المرجع الموثوق للقارئ العربي

اشترت غادة تلفاز ثمنه قبل التخفيض ١٢٥٠ ريالا. إذا كانت نسبة التخفيض ٣٠٪، فما قيمته؟

كتابة : دانيال فاروق بتاريخ : 14 سبتمبر 2021 , 13:30

اشترت غادة تلفاز ثمنه قبل التخفيض ١٢٥٠ ريالا، إذا كانت نسبة التخفيض ٣٠٪، فما قيمته؟ النسبة المئوية من أكثر العمليات الرياضية استخدامًا في المجال العملي، حيث يمكن للناس من خلال حسابها تسهيل الكثير من عمليات الحساب المتعلقة بالأموال أو المقارنات بين الأشخاص والميزات، ومن هذا المُنطلق يهتم موقع المرجع بتعريفنا على النسبة المئوية كيفية حسابها لمبلغ من المال من خلال حل المسألة المذكورة أعلاه.

اشترت غادة تلفاز ثمنه قبل التخفيض ١٢٥٠ ريالا. إذا كانت نسبة التخفيض ٣٠٪، فما قيمته؟

جاءت هذه المسألة لتعليم الطالب حساب النسبة المئوية لمبلغ من المال، ويتم حلها على النحو الآتي:

  • تم خصم 30% من السعر الأصلي الذي هو 1250، أي أننا يجب أن نعرف قيمة 30% أولًا ثم نطرحها من سعر التلفاز لكي نعرف كم أصبح سعره بعد التخفيض.
  • نحسب قيمة 30% من سعر  التلفاز من خلال ضربها بالسعر الأصلي،
    أي أن قيمة التخفيض = 0.30*1250 = 375 ريال
  • سعر التلفاز بعد التخفيض = 1250-375 = 875 ريال

شاهد أيضًا: يمثل الشكل أدناه متوازي الأضلاع أ ب ج د

كيف احسب النسبة المئوية من مبلغ

من أجل فهم مسألة اشترت غادة تلفاز ثمنه قبل التخفيض ١٢٥٠ ريالا. إذا كانت نسبة التخفيض ٣٠٪، فما قيمته؟ يجب فهم كيفية حساب النسبة المئوية لمبلغ، فمثلًا إذا أردنا حساب النسبة المئوية لخمسين ريال من إجمالي 1250 ريال يجب أن نقوم بما يلي:[1]

  • نقسم المبلغ المطلوب حساب نسبته على المبلغ الإجمالي ثم نضرب الناتج بمئة.
  • 50/1250 = 0.04
  • النسبة المئوية = 0.04*100 = 4%

ما هي النسبة المئوية

النسبة المئوية في الرياضيات هي الوسيلة التي يتم من خلالها التعبير عن العدد بشكل كسر مقامه مئة، يرمز لها بالرمز “%” والتي تعني أن العدد الذي بجانبها هو جزء من مئة، مثل: 25%، تقرأ “خمسٌ وعشرون بالمئة” بمعنى 25 جزء من أصل 100 ويساوي 0.25، تستخدم النسبة المئوية في العديد من مجالات الحياة العملية، وغالبًا ما تستخدمها المصارف من أجل حساب الفوائد على الأموال، أو في المحلات التجارية التي تستخدمها في تقديم العروض والتخفيضات والأرباح.[1]

يمكن حل مسألة اشترت غادة تلفاز ثمنه قبل التخفيض ١٢٥٠ ريالا، إذا كانت نسبة التخفيض ٣٠٪، فما قيمته؟ من خلال الطريقة التي قمنا بشرحها في هذا المقال، وقد وجدنا أن سعر التلفاز بعد الخصم يساوي 875 ريال وبذبك يكون الخصم مساويًا 375 ريال.

المراجع

  1. wikiwand.com , نسبة مئوية , 14/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *