المرجع الموثوق للقارئ العربي

أوجد قيمة ع التي تجعل مساحتي الشكلين الآتيين متساويتين

كتابة : شيرين الشاعر

أوجد قيمة ع التي تجعل مساحتي الشكلين الآتيين متساويتين، علم الرياضيات هو علم واسع متفرع لعدة أقسام منها الجبر والهندسة والاحصاء وغيرها الكثير من الفروع التي يتسلسل دراستها في المنهاج المدرسي السعودي شيئا فشيئا من الأسهل للأصعب وجدير بالذكر أن مادة الرياضيات مادة تراكمية يجب أن تفهم الأساسات فيها حتى تستطيع حل مسائلها وفي هذا المقال عبر موقع المرجع سنتحدث عن مساحة بعض الاشكال الهندسية  ونجد قيمة ع التي تجعل مساحة الشكلين متساوية.

قوانين المساحة

تُعرًف المساحة بأنها مقدار الحيز أو الفراغ الذي يشغله الشكل الهندسي طولاً وعرضاً ونظرا لتعدد الأشكال الهندسية كان لابد من إيجاد قوانين مختلفة لإيجاد مساحة الاشكال المختلفة ومنها:[1]

  • مساحة الدائرة: تتمثل مساحة الدائرة في القانون الرياضي π× نق2 حيث أن π هي قيمة تقريبية ثابتة = 3.14 أما نق فهي ترمز الى المسافة من منتصف الدائرة الى محيطها وهيا اختصارا لنصف قطر الدائرة.
  • مساحة المثلث: المثلث هو أحد الأشكال الهندسية المشهورة ويتكون من 3 أضلاع بناء عليها تتغير زوايا المثلث و تسمياته فعند تساوي طول الأضلاع يسمى مثلث متساوي الأضلاع أما مساحته فيتم ايجادها عبر القانون الاتي المساحة = ½ × طول القاعدة × الارتفاع.
  • قانون المستطيل: المستطيل هو شكل هندسي شائع يتكون من 4 أضلاع ويكون كل ضلعان متقابلان متوازيان متساويان ويتم حساب مساحة المستطيل عبر القانون الاتي المساحة = الطول x العرض.
  • مساحة المربع: المربع هو شكل هندسي يتكون من 4 أضلاع وما يميزه عن غيره أن طول الاضلاع الأربعة يكون متساوي وتسب مساحته عبر القانون الاتي المساحة = طول الضلع x نفسه.

اقرأ أيضًا: قانون مساحة وحجم الأسطوانة

أوجد قيمة ع التي تجعل مساحتي الشكلين الآتيين متساويتين

تجد في الرياضيات الكثير من المجهولات التي تحمل صفة المتغير، وهذا السؤال الرياضي المطروح في وحدة الهندسة في المنهاج السعودي لإيجاد المجهول ع الذي يجعل مساحة الشكل الاول مساوية لمساحة الشكل الثاني والاجابة هي:

  • ع = 4.

شاهد أيضًا: حل كتاب الرياضيات ثاني متوسط ف1 1442

ألية حل سؤال أوجد قيمة ع

خطوات حل السؤال ومعرفة كيفية الوصول للجواب الصحيح للمسألة وإخراج قيمة أي متغير في البداية السؤال  عبارة عن مقارنة بين مساحة شكلين أحدهما يحتوي المجهول ع حتى نستطيع حل السؤال نتبع الخطوات التالية:

  • إيجاد قانون مساحة الشكلين.
  • مساواة القانونين ببعضهما البعض.
  • تعويض بقيمة المتغيرات.
  • وضع الأرقام بطرف والمتغير بالطرف الاخر.
  • إيجاد قيمة ع.

وهكذا نصل لنهاية سردنا الرياضي حيث أجبنا على سؤال أوجد قيمة ع التي تجعل مساحتي الشكلين الآتيين متساويتين وتحدثنا عن بعض قوانين المساحة في الرياضيات وطريقة إيجاد المجاهيل في المعادلات.

المراجع

  1. splashlearn.com , Area - Definition with Examples , 20/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *