المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما الفائدة التي يجنيها المخطط للعمل الكتابي من جمع المعلومات والأدلة والشواهد والأمثلة وتصنيفها؟

ما الفائدة التي يجنيها المخطط للعمل الكتابي من جمع المعلومات والأدلة والشواهد والأمثلة وتصنيفها؟ حيث تعتبر عمليّة التخطيط أولى مراحل النّجاح في حياة الإنسان، والطّريقة المثلى في إدارة حياته على صعيد أعماله المنزليّة وواجباته والتزاماته، وعلى صعيد العمل أيضا، فيجب وضع خطة لكلّ شيء في حياتنا مهما صَغُر الأمر أو عَظُم. وموقع المرجع ومن خلال المقال التالي سيستعرض مفهوم التخطيط بالإضافة إلى الفائدة منه وخطواته.

مفهوم التخطيط

تعددت التعريفات حول ماهيّة التَّخطيط من قبل المختصين؛ فالتَّخطيط في أبسط تعاريفه هو المقدرة على وضع خطة للسير وفقها من نقطة البداية حتّى تصل إلى نقطة النهاية، آخذًا بعين الاعتبار كل ما قد يعترضك في طريقك من نقطة البداية حتّى النِّهاية من المعوقات والعقبات والمشاكل، بحيث تكون لدينا خطة بديلة للطوارئ والأزمات، وتصوّرات مستقبليّة لأيّة مشاكل وسبل معالجتها واحتوائها.[2]

شاهد أيضًا: ماهي فوائد التخطيط

ما الفائدة التي يجنيها المخطط للعمل الكتابي من جمع المعلومات والأدلة والشواهد والأمثلة وتصنيفها؟

تمر كل عملية كتابة بمراحل معينة وهي: عملية التخطيط ثم التأليف والترجمة وبعدها جمع المعلومات والأدلة، ومن ثم عملية المراجعة بالنهاية للتأكد من الانتهاء من النص بشكل صحيح شامل لكل عناصره ونصوصه الأدبية. ومن الفوائد المرجوّة من جمع المعلومات ما يلي:

  • إقناع القارئ بالمعلومات التي قدمها المؤلف.
  • توفير المعلومات الدقيقة والإصلاحية والبحث وإجراء المسوحات عند جمع المعلومات.
  • جمع المعلومات والأدلة وقول العمل لتوفير الوقت والجهد عند كتابة عمل مكتوب.
  • التركيز على المعلومات الصحيحة من خلال الأدلة.
  • تحديد المعلومات الصحيحة والسريعة من خلال البحث والمسح الضوئي لكافة المعلومات.

شاهد أيضًا: من نتائج التخطيط التوتر والقلق صح ام خطا

خطوات التخطيط

لكي يكون التخطيط ناجحًا وذا جدوى في حياة الإنسان لا بد من أنْ يكون ضمن خطوات أجمع المختصون على نجاعتها وجدواها، وهي كالتالي:[2]

  • تحديد الهدف: أيّ تحديد نقطة النهاية التي ترمي الوصول إليها من خلال تطبيق الخطة، ويجب أنْ يتصف هذا الهدف بالواقعيّة.
  • جمع المعلومات: عملية جمع المعلومات تكون بمعرفة وضعك الحالي وما تملك من المهارات والقدرات والإمكانيّات الماديّة والمعنويّة، وتحديد مواطن النقص والضعف لديك حتّى تتفاداها أو تصلحها عن طريق عقد مقارنةٍ بين نقاط ضعفك وقوّتك بمقياس من الشفافية والصدق مع الذات.
  • وضع الافتراضات: أي وضع جميع الاحتمالات التي قد تواجهها في طريق تحقيق الهدف فقد تواجه الصُّعوبات والمشاكل والوضع السيئ، فيجب امتلاك الآلية للتَّعامل مع هذا الوضع.
  • وضع البديل: من ضِمن خطوات التَّخطيط الجيد وضع أكثر من خطة بديلة يلجأ الإنسان إليها في حال عجز عن الاستمرار في خطّته الأصليّة بسبب المعوّقات أو سوء التَّقدير أو غيرها من الأسباب.
  • التَّنفيذ والتَّقييم: بعد التَّأكد من وضع الخطّة المحكمة تبدأ عملية التَّنفيذ على مراحل بحيث تتزامن عملية التقييم مع نهاية كل مرحلة، لإعطاء التَّصور عن كيفية السَّير في الخطّة ومدى جدواها.

ختامًا نكون قد وضحنا ما الفائدة التي يجنيها المخطط للعمل الكتابي من جمع المعلومات والأدلة والشواهد والأمثلة وتصنيفها؟ كما سلط المقال الضوء على مفهوم التخطيط وخطواته.

المراجع

  1. univ-biskra.dz , عموميات حول التخطيط , 07/02/2022
  2. site.iugaza.edu.ps , مراحل التخطيط , 07/02/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *