المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما النسبة المؤية للعدد 25 من 625 ؟

كتابة : محمد طارق

ما النسبة المؤية للعدد 25 من 625 ؟ يُستخدم مصطلح النسبة المئوية في كافة المجالات دون استثناء خصوصًا تلك التي تعتمد على الإحصاءات والبيانات وحصر نسب تواجد مختلف العناصر، وهذا ما يجعل فهم النسبة المئوية ضروريًا بشكل عام وليس لمجرد الفهم المتعلق بمادة الرياضيات فقط، إذ أن تطبيقاتها في الحياة متعددة، وفي هذا المقال يستعرض موقع المرجع معكم إجابة السؤال المطروح، كما يتطرق معكم إلى بعض المعلومات المتعلقة بتعريف النسبة المئوية وأهم الأمثلة عليها.

ما هي النسبة المئوية

تُعرف النسبة المئوية بأنها رقم أو نسبة يمكن التعبير عنها ككسر من 100، وهي علاقة بين الجزء والكل، ودائمًا تكون قيمة الكل هي 100، فمثلًا إذا ذكرنا أن نسبة المجموع الكلي لطالب هي 80% فهذا يعني أنه حصل على ما نسبته 80: 100 بمعنى أنه إذا كانت مجموع الدرجات الكلي يساوي 100 فمجموعه هو 80 درجة، أما إذا كانت مجموع الدرجات الكلي غير ذلك فهنا يتم تطيبق مبدأ النسبة والتناسب.

ما النسبة المؤية للعدد 25 من 625 ؟

هناك خطوات ثابتة لمعرفة النسبة المئوية لعدد معين (الجزء) من أصل عدد آخر (الكل)، وبعد تلك الخطوات يتم كتابة الناتج بجانب علامة النسبة المئوية وهي “%”، وعن إجابة السؤال المطروح، فهي كالآتي:

  • 4 %

اقرأ أيضًا: كيف احسب النسبة المئوية من مبلغ

خطوات حساب النسبة المئوية

يتم حساب النسبة المئوية بهدف معرفة حصة عنصر معين من الكل، ويحدث ذلك بالحصول على نسبة مقامها يكون دائمًا 100، فعلى سبيل المثال إذا ذكرنا أننا في حاجة إلى معرفة النسبة المئوية للعدد 25 من 625 كما هو في السؤال المذكور، فهذه هي خطوات حساب النسبة المئوية له:[1]

  1. نقوم بقسمة العدد 25 (الجزء) على العدد 625 (الكل): 25 / 625 = 0.04
  2. في الخطوة الثانية نضرب الناتج في 100 ليكون: 0.04 * 100 = 4 
  3. نضع علامة النسبة المئوية بجانب الناتج: 4 %
  4. يعني ذلك الناتج (4 %) أن العدد 25 يمثل ما نسبته 4 : 100 من أصل العدد 625، أي أن كل 100 من العدد الكلي فالعدد يمثل 4 منه.

النسبة المئوية بين عددين بالزيادة أو بالنقصان

يُعرف فرق النسبة المئوية على أنه التغيير في قيمة كمية خلال فترة زمنية من حيث النسبة المئوية، ويتم استخدامه بهدف معرفة الزيادة أو النقصان في الكمية كنسب مئوية، وذلك يظهر في تطبيقات حساب النسبة المئوية للزيادة في عدد السكان أو انخفاض نسب البطالة وما إلى ذلك، وهناك حالتان تظهرت عند حساب فرق النسبة المئوية، وهما: حساب نسبة زيادة، وحساب نسبة النقصان،

  • حساب الزيادة بالنسبة المئوية = (القيمة الزائدة-القيمة الأصلية) / القيمة الأصلية * 100.
  • حساب النقصان بالنسبة المئوية = (القمية الأصلية-القيمة المتناقصة) / القيمة الأصلية * 100.

اقرأ أيضًا: كيف احسب النسبة المئوية ، برنامج حساب النسبة المئوية اون لاين

حساب الفرق بالنسبة المئوية

إذا كان لدينا قيمتين وكنا في حاجة إلى معرفة الفرق بينهما بالنسبة المئوية، فيمكن ذلك عبر الصيغة الآتية:[2]

[(|القيمة الأولى-القيمة الثانية|) / نصف مجموع القيمتين الأولى والثانية] * 100

فمثلًا، إذا إردنا معرفة الفرق بالنسبة المئوية بين القيمتين 40 و 50؛ هنا نجد حاصل طرحهما الموجب وهو 10 ثم نقسمه على نصف مجموعهما (45) ليكون حاصل القسمة هو 0.22 ثم نقوم بضرب الناتج في 100، وهنا يكون الناتج النهائي 22.22% وهو الفرق بالنسبة المئوية بين العددين.

اقرأ أيضًا: شارك ٣٢٥ طالبا في سباق جري، ووصل منهم ١٥٠ طالبا فقط إلى خط النهاية، قدر النسبة المئوية للطلاب الذين وصلوا إلى خط النهاية.

إلى هنا يمكننا أن نختتم مقالنا ما النسبة المؤية للعدد 25 من 625 ؟ والذي عرضنا لكم فيه الإجابة الصحيحة على ذلك السؤال المطروح، كما تطرقنا بشكل مفصل إلى تعريف النسبة المئوية وكيفية حسابها وكذلك خطوات حساب الفرق في النسبة المئوية.

المراجع

  1. cuemath.com , Percentages , 14/12/2021
  2. byjus.com , Percentage , 14/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.