المرجع الموثوق للقارئ العربي

ماهي اسرع المخلوقات البحرية

كتابة : ميساء عزالدين

ماهي اسرع المخلوقات البحرية، إذ أن البيئة المائية أكبر بيئة تغطي سطح الأرض، وتتنوع المخلوقات في هذه البيئة حيث تتفاعل مع بعضها البعض في نظامٍ بيئي متكامل، إلا أن الله قد حبا بعض المخلوقات البحرية سماتٍ خاصة جعلتها أكثر تكيفاً مع البيئة من ضمن هذه الكائنات ما يتمتع بسرعةٍ عاليةٍ جداً للسباحة مسافات طويلة في الماء، ويتناول موقع المرجع معلومات مهمة حول أسرع المخلوقات البحرية، بالإضافة لترتيب هذه المخلوقات من حيث سرعتها.

ما هي المخلوقات البحرية

إنّ المخلوقات البحرية هي الكائنات التي تعيش في البحار والمحيطات، وتتكيف مع الحياة فيها إذ تستطيع السباحة والتنفس تحت الماء بواسطة الخياشيم، وتتنوع المصادر المائية بين البحار والمحيطات والأنهار حيث تكون هذه أوساط لمعيشة الكائنات، وقد اكتشف العلم الحديث ملايين الأنواع بينما يجهل الإنسان أنوعاً كثيرة أخرى، وتختلف الكائنات البحرية في الحجم والشكل، وتلعب هذه البيئة دوراً مهماً في استقرار وتوازن البيئات الأخرى.[1]

ماهي اسرع المخلوقات البحرية

إنّ أسرع المخلوقات البحرية هي السمكة الزعنفية الشراعية، وتصل سرعة هذه السمكة لحوالي 68 ميل بحري في الساعة، أي ما يزيد عن 109كم/ ساعة، وتتكيف هذه السمكة في المياه الدافئة لمعتدلة الحرارة، وسميت هذه السمكة بهذا الاسم بسبب زعنفتها الكبيرة التي تشّبه بالشراع إذ أنها تنمو بسرعةٍ كبيرةٍ ليصل طولها ل1.5م ، وبهذا يكون الجواب:[2]

  • السمكة الزعنفية الشراعية. 

ماهي اسرع المخلوقات البحرية

ما هو اسرع حيوان بحري

إن الحيوان البحري الأسرع هو الدولفين، وتصل سرعة الدلفين لحوالي 64كم/ الساعة، وعلى الرغم من سرعة الدلفين إلا أنه ليس الأسرع على الإطلاق فقد تسبقه بعض الأسماك الأصغر منه حجماً، وتختلف أنواع الدلافين وأحجامها حسب البيئة التي تعيش فيها، وتعيش الدلافين في مجموعاتٍ كبيرة لتتمكن من ضمان استمرارية معاشها، تعتبر الدلافين من الثديات التي تحمل وتنجب كالإنسان طفاً واحداً، كما أنه من أذكى الكائنات الودودة القريبة للإنسان.

شاهد أيضًا: من بين الكائنات البحرية صنف العلماء احداها بالأكثر ذكاءاً فما اسمه

اسرع المخلوقات البحرية بالترتيب

تمكّن العلماء على مدار سنوات من إحصاء عدد الكائنات البحرية، وترتيبها حسب صفات مشتركة بينها، وقد تم ترتيب المخلوقات البحرية حسب سرعتها في الماء والقفز في الهواء لتكون على النحو التالي:

السمكة الزعنفية الشراعية

وسجلت هذه السمكة لقب أسرع مخلوقٍ بحري يعيش في الماء، ويسير هذا النوع من الأسماك بسرعةٍ هائلة، وتستقر في المحيط الهادئ والأطلسي، وتتواجد بكميّات قليلة جداً في البحر الأبيض المتوسط، وتتوافر بكثرة على السواحل الأفريقية وخليج المكسيك، لا يعتبر لحمها غذاءً مفضلاً غير أنّ البعض يصطادها بغرض الترفيه.

الأسماك المرلينية

أو المسماة بسمكة مرلين، وتقترب سرعتها من السمكة الشراعية لتتجاوز 105كم/ ساعة، وتتميز هذه الأسماك بألوانها اللافتة ووزنها الكبير، إلا أن الصيادين يواجهون صعوبة في اصطيادها لسرعتها، وتعتبر هذه الأسماك نادرةً نوعاً ما فقد سجلت ضمن القائمة الحمراء في المحيطين الهادي والهندي.

سمكة سيّاف البحر

تعتبر ثالث أسرع سمكةٍ تعيش في المحيط فتبلغ سرعتها حوالي 96كم /ساعة، وقد سميت بهذا الاسم لمنقارها الطويل الذي يشبه السيف، وتعتبر سمكة سياف البحر من الأسماك الضخمة التي يصل وزنها لأكثر من 650 كجم، يمتلك هذا المخلوق عينان كبيرتان وفكٍ مفلطح، وتشبه في شكلها أسماك المرلين.

سمكة ماهي ماهي

أو سمكة الدولفين الشائعة، تتصدر هذه السمكة المرتبة الرابعة إذ تبلغ سرعتها في الماء حوالي 93 كم/ ساعة، تعيش هذه الأسماك في المياه الدافئة القريبة من خط الاستواء، ولها شكلٌ مميز وألوانها جميلة زاهية كالأخضر والأزرق والذهبي، وتمتلك زعانف شعاعية.

سمكة مارلن السوداء

تتبع هذه السمكة لفصيلة الأسماك المرلينية، تقع هذه السمكة على رأس قائمة أسرع الحيوانات البحرية، وتسير هذه السمكة في الماء حوالي 82 ميلاً في الساعة، وتتعرض هذه السمكة للانقراض بسبب الصيد التجاري الجائز للأسماك في المناطق الاستوائية والمحيط الهندي والهادي.

الحوت الطيّار

تصل سرعة هذا الكائن لحوالي 76كم/ الساعة، ويتميز هذا الحوت بخوضه في أعماق البحر كما أنه أكبر دولفين في العالم وهو من الثديات البحرية، ينتشر هذا النوع من الأسماك في أغلب المسطحات المائية حول العالم، ويتغذى بشكلٍ أساسي على الحبّار.

السمكة الطائرة

وسميت بهذا الاسم لامتلاكها زعانف تشبه الأجنحة، وتقوم هذه السمكة بالقفز خارج المياه، ينتمي هذا النوع من الأسماط لشعاعيات الزعانف، وتستطيع السمكة الطائرة السير بمعدل 70كم/ الساعة وتتكيف لتتمكن من الهروب من الحيوانات المفترسة.

الحوت القاتل

أو الأوركا، تصل سرعته لحوالي 55كم/ الساعة، ويعتبر هذا الحوت من الحيوانات الضخمة إذ يصل طوله إلى 8 أمتار، ولا ينتمي هذا المخلوق للبحريات التي تتكاثر بالبيوض، بل هو من الثديات التي تعيش سنوات طويلة، وتلقب الحيتان القاتلة بملوك البحار.

اقرأ أيضًا: هل سرطان البحر من الزواحف

وهكذا، نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال حول ماهي اسرع المخلوقات البحرية، بعد التوصل لمعلوماتٍ مهمة حول أشهر كائن  بحري يتمتع بسرعةٍ عالية، وترتيب الكائنات الحية من حيث السرعة، وقد تطرقنا أولاً لتعريف المخلوقات البحرية.

المراجع

  1. wikiwand.com , ما هي المخلوقات البحرية , 25/04/2022
  2. livescience.com , ماهي اسرع المخلوقات البحرية , 25/04/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.