المرجع الموثوق للقارئ العربي

ماذا يحدث قبل أن يُحرِّك الحيوان رِجله

ماذا يحدث قبل أن يُحرِّك الحيوان رِجله؟ توجد أنواع مختلفة لحركة الكائنات الحيّة، فمنها ما يتحرّك زحفاً، ومنها ما يتحرك قفزاً، أو تدحرجاً، ومنها ما يتحرك على أقدامه، وذلك كالأبقار، والجمال، والقرود، وبعض أنواع الطيور التي لديها أرجل. ومن خلال موقع المرجع، سنورد في السّطور التالية من هذا المقال، عن حركة الكائنات الحيّة، وكذلك حركة الأسماك في الماء، وحركة الطيور في الهواء.

حركة الكائنات الحية على الأرض

تختلف حركة الكائنات الحيّة، حسب طبيعة تكوينها الجسماني، وما تمتلكه من أعضاء تساعدها في حركتها، وهي كالتالي:

  • الفقاريات: حيث تعتمد هذه الكائنات في حركتها على العمود الفقاري، وهيكلها العظمي، وعظامها، وكذلك مفاصلها. فالكثير منها يمتلك أذرعاً علويّة، أرجل تمكّنها من التنقّل من مكان لآخر، سواء مشياً، أم ركضاً، أم قفزاً.
  • الزواحف: ومنها التماسيح، والثعابين، والحلزونات، وهذه الحيوانات تنتقل من مكان لآخر زحفاً على بطنها.
  • المفصليات: وهذه الكائنات تمتلك مجموعة من الزوائد المفصليّة الصغيرة، والتي تساعدها على الحركة، ولكن حركها تكون بطيئة للغاية.

شاهد أيضًا: أي من العبارات الآتية صحيح فيما يخص الكائنات الحية المنتجة،

ماذا يحدث قبل أن يُحرِّك الحيوان رِجله

عندما يحرّك الحيوان فدمه، فإنّ عضلاتها تنقبض، حيثُ يتم تنشيط الشّد العضلي المتواجد في مواقع معيّنة من الخلايا العضليّة في جسم الحيوان، والتي يتلوها عمليّة ارتخاء في العضلات، والتي فيها تعود الألياف الموجودة في العضلات إلى وضعها الطبيعي. ومن هنا فإنّ الإجابة الصحيحة على السؤال السابق هي:[1]

  • انقباض بعضلات الرجل.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي يحمل عنوان، ماذا يحدث قبل أن يُحرِّك الحيوان رِجله؟ حيثُ تحدثّنا عن حركة الكائنات الحيّة على الأرض، وكذلك حركة الطيور في الجو، والأسماك في المياه.

المراجع

  1. w.sportsvet.com , Muscle Actions of the Legs During Locomotion of the Dog , 18/10/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *