المرجع الموثوق للقارئ العربي

موضوع عن التدخين وأضراره قصير

كتابة : لجين محمد

موضوع عن التدخين، يُعد التدخين من الآفات العصرية المنتشرة بشكل كبير في العالم، حيث أن التدخين من العادات السيئة التي يمارسها ملايين الأشخاص يومياً، فالتدخين لديه العديد من الأضرار سواء كان ذلك على صحة الفرد أو على البيئة، فإن ممارسة التدخين قد تتسبب بالإصابة بالأمراض الخطيرة وتلوث البيئة بشكل كبير، لذلك سنتطرق من خلال موقع المرجع أن نقدم لكم موضوع تعبير عن التدخين، وأسبابه وأضراره وكيفية الإقلاع عنه.

مقدمة موضوع عن التدخين وأضراره

هناك العديد من العوامل التي ساعدت على انتشار التلوث في البيئة، وإحدى أبرز هذه العوامل هو التدخين، حيث أن التدخين يعتبر أحد مصادر التلوث الهوائي، الذي يُعد أخطر أنواع التلوث البيئي، نظراً لكثرة المؤثرات التي يتركها على البيئة، إذ إن التدخين يؤثر على كافة الكائنات الحية والغير حية بشكل سلبي، وقد يتسبب بشكل غير مباشر في موت العديد من الكائنات الحية، فالتدخين هو آفة عصرنا الحديث الذي يفضلونها الملايين من الأشخاص، برغم الآثار السلبية والأضرار الكبيرة التي يتركها التَدخين على البيئة، وعلى الإنسان.

موضوع عن التدخين وأضراره قصير

يُعرف التَدخين على أنه مجموعة من المواد الكيميائية الملفوفة في أسطوانة تسمى السجارة، حيث أن هذه المواد عادةً ما تكون محروقة ومعقدة التركيب، وقد تتكون السيجارة من ما يقارب خمسمئة مركب فقد يعتبر التبغ هو المكون الأساسي للسيجارة، وتجدر الإشارة هنا أن الغليون والشيشة أو الأرجيلة لديهما نفس تأثير الدخان ويندرجون تحت بند التَدخين، فللتَدخين العديد من المخاطر على الأفراد والبيئة وكافة الكائنات الحية.

أسباب التدخين

بالحقيقة هناك العديد من الأسباب لدى التدخين، فعادة ما يلجأ الأفراد للتدخين لاعتقادهم أنه يخلصهم من الطاقة السلبية، أو لأنهم يربطون التدخين بالكبار فغالباً ما يدخنون لأن ذلك يمنحهم شعوراً بأنهم كبروا وأصبح لديهم مسؤوليات، وأيضاً بسب الفراغ الكبير في الوقت، وبسبب تقليدهم لغيرهم من الأشخاص المحيطين بهم كالأصدقاء والآباء، وغالباً ما يلجأ الأشخاص للتَدخين ظناً منهم بأن التَدخين يُعبر عن التمرد واللامبالاة.

شاهد أيضاً: موضوع عن المخدرات وأضرارها

مما تتكون السيجارة

هناك العديد من المكونات لدى السيجارة، حيث أن السيجارة تتكون من ما يُقارب 500 مادة مركبة وما يقارب 4500 مادة كيميائية، وأغلب هذه المواد مسببة لأمراض السرطان الخطيرة، ومن مكونات السيجارة ما يلي:[1]

  • أول أكسيد الكربون: يُعد أول أكسيد الكربون غاز سام جداً ويتكون من احتراق السيجارة في وجود غاز الأكسجين، وقد يؤثر هذا الغاز بشكلاً كبير على صحة الجسم وخاصة الرئة والشرايين.
  • النيكوتين: يعتبر النيكوتين من أخطر المواد التي تتكون منها السيجارة، حيث أنه يتم استخراجه من شجرة التبغ، ولدى النيكوتين العديد من الأضرار على صحة الجسم.
  • الكادميوم: إحدى المواد المكونة للسيجارة وقد يعتبر أخطر هذه المواد نظراً لتأثيره على الكلى، فمن الممكن أن يؤدي إلى إتلاف هذه الخلايا عندما يتراكم.
  • سيانيد الهيدروجين: يُعد سيانيد الهيدروجين من المواد الضارة للجسم، فقد يعمل على تدمير الشعيرات الدموية الموجودة عند الرئتين، وكذلك قد يتسبب في إتلافهما.
  • القطران: تعمل مادة القطران على تدمير صحة الأسنان، فقد يتسبب في العديد من المشاكل لدى الأسنان فقد يتسبب في اصفرار الأسنان والتهاب اللثة.
  • الأمونيا: تعتبر مادة الأمونيا من المواد الخطيرة على صحة الجسم، فهي لديها دور أساسي في تسبيب الإدمان على التَدخين، وكذلك فهي لديها رائحة كريهة جداً.
  • الزرنيخ: عبارة عن مادة سامة وقد تؤثر على صحة القلب بشكل كبير، فهي تعمل على تدمير الأوعية الدموية، وأيضاً تعتبر من المواد المسرطنة والتي قد تتسبب في الإصابة بسرطان الرئة.
  • الفورمالدهيد: يُعد الفورمالدهيد إحدى المركبات الكيميائية الخطيرة، حيث أنه يؤثر على صحة الإنسان فقد يتسبب في تهيج غشاء العين، والإصابة بالسعال المستمر.

