المرجع الموثوق للقارئ العربي

الكلمة المبنية من الأسماء التالية هي

الكلمة المبنية من الأسماء التالية هي، تنقسم الأسماء في اللغة العربية إلى قسمين: الأسماء المعربة، والأسماء المبنية، فالأسماء المعربة هي التي تتغير آخرها مع تغير وقعها في الجملة الإعرابية، أما الأسماء المبنية فهي التي تلزم آخرها حركة إعرابية واحدة مها اختلف موقعها في الجملة، وسيتم من خلال موقع المرجع التعرف على الكلمة المبنية من بين الأسماء المعطاة، كما سنتعرف على مفهوم الأسماء المبنية والأسماء المعربة.

ما هي الأسماء المبنية

تُعرف الأسماء المبنية بأنها الأسماء التي لا تتغير حركة آخرها بتغير التراكيب أو موقعها في الجملة، ويتم بناء هذه الأسماء على الفتح، أو الضم، أو الكسر، أو السكون، والأسماء المبنية هي ما يأتي:[1]

  • الضمائر: وهي ما تدل على مخاطب، أو متكلم، أو غائب، وتضم الضمير المنفصل، والضمير المتصل، والضمير الظاهر، والضمير المستتر
  • أسماء الإشارة: هي أسماء مبنية، يتم استخدامها للإشارة إلى أشياء أو أشخاص، وتضم (هذا، هذه، ها هنا، هذي، ذاك، ذلك، تلك، هنالك، هنا، أولئك، هؤلاء).
  • الأسماء الموصولة: هي ألفاظ تنوب عن المقصود، ولا يتم معنى الاسم الموصول إلا بجملة تأتي بعده اسمها جملة صلة الموصول، وهذه الجملة لا محل لها من الإعراب، والاسم الموصول المبني على الفتح هو (الذين)، أما الأسماء الموصولة المبنية على السكون هي (التي، الذي، اللاتي، اللواتي، ما، من).

شاهد أيضًا: ما الفائدة التي يجنيها المخطط للعمل الكتابي من جمع المعلومات والأدلة والشواهد والأمثلة وتصنيفها؟.

الكلمة المبنية من الأسماء التالية هي

الكلمات المبنية هي التي تلزم آخرها حركة إعرابية واحدة، مها اختلف موقع الكلمة في الجملة، فهناك من الأسماء المبنية ما يتم بناؤه على الضم، أو على الفتح، أو على الكسر، أو على السكون، وإن إجابة السؤال الكلمة المبنية من الأسماء التالية هي:

  • الإجابة الصحيحة: التي.

حيث إن التي هي عبارة عن اسم موصول مبني على السكون.

شاهد أيضًا: العلم الذي يهتم بالسجع والجناس هو علم.

ما هي الأسماء المعربة

هي الأسماء التي تتغير شكل آخرها بناءً على موقعها في الجملة، وتضم الأسماء المعربة ما يأتي:

  • الاسم المرفوع: وعلامة رفعه الضمة إن كان مفرد، أو جمع تكسير، أو جمع مؤنث سالم، وتكون علامة رفعه الألف في حال المثنى، والواو في الأسماء الخمسة وجمع المذكر السالم، وحالات رفع الاسم هي: المبتدأ، وخبر المبتدأ، واسم كان وأخواتها، وخبر إنّ وأخواتها، والفاعل، ونائب الفاعل، والتابع للاسم المرفوع.
  • الاسم المنصوب: تكون علامة نصبه الفتحة في المفرد وجمع التكسير، وعلامة نصبه الياء في جمع المذكر السالم والمثنى، والألف في الأسماء الخمسة، والكسرة في جمع المؤنث السالم، أما حالات نصب الاسم فتكون في خبر كان وأخواتها، واسم إنّ وأخواتها، والمفعول به، والمفعول لأجله، والمفعول المطلق، والمفعول فيه، والمفعول معه، والحال، والمستثنى، والمنادى، والتمييز، والتابع للاسم المنصوب.
  • الاسم المجرور: تكون علامة جره الكسرة في الاسم المفرد، وجمع التكسير، وجع المؤنث السالم، أما الياء في المثنى، وجمع المذكر السالم، والأسماء الخمسة، يجر الاسم إذا سبقه حرف جر، أو إذا كان مضاف إليه، أو تابع لاسم مجرور.

شاهد أيضًا: أصعب كلمات اللغة العربية نطقا.

في نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على الكلمة المبنية من الأسماء التالية هي، كما عرفنا ما هي الأسماء المبنية، بالإضافة إلى معرفة ما هي الأسماء المعربة.

المراجع

  1. alukah.net , الأسماء المبنية , 07/02/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *