المرجع الموثوق للقارئ العربي

ماذا يقول المسلم عندما يموت المسيحي

كتابة : هدير علاء

ماذا يقول المسلم عندما يموت المسيحي؟ فهناك الكثير من الناس الذين يرغبون في معرفة الحكم الشرعي لتعزية المسلم بالمسيحي عند موته. نظرًا لأهمية هذا الموضوع؛ يقدم موقع المرجع الإجابة على هذا التساؤل وفقًا لآراء جمهور العلماء وأهل الدين، كما يقدم ما يجب قوله عندما يموت شخص مسيحي.

ماذا يقول المسلم عندما يموت المسيحي

لقد أكد جمهور العلماء على أنه لا يجوز تعزية المسلم للمسيحي، لكنه يمكن أن يقول بعض الجمل في مثل هذا الموقف. أي أن الإجابة الصحيحة على سؤال ماذا يقول المسلم عندما يموت المسيحي؟[1]

  • الإجابة هي: أتمنى أن يعطيك الله على مصيبتك أفضل مما يعطي أحد من أهل دينك، أسأل الله أن يجبر مصيبتك وأن يحسن لك الخلف بخير، أسال الله أن يخلف عليك ولا ينقص عددك.

شاهد أيضًا: هل المسيحي الشهيد يدخل الجنة

هل يجوز قول الله يرحمه المسيحي

لقد أجمع جمهور علماء الدين على أنه لا يجوز قول الله يرحمه المسيحي، والدليل على ذلك قول الله تعالى في سورة التوبة:” ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى”، أي أنه لا يجوز الترحم على غير المسلم.

هل يجوز قراءة الفاتحة على الميت المسيحي

لقد أشار علماء الدين إلى أنه لا يجوز قراءة الفاتحة على الميت المسيحي لأنه مات على غير ملة الإسلام أي أنه كافر بالدين الإسلامي، ولا يجوز في هذه الحالة قراءة الفاتحة عليه وإهداء ثوابها إليه عند موته.

شاهد أيضًا: هل المسيحي يدخل الجنة

هل يجوز الدعاء لغير المسلم بالرحمة

لقد أكد جمهور العلماء على أنه لا يجوز الدعاء لغير المسلم بالرحمة سواء كان مسيحي أو غير ذلك، فغير المسلم هو شخص مات على غير ملة الإسلام أي أن عمله في الدنيا مهما كان صالحًا أو نافعًا لن ينفعه في الآخرة لأنه لم يكن موافقًا لشريعة الله –عز وجل-. كما أن غير المسلم هو شخص كافر بكتاب الله تعالى؛ حيث إنه يؤمن ببعض ويكفر ببعض.

وبذلك نكون قد تعرفنا على ماذا يقول المسلم عندما يموت المسيحي؟ كما تعرفنا على الحكم الشرعي في قول الله يرحمه للمسيحي وحكم قراءة الفاتحة عند موت غير مسلم سواء كان على ملة المسيحية أو غيرها.

المراجع

  1. aliftaa.jo , هل يجوز تعزية غير المسلم؟ , 12/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.