شاهد أيضاً: بحث كامل عن التدخين جاهز للطباعة

أضرار التدخين

هناك العديد من الأضرار للتدخين التي تؤثر على كافة مناحي الحياة، فأضرار التدخين لا يمكن حصرها لكثرتها، فلدى التَدخين الكثير من الآثار الجانبية التي تؤثر على صحة المدخن ومن حوله، ومن أشهر أضرار التدخين ما يلي:

  • يؤثر التَدخين على البيئة فقد يتسبب في تلوث الهواء.
  • يؤثر التَدخين على صحة النساء الحوامل، فمن الممكن أن يتسبب في ولادة الأطفال قبل موعد ولادتهم، وقد يتسبب أيضاً في تشوهات خلقية على للجنين.
  • يؤثر التَدخين على الجهاز التنفسي وخاصةً الرئتين.
  • يؤثر التَدخين على القلب والأوعية الدموية، وقد يتسبب في ضعف عمل القلب.
  • يزيد التَدخين من خطورة التعرض للجلطات الدماغية.
  • يعتبر التَدخين أحد أسباب الإصابة بأمراض السرطان.
  • يؤثر التَدخين على عمل الجهاز الهضمي، فمن الممكن أن يتسبب في الإصابة بالقرحة.
  • يؤثر التَدخين على نفسية المُدخنين، فقد يصبحون متقلبين المزاج وتعرضهم بالتوتر والغضب الشديد.
  • يعتبر التَدخين أحد عوامل الغير مباشرة للحرائق التي تحدث في البيئة.

شاهد أيضاً: موضوع عن التدخين بالانجليزي

كيفية الإقلاع عن التدخين

إن الإقلاع عن التَدخين أمراً ليس بالهين، فمن المعروف أن السيجارة تحتوي على مادة النيكوتين والأمونيا التي يتسببن بإصابة الشخص بالإدمان المفرط على التَدخين، ولكن إذا كان لدى الشخص عزيمة قوية يمكنه الإقلاع عنه، وفيما يلي سنتعرف لخطوات الإقلاع عن التَدخين:

  • أن يكون لدى الشخص عزيمة وإرادة قوية في الإقلاع عن التَدخين.
  • الحصول على الدعم من الأصدقاء والعائلة في فترة الإقلاع عن التَدخين.
  • الانشغال وتعبئة اليوم بالكثير من المهام، التي من شأنها أن تجعلك تنسى التَدخين.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي، وذلك لأن الرياضة تجعل الشخص يتخلص من الطاقة السلبية والغضب والتوتر.
  • تناول الأطعمة الأغذية الصحية بشكل منتظم.
  • الابتعاد عن المشروبات التي كان يشربها أثناء تدخينه كالقهوة مثلاً.

خاتمة موضوع عن التدخين وأضراره

على الرغم من الآثار السلبية التي يتركها التَدخين على البيئة وعلى الأفراد، إلا أن أعداد متناوليه تتزايد باستمرار، فلم تكن الأمراض الجسدية والآثار النفسية رادعة للمدخنين، وقد يعود السبب في ذلك أن التَدخين من العادات التي يعتز بها الكثير من الأفراد ويعتبرونها دلالة على التمرد واللامبالاة، فمن خلال التَدخين يحاولون توصيل فكرة ما بداخلهم، تعني أنهم غير مهتمين لما يجري، إلا أن ذلك خاطئ بشكل كبير، فالتَدخين علامة واضحة على إهمال الشخص لنفسه وأنه بطريقة مباشرة يحاول أذيتها سواء من الناحية الجسدية أم النفسية.

شاهد أيضاً: موضوع عن حقوق المساجد في الإسلام

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي قدمنا لكم به موضوع عن التَدخين، وقد زودناكم بالكثير من المعلومات عن التدخين، فقد تعرفنا إلى ما هو التدخين، ومما يتكون، وما هي أسبابه، وكذلك تعرفنا إلى أضراره وكيفية الإقلاع عنه.

المراجع

  1. lung.org , What's In a Cigarette? , 26/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *