المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما معنى القهوة صايدة

كتابة : غدير مقداد

ما معنى القهوة صايدة؟ تُعتبر القهوة من ألذ المشروبات العريقة الأصول، والتي تُقدّم في جميع المجالس العربيّة، ولها أنواع عديدة، كما استحدثت العديد من الطرق والآلات لصناعة أفضل أنواع القهوة وأطيبها، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن طريقة الحصول على قهوة مثالية، وقصة عبارة القهوة صايدة.

طريقة الحصول على قهوة مثالية

تعتمد طرق الحصول على القهوة المثالية واللذيذة المذاق، على عدّة عوامل، وهي:

  • نوع البن: إذ أن نوع البن المستخدم في تحضير مشروب القهوة من أكثر العوامل المؤثرة في تحديد نوع القهوة من حيثُ مذاقها وقوتها، وكذلك نسبة الكافيين الموجودة بها.
  • تحميص البن: وتُعد هذه المرحلة من أهم المراحل لتحضير القهوة، فهناك درجة حرارة معينة يتم تحميص القهوة فيها، وكذلك وقت محدد للتحكم في المذاق النهائي للقهوة، إذ أن هذه المرحلة تؤثر بشكل كبير على نكهة ومذاق القهوة.
  • طحن البن: إذ أن مذاق البن يعتمد على طريقة طحن البن، ودرجة الطحن ونوع المطحنة التي تم طحن حبوب البن فيها، وكذلك كيفية تخميرها.

شاهد أيضًا: قشر القهوة كم ينزل بالاسبوع ، من جربت قشر القهوة ونحفت

ما معنى القهوة صايدة

هناك أنواع عديدة للقهوة حول العالم، فكما هو معروف عن القهوة اليمنية التي تُعد أفضل أنواع القهوة حيث حبوبها المزروعة في هذه الدولة، وهناك القهوة السعودية والأفريقية والعمانية والخليجية والشامية والكولمبية، وغيرها الكثير، وفيما يلي معنى عبارة “القهوة صايدة”:

  • القهوة تحتوي على جسم غريب.

شاهد أيضًا: كم مرة تشرب القهوة الخضراء في اليوم

قصة مقولة القهوة صايدة

جرت هذه القصة في عهد حكم الأمير محمد بن رشيد، حيث في ذات يوم أمر الأمير ابن رشيد أن تُصب القهوة في مجلسه للضيوف، ليقوم الصبابي بصب القهوة لشخص يُدعى علوش بن ظويهر العنزي، إذ كان شخصاً على دراية تامة بصنع القهوة وبطعمها ويعرف طعمها إذا داخله شيء غريب، وعندما ارتشف علوش رشفة منها تغيّر وجهه ولم يستسغ طعم القهوة، فقام بكب القهوة إلى جدار المجلس خفيةً، إلا أن ابن رشيد رآه، وقال له بصوتٍ جهوري: “وراك سفيت الفنجان يا علوش!!!”، فأجابه علوش: “والله يا طويل العمر…… مالي نظر بالقهوة اليوم”، ليرد عليه ابن رشيد بغضب أكبر: “شلون مالك نظر بالقهوة.. وأنت لك كم يوم عندنا تشرب منه”، مما جعل علوش يطلب الأمان من الأمير ليقول الحقيقة، ولما أعطاه الأمير الأمان، قال علوش له:”الحقيقة يا طويل العمر.. القهوة صايدة”، أي دخل فيها شيء وطعمها غريب.[1]

أنواع مشروبات القهوة

هناك أنواع عديدة من المشروبات المصنوعة من القهوة حول العالم، ومن أهمها ما يلي:

  • اسبريسو: وتعود أصولها إلى إيطاليا، إذ تعد أشهر أنواع القهوة وأساس صناعة المشروبات الأخرى، مثل قهوة لاتيه، كابتشينو، ماكياتو، موكا أو فلات وايت.
  • كابتشينو: وهذا المشروب من أشهر أنواع القهوة التي تتواجد في الكافيهات، حيث أنها عبارة عن مزيج من الإسبريسو والحليب الساخن وكمية كبيرة من رغوة الحليب.
  • أمريكانو: وهي عبارة عن قهوة الاكسبريسو مخففة بالماء، حيث اشتهرت بين الجنود الأمريكان خلال الحرب العالمية الثانية، إذ كانوا يضيفون الماء الساخن فوق القهوة لتدوم لفترة أطول.
  • مكياتو: وهي عبارة عن الحليب المبخر الذي يترك فوق سطح الإسبريسو، ويكون مركزاً.
  • لاتيه: وهي عبارة عن القهوة بالحليب المحلى، وتكون نسبة حليب أعلى من قهوة الفلات مع إضافة كمية صغيرة من رغوة الحليب إلى السطح.
  • موكا: وهي عبارة عن خليط من الكابتشينو والشوكولاتة الساخنة، وتشبه كثيراً قهوة الشوكولاتة الكريمية.
  • فلات وايت: وقد تم تحضيرها لأوّل مرّة في أستراليا، إذ يتم تحضيرها من خلال إضافة نسبة من الإسبريسو في الكوب ثم إضافة الحليب المبخر فوقه، ويتميز بوجود نسبة قليلة من الرغوة على سطح الكوب.

شاهد أيضًا: مكونات خلطة القهوة العربية السعودية بالتفصيل

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، ما معنى القهوة صايدة؟ حيث تعرفنا على الطريقة للحصول على قهوة مثالية، وقصة عبارة “القهوة صايدة”.

المراجع

  1. youtu.be , القهوة صايدة , 16/03/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.