المرجع الموثوق للقارئ العربي

أنواع الثعابين غير السامة

كتابة : روان صلاح

أنواع الثعابين غير السامة، فإنه حينما يتحدث الأشخاص عن الثعابين الخطيرة، مثل: المامبا السوداء أو الكوبرا، سوف يسأل أحدهم على الأقل، حول إذا كان هذا الثعبان سامًا أم لا، ولكن في الغالب يعتقد البعض أن كل الثعابين تكون سامة، بينما في واقع الأمر، ليست جميع الثعابين تتضمن على السم، بالإضافة إلى أن جميع هذه المعلومات تم دعمها من خلال المراجع الطبية والأبحاث، ومن خلال موقع المرجع سنتعرف على أنواع الثعابين غير السامة.

أنواع الثعابين غير السامة

بالرغم من أن الثعابين غير السامة تمثل خطرًا قليلًا على الإنسان، فإنه يجب كذلك أن يتم إعطائها مساحة حتى تؤدي الدور الحيوي لها في النظام البيئي، وذلك عن طريق تناول الحشرات والثدييات الصغيرة، ويمكن فيما يلي توضيح أنواع الثعابين غير السامة:[1]

الثعبان الأخضر العشبي

تم تسميته بهذا الاسم لأنه أخضر اللون ولامع، كما تميل إلى أن تكون طويلة ورقيقة، بالإضافة إلى أنها تنمو حتى تصل لما يزيد عن القدمين، بالإضافة إلى إمكانية العثور على الثعابين الخضراء العشبية في كافة أنحاء جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية، مما يدل على أنها تقضي غالبية وقتها داخل الأشجار، بينما لا تقوم بقضاء الكثير من الوقت على الأرض.

الثعبان الأخضر العشبي - أنواع الثعابين غير السامة

ثعبان الحليب

فإنه يوجد عدد قليل من الأنواع الفرعية المختلفة لثعبان الحليب، بينما غالبيتها يتضمن على مجموعة من الخطوط السوداء، الحمراء والبيضاء الزاهية على طول جسدها، حيث تعد ثعابين الحليب من الفصائل الليلية، كما أنها ذات انتشار على سطح الأرض، إلى جانب أن هذا النوع بمثابة آكل لحوم، والتي تتضمن على مجموعة مختلفة من الحيوانات الصغيرة.

ثعبان الحليب

ثعبان الماء

تلك الثعابين تُعرف بأنها من الأنواع الغير سامة، بينما قد تلدغ في حال تعرضت للإزعاج من أحدهم، حيث يمتلكون أجسامًا ممتلئة ذات نمط من البقع الداكنة كبيرة الحجم، والتي تتواجد في الأسفل من العمود الفقري، بالإضافة إلى بقع أصغر حجمًا أسفل الجانبين، كما يصل طولها غالبًا من 76 سم وحتى 120 سم.

ثعبان الماء

ثعبان الجرذ

هذا النوع كذلك غير سام، ولكنه قد يلدغ عند الشعور بالتهديد، فإنهم يمتلكون جسمًا نحيل، بالإضافة إلى نمط من البقع الداكنة الكبيرة، والمتواجدة على خلفية رمادي فاتح، حيث يصل طول الثعبان الواحد في الغالب إلى ما بين 107 سم إلى 183 سم، وعادةً ما يتم الخلط بينه وبين الأفعى الجرسية نتيجة نمط تلوينها.

ثعبان الجرذ - أنواع الثعابين غير السامة

ثعبان الرباط

من الأمور المميزة لهذا الثعبان أنه غير مؤذي على الإطلاق، إلى جانب امتلاكها لأعناق وأجسام رفيعة، ذات اللون البني إلى الأسود، مع ثلاثة من الخطوط الممتدة من الأعلى حتى أسفل الظهر، بالإضافة إلى شريط أصفر يميل نحو البرتقالي فوق العمود الفقري، كما يصل طولها غالبًا ما بين 51 إلى 76 سم.

ثعبان الرباط

ثعبان البايثون

يعتبر ثعبان البايثون غير السام أحد أقوى وأضخم الثعابين حول العالم، بالإضافة إلى وجود حوالي 26 نوعًا مختلف حول العالم، كما أن موطنه في الغابات المطيرة، والصحاري في آسيا وإفريقيا، ويجدر ذكر أن هذا النوع من الثعابين يمثل خطرًا كبيرًا على الإنسان نتيجة ضخامة حجمه، حيث تم تسجيل الكثير من حالات الهجوم على البشر، وكذلك فإن أنواع تلك الثعابين يتحول لون جسمه حتى يشبه لون المكان الذي يعيش فيه.

ثعبان البايثون - أنواع الثعابين غير السامة

شاهد أيضًا: أكبر ثعبان على وجه الأرض

أنواع ثعابين المنازل

قد يكون اتخاذ قرارًا بالحصول على ثعبان أليف من التجارب الرائعة والشيقة لأي شخص، وسواءً كان خبيرًا في علم الزواحف أو مبتدئ، فيجب البحث عن النوع المنزلي المناسب قبل حضور الثعبان إلى المنزل، وفي الآتي نذكر بعضًا من أنواع ثعابين المنازل:[2]

ثعبان البيت البني

يرجع أصل هذا الثعبان إلى إفريقيا، حيث يصل طوله إلى ما بين 2 إلى 4 أقدام، بالإضافة إلى كونه يتغذى في العادة على القوارض، كما أنه يحتاج إلى أسلوب رعاية وتربية خاص، وبوجه عام لديه تصرفات جيدة، وسهل من حيث التعامل، في حال تأقلم مع المنزل الجديد، علاوةً على حجمه الغير كبير، وبالتالي، فإنه إذا لدغ صاحبه، لن يمثل خطرًا عليه.

ثعبان البيت البني

الثعبان آكل البيض الأفريقي

إن الثعبان الأفريقي هذا يعتمد على أكل البيض، حيث إن غذائه هو بيض الطيور فقط، وبالرغم من ندرة الأمر، إلا أنه يجب توفير ما يحتاجه من البيض بشكل يومي، مما يجعل ذلك من عيوب الحصول على هذا الثعبان، ولكن ما يساعد في ذلك، أن حجمه ليس كبير، إذ يمتد طوله من 2 إلى 2.5 قدم، ويتواجد في غالبية أنحاء إفريقيا.

الثعبان آكل البيض الأفريقي

ثعبان ملك كاليفورنيا

الموطن الأصلي لهذا الثعبان هو الولايات المتحدة الأمريكية، وغالبًا ما يكون لونها بني أو أسود، بالإضافة إلى الشرائط، الخطوط، أو البقع الصفراء، كما يبلغ طولها ما بين 2.5 إلى 5 أقدام، ويجدر ذكر أن هذا النوع من الزواحف ينشط أثناء النهار وليس الليل، وعلى الرغم من هذا، فإنه ينبغي أن يمتلكوا ساعات منتظمة من ضوء النهار والظلام.

ثعبان ملك كاليفورنيا - أنواع الثعابين غير السامة

ثعبان الذرة

إن موطن هذه الثعابين هو الولايات المتحدة الأمريكية كذلك، حيث يمكن الحصول عليها في الموائل الأرضية، كما أنها تمتلك لونًا أحمر أو بني يميل إلى البرتقالي، وغالبًا ما يكون لديها بقعًا حمراء أو سوداء داكنة، بينما قد يتم العثور على مجموعة متنوعة من حيث الألوان في الكثير من الثعابين التي تتربى في المنازل، بالإضافة إلى أن حجم ثعبان الذرة الطفل يبلغ حوالي 10 أو 12 بوصة، وتنمو لتصل إلى 3 أو 4 أقدام، ولكن يجب اصطيادها بواسطة المتخصصين فقط.

ثعبان الذرة

أنواع الثعابين السامة

إن الثعابين السامة تقوم بقتل ضحاياها بواسطة المواد السامة التي يتم إنتاجها في الغدد اللعابية الخاصة بها، حيث تقوم بحقنها في الفريسة عن طريق استعمال أنيابها، مثلما أوضح الباحثون، فإنه في عام 2019م، أوضحت الأبحاث أن سم الثعابين، قد تطور على مدار ملايين السنين، وبالتالي ينتج عنها ردود فعل شديدة عند الضحية، والتي، يمكنها أن تكون شللًا، نزيف، موت الأنسجة، أو الالتهابات، وفي التالي، نذكر بعضًا من أنواع الثعابين السامة:[3]

مامبا السوداء

لقد ذكر الباحثون أن الأفعى الأخطر في إفريقيا هي المامبا السوداء، حيث تستطيع قتل الإنسان بواسطة قطرتين فقط من السم، كما تم تسميتها كذلك نتيجة لونها الداكن، والحبر في أفواهها، كما يصل متوسط طولها إلى قرابة 2.5 متر، بالإضافة إلى إمكانية حركتها بسرعة تبلغ 12 ميلاً/ الساعة، أي ما يعادل 19 كم/ ساعة.

مامبا السوداء

ثعبان النمر الشرقي

يرجع أصل هذا الثعبان إلى الجبال والمراعي المتواجدة في جنوب شرق أستراليا، كما تم تسميته على اسم العصابات الصفراء والسوداء على جسمه، بالإضافة إلى ذكر (جامعة أديلايد) أن سمها القوي قد يسبب تسممًا للبشر خلال 15 دقيقة فقط، حيث إن لدغته تعتبر المسؤولة عن وفاة شخص واحد على الأقل بشكل سنوي في المتوسط.

ثعبان النمر الشرقي - أنواع الثعابين غير السامة

ملك الكوبرا

ملك الكوبرا هو الثعبان السام الأطول في العالم، حيث يبلغ ارتفاعه ما يصل إلى حوالي 5.4 متر، وذلك تبعًا لمتحف التاريخ الطبيعي في لندن، بالإضافة إلى أن بصر هذا الثعبان القوي، يستطيع رؤية الشخص المتحرك من على بعد قرابة 100 متر.

ملك الكوبرا

الفرق بين الثعبان السام والغير سام

هناك فروق واضحة بين الثعبان السام والغير سام، ومن الممكن توضيحها فيما يلي:[4]

  • اللون: الثعبان الغير سام في الغالب يكون لونه غير زاهي، بينما ثعابين بوا الرمل الشائع، بوا الرمل الأحمر، الأناكوندا، والثعابين الثؤلول تمتلك ألوانًا زاهية، في حين أن الثعبان السام بوجه عام يكون ذا ألوان زاهية.
  • شكل الرأس: في الغالب ما يكون رأس الثعبان الغير سام ضيقًا وممدودًا، بينما الثعبان السام يكون رأسه طويل ومثلث، مع الجزء الخلفي العريض.
  • الرقبة: الثعبان الغير سام تكون رقبته غير منقبضة، بينما السام نجدها دائما مقيدة.
  • الذيل: ذيل الثعبان الغير سام مدبب وطويل، كما أنه في السام، يكون الذيل مدببًا بطريقة كبيرة.
  • المقاييس الظهرية: في الغير سام، تكون الحراشف على السطح الظهري أطول، بينما في السام نجد المقاييس الفقرية ليست أطول.

شاهد أيضًا: تفسير حلم الثعابين في البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل

الإجراءات اللازمة عند التعرض للدغة ثعبان سام

في حال رأى الشخص ثعبانًا، فإنه ينبغي الابتعاد عنه بشكل بطيء وعدم لمسه، ولكن في حال تعرض الشخص للدغة ثعبان سام، عليه اتباع الإجراءات الآتية:[5]

  • عند التعرض للدغ، فيجب محاولة تذكر لون وشكل الثعبان، مما قد يساهم في التعرف على العلاج المناسب.
  • ينبغي المحافظة على بقاء الفرد المصاب في حالة سكون وهدوء، كما قد يتسبب هذا في إبطاء انتشار السم، في حال كان الثعبان سامًا.
  • إن الحصول على العناية الطبية في أقرب وقت ممكن، هو الحل الأنسب.
  • وذلك من خلال الاتصال بخدمات الطوارئ الطبية المحلية.
  • في حال عدم القدرة على الانتقال للمستشفى على الفور، ينبغي الحصول على الإسعافات الأولية.

في ختام مقالنا نكون قد أوضحنا أنواع الثعابين غير السامة، كما تعرفنا على أنواع ثعابين المنازل، بالإضافة إلى أنواع الثعابين السامة، وكذلك الفرق بين الثعبان السام والغير سام، إلى جانب الإجراءات اللازمة عند التعرض للدغة ثعبان سام.

المراجع

  1. nps.gov , Non-Venomous Snakes , 14/10/2021
  2. everythingreptiles.com , 20 Friendly Pet Snakes For Beginners (and Choosing the Right One) , 14/10/2021
  3. livescience.com , 10 of the deadliest snakes , 14/10/2021
  4. biologydiscussion.com , Difference between Poisonous Snakes and Non-Poisonous Snakes | Reptiles , 14/10/2021
  5. cdc.gov , Prevent or Respond to Snake Bite , 14/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *