المرجع الموثوق للقارئ العربي

١١٠٪ من ٧٠

كتابة : لميس ديوب

١١٠٪ من ٧٠، يُستخدم مصطلح النسبة المئوية في مجالاتٍ كثيرةٍ خاصةً في تلك التي تعتمد على الإحصاءات والبيانات وحصر نسب تواجد مختلف العناصر، وهذا ما يجعل فهم النسبة المئوية ضروريًا بشكل عام وليس لمجرد الفهم المتعلق بمادة الرياضيات فقط، إذ أن تطبيقاتها في الحياة متعددة، وفي هذا المقال يستعرض موقع المرجع معكم إجابة السؤال المطروح، ١١٠٪ من ٧٠، كما سنتعرف على بعض المعلومات المتعلقة بتعريف النسبة المئوية وأهم العمليات الحسابية عليها.

ما هي النسبة المئوية

النسبة المئوية هي النسبة التي يشكّل العدد مئة الجزء الثاني منها، ويعبر عنها رياضياً بالرمز (%)، كما ويمكن التعبير عنها بأشكالٍ أخرى بعد تحويلها إلى كسور عادية أو عشرية. ويمكن ذكر المثال التالي على النسبة المئوية: الرقم التالي: 75%، ويقرأ خمس وستون بالمئة. وتستخدم النسبة لحساب أجزاء الرقم مئة في عمليات الحساب، فالرقم 5% هو كسر يعبر عن 5 أجزاء من 100 جزء، وبالتالي فإن النسبة المئوية هي كسور عادية فالنسبة 5% هي 5/100

شاهد أيضًا: كيف احسب النسبة المئوية من مبلغ

١١٠٪ من ٧٠

يوجد خطوات ثابتة لمعرفة النّسبة المئوية لعددٍ معينٍ (الجزء) من أصل عدد آخر (الكل)، وبعد تلك الخطوات يتم كتابة الناتج بجانب علامة النسبة المئوية وهي “%”، وإن إجابة السؤال ١١٠٪ من ٧٠ هي:

  • 77.

العمليات الحسابية على النسبة المئوية

وفيما يلي شرح بسيط لتطبيق العمليات الحسابية على النسب المئوية:

  • جمع وطرح النسب المئوية: يتطلب جمع أو طرح النسب المئوية تحويلها أولاً إلى أعداد عشرية، أو كسور عادية. فمثلاً يتطلب جمع نسبة 27% ونسبة 45% تحويلهما إلى أعداد عشرية أولاً، ثم جمع هذه الأعداد كما يأتي: 0.27+0.45=0.72=72%.
  • ضرب وقسمة النسب المئوية: يتطلب ضرب النسب المئوية أو قسمتها كتابتها أولاً على شكل أعداد عشرية أو كسور عادية. ومن ثمّ ضربها بالطريقة المعتادة.

شاهد أيضًا: ما العدد الذي ١٥ ٪ منه تساوي ٣٠

حساب النسبة المئوية باستخدام الآلة الحاسبة

إنّ حساب النسبة المئوية بالآلة الحاسبة أكثر سهولةً وسرعةً من حسابها يدويًا،وذلك لأن التّقسيم والضرب يدويًا يأخذ وقتًا أطول عادةً، وبالتّالي تكون طريقة حساب النسبة المئوية باستخدام الآلة الحاسبة وفق الخطوات التّالية:

  • نقسم العدد المراد حساب نسبته المئوية على الرقم الكلي.
  • نضرب الناتج بالرقم 100 على الآلة الحاسبة.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم الذي كان تحت عنوان ١١٠٪ من ٧٠، فتحدثنا من خلاله عن معنى النسبة المئوية، كما وأردنا بين سطوره العمليات الحسابية على النسبة المئوية.

المراجع

  1. dummies.com , How to Calculate Percentages , 07/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.