المرجع الموثوق للقارئ العربي

مجموع قياسات الزوايا الداخلية للرباعي

كتابة : اسماعيل منصور

مجموع قياسات الزوايا الداخلية للرباعي تكون لها قيمة معينة بحيث تعد من خصائص هذا المضلع، والرباعي ليس له شكل واحد محدد، وإنما له أكثر من شكل ونوع، ويتم تحديد هذه الأنواع من الزوايا الأربعة وطول الأضلع، وتعد دراسة الأشكال الرباعية وغيرها من الأشكال هو أساس علم الهندسة، وفي مقالنا اليوم عبر موقع المرجع سوف نجيب على هذا السؤال المطروح ونتعرف أكثر ما هو الشكل الرباعي وما هي أنواعه.

الشكل الرباعي

الشكل الرباعي هو شكل ثنائي الأبعاد مغلق، ونوع المضلع الذي له أربعة أضلاع، يجب أن يمتلك أربعة قمم وأربع زوايا، والتي يتم تشكيلها من خلال ضم أربع نقاط غير متداخلة أو متقاطعة، بالرغم أن كل شكل رباعي يمتلك قطرين أيضاً، وهما عبارة مستقيمين متقاطعين في منتصف الشكل الرباعي، وكلمة رباعي الأضلاع مشتقة من كلمة لاتينية، حيث تعني Quadra أربعة، وتعني Latus الأضلاع، والجدير بالذكر أنه قد تكون جميع الجوانب الأربعة للشكل الرباعي متساوية وقد لا تكون كذلك، فالأشكال الرباعية متنوعة وتحتوي على أكثر من شكل، ولذلك، من المهم تحديد خصائص الأشكال الرباعية عند محاولة تمييزها عن المضلعات الأخرى، فكل شكل منها يمتلك خصائص مميزة.[1]

شاهد أيضًا: ما مجموع قياس الزوايا الداخلية للمضلع السداسي

مجموع قياسات الزوايا الداخلية للرباعي

يمتلك رباعي الأضلاع أربع زوايا، وهي الزوايا الداخلية التي تتشكل من تقاطع الأضلاع الأربعة للشكل الرباعي، ومجموع الزوايا الداخلية من الأشكال الرباعية هو دائما يساوي:[1]

  •  360 درجة

ويختلف قياس زوايا الرباعي باختلاف شكله، فالشكل الرباعي يمكن أن تصل زاويته إلى حد الزاوية المنفرجة، والتي تزيد عن 90⁰، وتعتبر خاصية الزاوية من الخاصيات التي تحدد شكله، فمثلاً الشكل الرباعي المستطيل، يجب أن يحتوي على أربع زوايا قائمة وقيمة كل منها 90⁰، ويشار إلى الشكل الرباعي بأربع أحرف عادة وهي التي تشكل القمم الأربعة التي يضمها، ومقابل كل قمة يكون هناك زاوية، فيقال مثلاً الشكل الرباعي ABCD، ويجب أن يذكر أسماء الزوايا بالترتيب.

شاهد أيضًا: الزاويتان اللتان مجموع قياسيهما يساوي ٩٠° هما……….

أنواع الشكل الرباعي

هناك عدة أنواع للشكل الرباعي، وهذه الأنواع هي:[1]

  • المربع: والذي يحتوي على أضلاع متساوية في الطول، كما أن زواياه كلها قائمة وقيمتها 90⁰، كما أن قطراه متساويان في الطول أيضاً.
  • المستطيل: وهو مثل المربع من حيث امتلاكه أربع زوايا قائمة، لكن يختلف عنه أن كل ضلعين فيه متقابلين متساويين بالطول، وقطراه متساويين بالطول.
  • المعين: ومن خصائصه، أن مجموع أي زاويتين متجاورتين للمعين يساوي 180 درجة، كما أن جميع جوانب المعين الأربعة لها نفس الطول.
  • متوازي الأضلاع: ويكون كل ضلعين فيه متقابلين متساويين بالطول، ومجموع كل زاويتين متجاورتين في متوازي أضلاع يساوي 180 درجة.
  • شبه المنحرف: ومن خصائصه، أن زوج واحد فقط من الجانب المقابل من شبه المنحرف يوازي بعضهما البعض، كما أن الجانبان المتجاوران من شبه المنحرف مكملان، أي قياس زاويتهما مع بعض تساوي 180 درجة.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان مجموع قياسات الزوايا الداخلية للرباعي والذي أجبنا من خلاله على هذا السؤال المطروح وتعرفنا أكثر على ما هو الشكل الرباعي وما هي خصائص زواياه، وما هي أنواع الشكل الرباعي.

المراجع

  1. byjus.com , Quadrilateral , 26/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.