المرجع الموثوق للقارئ العربي

أعلنت إحدى الجامعات أن النسبة المئوية للطلاب المقبولين هذا العام هي 108٪ من عدد الطلاب المقبولين في العام الماضي البالغ عددهم 17113 طالبًا ، فكم عدد الطلاب المقبولين هذا العام ؟

كتابة : اسماعيل منصور

أعلنت إحدى الجامعات أن النسبة المئوية للطلاب المقبولين هذا العام هي 108٪ من عدد الطلاب المقبولين في العام الماضي البالغ عددهم 17113 طالبًا ، فكم عدد الطلاب المقبولين هذا العام ؟ وهذا يعتبر مثال على احتساب النسب المئوية، الذي يعتبر بدوره علم هام للغاية في مجالات مختلفة من الحياة، وخاصة علم الاقتصاد، وفي مقالنا اليوم عبر موقع المرجع سوف نجيب على هذا السؤال المطروح، ونتعرف على ما هي النسبة المئوية.

النسبة المئوية

في علم الرياضيات، النسبة المئوية هو تعبير رياضي يتم استخدامه للتعبير عن عدد ما على شكل كسر مشتق من مئة، أي أن العدد نفسه مقسم إلى مئة جزء، فإذا قلنا أن لدينا 5 ليترات من الحليب، وانسكب منه لتر واحد على الأرض أي ما قيمته الخمس ⅕، فمجموع لترات الحليب الخمسة يشار إليه ب 100، وخمس المئة هو 20، أي أن نسبة لتر الحليب المسكوب على الأرض هو 20%، وهذه هي النسبة المئوية التي تعطينا نسبة مأخوذة من شيء ما، وتكتب هذه النسبة على شكل عدد يليه إشارة%، التي هي إشارة النسبة المئوية، ويمكن استخدام النسبة المئوية في الحياة بشكل واسع، وخاصة في عالم الاقتصاد.[1]

شاهد أيضًا: أوجدي النسبة المئوية ل ٧٪؜ من ٢٠٠

أعلنت إِحدى الجامعات أنّ النسبة المئوية للطُلاب المقبولين هذا العام هَي 108٪ من عَدد الطلاب المَقبولين في العام المَاضي البالغ عددهم 17113 طَالبًا ، فكم عدد الطُلاب المَقبولين هذا العام ؟

يعتمد التعامل مع النسب على كيفية حسابها بشكل صحيح، وهذا يتطلب تعلم طرق حسابها، وبالنسبة لهذه المسألة المتضمنة داخل نص السؤال، يكون الحل هو:[1]

  • عدد الطلاب المقبولين هذا العام 18,482 طالب

أما من حيث العملية، فنقوم بتقسيم 108 على 100، وذلك لمعرفة نسبة الزيادة في عدد الطلاب، فالعدد 17113 يقابله نسبة 100%، أما نسبة 108%، فهو عدد الطلاب مع الزيادة، وبتقسيم العدد نحصل على 1.08، وهي نسبة الزيادة لعدد الطلاب الكلي، وبضرب النسبة الجديدة التي تحوي الزيادة، بعدد الطلاب الأصلي، نحصل على عدد الطلاب الجديد مع الزيادة.

شاهد أيضًا: ما النسبة المؤية للعدد 25 من 625 ؟

كيفية حساب النسبة المئوية

هناك عدة طرق لحساب النسبة المئوية، ومن أكثرها استخداماَ ما يلي:[1]

عن طريق حساب الزيادة الكلية، وذلك كما ذكرنا في حل المسألة السابقة في حساب النسبة المئوية، وقد وجدنا أم الزيادة الكلية في العدد، وهي 1.08، والتي تمثل واحد بالمئة+ 8 أجزاء من الواحد بالمئة، والتي نضربها بالعدد الأساسي الذي يمثل 100% وهو 17113.

عن طريق إيجاد قيمة 1%، وهي أيضاً طريقة سهلة، بحيث تقسم العدد الأساسي الذي يمثل 100%، وإذا أخذنا المسألة السابقة كمثال، يكون هذا العدد الأساسي هو 17113، ونسبة 1% منه، هو ناتج قسمة 17113÷ 100، والتي هي 171،13، ونقوم بضرب القيمة التي حصلنا عليها التي تعادل 1%، بالقيمة الجديدة التي نبحث عنها وهي 108%، وبهذا الشكل نكون حصلنا على الناتج الصحيح. 

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان أعلنت إحدى الجامعات أن النسبة المئوية للطلاب المقبولين هذا العام هي 108٪ من عدد الطلاب المقبولين في العام الماضي البالغ عددهم 17113 طالبًا ، فكم عدد الطلاب المقبولين هذا العام ؟ والذي أجبنا من خلاله على هذا السؤال المطروح وتعرفنا أكثر على ما هي النسبة المئوية وطرق إيجادها.-

المراجع

  1. skillsyouneed.com , Introduction to Percentages % , 17/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.