكل ويعتبر طبيعيًا.

شاهد أيضًا: ما هي الغدد اللمفاوية وما أنواعها ووظائفها وأشهر أمراضها

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول السؤال المطروح، الطحال احد اجزاء الجهاز ؟، وتمّ التطرق كذلك إلى الحديث حول وظائف الطجال، وبيان أشهر الأمراض التي يتعرض لها.

المراجع

  1. healthline.com , What Does the Spleen Do? , 16/09/2021
  2. medicalnewstoday.com , All about the spleen , 16/09/2021
  3. livescience.com , Spleen: Function, Location & Problems , 16/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *