المرجع الموثوق للقارئ العربي

هذه الاعمال محبوبه الاعمال اسم مبني

كتابة : ميساء عزالدين

هذه الاعمال محبوبه الاعمال اسم مبني، إذ أن الأسماء في اللغة العربية تنقسم إلى أسماء معربة، أسماء مبنية، ويتعلق هذا التصنيف بعلم النحو الذي يبحث في الطريقة الصحيحة لإعراب الكلمات بناءً على موقعها في الجملة، سواء كانت مرفوعة أو مجرورة أو منصوبة أو مجزومة، ونذكر في موقع المرجع بعض المعلومات المتعلقة بتصنيف الأسماء المعربة، والأسماء المبنية والفرق بينهما.

ما هو الاسم المبني

إنّ الاسم المبني هو الاسم الذي تلزم آخره حركة واحدة مهما تغير موقعه في الجملة، أي لا تتغير حركة آخره بتغير موقعه في الجملة، وتلزم الأسماء حركات الفتح أو الضم أو الكسر أو السكون.

والأسماء المبنية هي أسماء قياسية في اللغة العربية، وقد صنفها علماء اللغة على الأسماء الموصولة، والضمائر، وأسماء الإشارة عدا الأسماء المثنية منها فهي معربة.

شاهد أيضًا: متى موعد سفر والدي ؟ الاسم المبني هو

هذه الاعمال محبوبه الاعمال اسم مبني

إنّ الأسماء المبنية هي الأسماء التي لا تتغير حركتها مهما تغير موقعها في الجملة، وهي أسماء الإشارة والأسماء الموصولة وأسماء الاستفهام، وكلمة أعمال هي اسم جمع يعرب حسب موقعه في الجملة فهو مرفوع في حالة الرفع، ومنصوب في حال وقع محل نصب، ومجرور لوقوعه بعد حرف الجر، أو الإضافة وبهذا تكون الإجابة:

  • العبارة خاطئة.

ما الفرق بين الاسم المعرب والاسم المبني

يوجد فرق كبير بين الاسم المعرب والاسم المبني من حيث الحركة، كالآتي:[1]

  • الاسم المعرب: وهو الاسم الذي تتغير حركة آخره بتغير موقعه في الجملة، فإن وقع مرفوعاً رُفع بالضمة أو الواو، وإن وقع في محل نصب نُصب بالألف أو الياء أو الفتحة، وإن كان مجروراً أعرب مجروراً بالكسرة أو الياء مثل: رأيتُ أحمدَ، سلمتُ على أحمدٍ، هذا أحمدٌ.
  • الاسم المبني: وهو ما يبقى ثابتاً مهما كان موقعه في الجملة، فيكون مرفوعاً في كل حالات وقوعه في الجملة، وعلى هذا الحال في حالة النصب أو الجر، ومثال على الاسم المنبي: هذا رجلٌ، سلمت على هذا الطفل، قابلتُ هذا الفتى، فكلمة هذا بقيت كما هي في جميع الحالات.

شاهد أيضًا: الاسم الوارد بعد الفعل في الجملة الفعلية يسمى مبتدأ

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تناولنا فيه الإجابة على سؤال هذه الاعمال محبوبه الاعمال اسم مبني، ومعلومات حول تعريف الاسم المبني، وطريقة التفريق بين الاسم المبني والمعرب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.