المرجع الموثوق للقارئ العربي

علاج صعوبات التعلم في الرياضيات

كتابة : لميس ديوب

علاج صعوبات التعلم في الرياضيات تعتبر من الأمور التي يبحث عنها الأهل بشكلٍ كبيرِ. كما ويبحثون عن أسباب هذه الصعوبات والمعيقات المرتبطة بها، هل هي معيقات إدراكيّة أو معيقات نفسيّة أو معيقات صفيّة. وسنستعرض في مقالنا على موقع المرجع معنى صعوبات التعلم في الرياضيات، وأنواع هذه الصعوبات. بالإضافة إلى علاج صعوبات التعلم في الرياضيات.

تعريف صعوبات التعلم في الرياضيات

هي المشاكل التعليمية التّي تواجه الطلاب أثناء دراستهم لمادة الرّياضيات، فتجعلهم غير قادرين على فهم واستيعاب الرياضيات، والمواد المرتبطة به. كما ويجد نفسه عاجزًا عن فهم المبادئ الأساسيّة الخاصة بهذه المادة، وبالتالي سيشعر بالعجز في حل المشاكل التي قد تواجهه.

كما أنه صعوبة فطريّة في فهم الأرقام وطريقة عرضها، وفي تعلم واستيعاب الحسابات الرياضيّة. ويُستدل على وجود صعوبات تعلم في مادة الرياضيات من عدم قدرة الطالب على تطبيق العمليات الأساسية في مادة الرّياضيّات كالجمع والطرح والضرب والقسمة.

اقرأ أيضًا: بحث عن علم الرياضيات

أنواع صعوبات تعلم الرياضيات

هناك العديد من أنواع صعوبات تعلم الرياضيات، ومن أبرزها:

صعوبات دماغية

سببها وجود مرض عقلي أو حالة عقلية خاصة لدى الطفل. كأن يعاني من مرض التوحد أو أن يعاني من متلازمة داون بالإضافة إلى عدد آخر من الأمراض العقلية التي من الممكن أن تصيب الأطفال. وتعد الصعوبات الدماغية أكثر أنواع صعوبات تعلم الرياضيات خطورة. وذلك لأن هذه الصعوبات ترتبط بشكل رئيسي بالجهاز العصبي الموجود لدى الطفل. وتعتمد هذه الصعوبة على طبيعة تأثيرها على الطفل.

صعوبات دراسية

تحدث هذه الصعوبات نتيجة عدم اهتمام الأهل والمدرسة بمتابعة الطالب دراسيًا منذ المراحل الأولى في المدرسة، ويتركوه بمفرده يدخل عالم الرياضيات ويتعلم فيها. مما يجعل الطالب يبتعد عن الرياضيات ولا يحب دراستها، بسبب عدم فهم المادة، ومن المؤكد أنّ ذلك سيتسبب في جعله ضعيفًا في مادة الرياضيات. وتعتبر هذه المشكلة سهلة الحل. ومن الممكن أن يتم تداركها وذلك من خلال الاعتماد على الدروس التأهيلية والتدريبية. وتعيين مدرسين أكفاء ليعيدوا الحياة لرغبة الطالب في دراسة الرياضيات.

شاهد أيضًـا: ما العلاقة بين تطور علم الرياضيات وظهور الحاسوب

طرق علاج صعوبات تعلم الرياضيات

يوجد مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها علاج صعوبات تعلم الرياضيات ومن أبرز هذه الطرق:

طريقة التعليم الإيجابي

وهنا يكمن دور كلًا من المدرس والأهل ليعملوا على تشجيع الطالب وتعزيز ثقته بنفسه وبقدراته على فهم الرياضيات، كما يساعدونه على التخلص من الأفكار السلبية التي تكونت في عقله حول مادة الرياضيات. وذلك من خلال تقديم الأنشطة التعليمية السهلة له ليتمكن من حلها وبالتالي تتعزز ثقته بقدرته على فهم الرياضيات، والتدرج بهذه الأنشطة من السهل إلى الأصعب. ولكن يجب التّأكد من فهمه لكل مرحلة قبل الانتقال إلى المرحلة الأصعب.

طريقة التدريس المباشر

وفي هذه الطريقة يتم تصميم مناهج دراسية مخصصة لهذه الفئة، وأن تقترن مع طرق تدريس تتماشى مع هذه المناهج وتساعد الطالب على فهم وإتقان مادة الرياضيات بكل يسر وسهولة.

طريقة التعليم المسموع الجهري

وفي هذه الطريقة يطلب المعلم من الطالب أن يفكر في أي مسألة تُعرض عليه بصوتٍ مسموعٍ. كأن يقوم بقراءة المسألة الرياضية بصوت قوي وواضح، ومن ثم يحدد المطلوب بصوت عالي. كما أن يطلب منه أن يحدد المعطيات بصوت عالي أيضا، بالإضافة إلى تحديد طريقة الحل، الخطوات اللازمة بصوت عالي أيضا.

أسلوب التعلم الفردي

ويرتكز هذا الأسلوب بشكل رئيسي إلى مجموعة من الأسس، حيث يقوم المدرس بتخصيصي وقت لتدريس الطالب مادة الرياضيات بمفرده. وبالتّالي فإنّ وقت التّدريس سيكون مختلفًا من طالب لآخر، وفي هذه الطّريقة يستطيع المدرس اكتشاف نقاط الضّعف الموجودة لدى الطالب في الرياضيات. ومن ثمّ يستخدم الأساليب التي تساهم في علاجها.

طريقة الألعاب الرياضية

وتعتبر أمتع وأكثر الطرق نجاعةً وهي مناسبة لعلاج صعوبات تعلم الرياضيات للأطفال في المراحل الدراسية الأولى، حيث يستخدم المدرس وسائل تعليمية مصنوعة من الألعاب. مما يحفز الطالب ويلفت انتباهه وأنظاره نحو الوسيلة التعليمية. وبالتالي يستطيع المدرس تحديد ومعالجة نقاط الضعف الموجودة لدى الطالب من خلاله دمجه بين المتعة والتعلم.

ملف pdf يتضمن ألعاب وتمارين للأطفال الذين لديهم صعوبات في تعلم الرياضيات

أرفقنا مع مقالنا هذا بعض الأنشطة التي من السهل تنفيذها في الحياة اليومية مع الأطفال الذين يعانون من صعوبات في تعلم الرياضيات، للاطلاع عليها “من هنا“.

وبذلك نكون قد أنهينا مقالنا الذي تحدثنا فيه عن معنى صعوبات تعلم الرياضيات، وأنواع هذه الصعوبات، كما تطرقنا للحديث عن علاج صعوبات التعلم في الرياضيات، كما وأرفقنا ملف pdf يحوي على ألعاب وتمارين تساعد الأطفال الذين يعانون من مشاكل في تعلم الرياضيات.

المراجع

  1. lexico.com , Search Results for "learning_difficulties" , 22/11/2021
  2. .nichd.nih , What are some signs of learning disabilities? , 22/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *