المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هو التعليم الهجين في الامارات

كتابة : محمد شودب

ما هو التعليم الهجين في الامارات العربية المتحدة، هذا النظام التعليمي الذي ظهر بعد انتشار فيروس كورونا في مختلف أنحاء العالم في أواخر عام 2019 واعام 2020، وسوف نقدم في هذا المقال من موقع المرجع تعريفًا لنظام التعليم الهجين وسنتحدث عن التعليم الهجين في الإمارات كما سوف نتحدث عن أهمية التعليم الهجين وتطبيقه بشكل فعلي في الإمارات العربية المتحدة.

تعريف نظام التعليم الهجين

يُعرّف نظام التَّعليم الهَجين على أنَّه نظام تعليمي يقوم على عملية الجمع بين التعليم الحضوري أو الذي يُعرف باسم التعليم الوجاهي والتعليم عند بُعد، فالتعليم الوجاهي هو الذي يتطلب من الطلاب والمدرسين الحضور إلى المؤسسة التعليمية، أمَّا التعليم عن بُعد فهو التعليم الذي يتم عبر الإنترنت عبر منصات حكومية خاصَّة تضم الطلاب والمعلمين والإداريين، وقد ظهر التعليم عن بُعد وانتشر بشكل كبير في الإمارات العربية المتحدة وفي مختلف دول العالم المتقدمة في فترة تفشي فيروس كورونا والتي أدَّت إلى توقف الحياة بكافة مجالاتها في مختلف دول العالم، فساعد التعليم عن بُعد في متابعة سير العملية التعليمية في المجتمعات، وسنتحدث فيما يأتي عن التعليم الهجين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

شاهد أيضًا: مقترحات لتطوير التعليم عن بعد

ما هو التعليم الهجين في الامارات

إنَّ التَّعليم الهَجين فِي الإمَارات العربية المتحدة هو نظام تعليمي تتبعه الجهات التعليمية في الإمارات، ويقوم هذا النظام على الجمع بين التعليم الوجاهي والتعليم عن بُعد، ويتمّ اتباع هذا النظام التعليمي في الإمارات العربية المتحدة في المدارس الحكومية، وقد قامت الجهات التعليمية في الإمارات بمنح المدارس الخاصّة حرية الاختيار في نوع التعليم المُتبع ولكن مع ضرورة التشديد على اتباع الإجراءات الوقائية المتبعة والتي تمّ الإعلان عنها بالتنسيق مع وزارة الصحة من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا بين الطلاب، ويأتي التعليم الهجين كخطوة سابقة لمرحلة العودة إلى التعليم الوجاهي التي كانت منتشرة قبل كورونا، وينتشر نظام التعليم الهجين في التخصصات التي تحتاج إلى حضور عملي لفهم المقررات.

وجدير بالقول إنَّ رئيس جامعة دبي الدكتور عيسى البستكي أكَّد على أنَّ المستقبل القريب والبعيد للتعليم في الإمارات يتطلب القدرة على توظيف التكنولوجيا لتطوير التعليم، ولضمان استمرار العملية التعليمية في الحالات الطارئة، والتعليم الهجين هو الطريقة الأنسب للحفاظ على التعليم الوجاهي وللقدرة على التعامل مع الحالات الطارئة في البلاد من خلال الاستمرار في التعليم عن بُعد أيضًا.

أهمية التعليم الهجين في الإمارات

إنَّ للتَّعليم الهَجين أهمية كبيرة في الإمارات العربية المتحدة وفي غيرها، فهو نظام تعليمي مهم في هذه المرحلة، وتكمن أهميته فيما يأتي:[1]

  • يساعد هذا النظام على تنويع أشكال العملية التعليمية، حيث يمكّن الطلاب من التواصل المباشر مع المعلمين في عملية التعليم الوجاهي ويمكنهم من التواصل عبر الإنترنت في عملية التعليم عن بُعد.
  • يوفِّر التعليم الهجين إمكانية التعامل بمرونة تامة مع الوضع الصحي الراهن، حيث يمكن للجهات التعليمية الانتقال للتعليم عن بُعد في حال عودة الفيروس، ويمكنها أيضًا الانتقال إلى التعليم الوجاهي في حال انفراج الأحوال الصحية أكثر فأكثر.
  • يوفّر التعليم الهجين في ربطه بين التعليم الوجاهي والتعليم عن بُعد بُعدًا مميزًا لمستقبل العملية التعليمية القريب والبعيد.

تطبيق التعليم الهجين في الإمارات العربية المتحدة

أعلنت الجهات المختصة والمعنية بالتعليم في الإمارات العربية المتحدة اعتمادها على نظام التَّعليم عن بُعد في الأسبوع الأول والأسبوع الثاني من الفصل الدراسي الثاني والذي سوف ينطلق في مطلع شهر يناير كانون الثاني من عام 2022م، وتحديدًا من يوم الاثنين 3/ من شهر يناير/ من عام 2022م، وسوف يتمّ اعتماد التعليم الوجاهي في الجامعات والتخصصات التي تعتمد على التطبيق العملي في مقرراتها، وبهذا تكون الإمارات قد جمعت بين النظامين التعليميين، تحت صيغة ما يُعرف باسم نظام التعليم الهجين.

شاهد أيضًا: موضوع عن التعليم عن بعد إيجابيات وسلبيات

عيوب التعليم الهجين

إنَّ للتَّعليم الهَجين عيوب ومعوقات كما أنَّ له إيجابيات كثيرة، وتكم أهم العيوب والمعوقات في الأمرين الآتيين:

  • يحتاج التعليم الهجين إلى الكثير من المهارات في تنظيم الأوقات وإلزام الطلاب على الحضور بشكل إلكتروني في الوقت المحدد للدروس، وبالتالي فإنَّ تطبيق نظام التعليم الهجين سيتطلب في البداية إعطاء دورات خاصّة للطلاب لتعليميهم كيفية تنظيم الوقت ومهارة إدارة ساعات اليوم وساعات الدراسة.
  • يحتاج التعليم الهجين إلى الكثير من الأجهزة التقنية الحديثة لتسير العملية التعليمية بأفضل صورة ممكنة، مثل أجهزة كومبيوتر وشبكات إنترنت قوية وبرامج تعليمية خاصَّة، أو يحتاج إلى إنشاء منصات تعليمية بإشراف الحكومة لجمع الطلاب والمدرسين والقيام بإنشاء الدروس إلكترونيًا.

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن تعريف نظام التعليم الهجين وتحدثنا عن ما هو التعليم الهجين في الامارات وتحدثنا عن تطبيق التعليم الهجين في الإمارات العربية المتحدة وعن أهمية التعليم الهجين وعيوبه أيضًا.

المراجع

  1. vedubox.com , Hybrid Education Model: What is it, What are its Benefits? , 29/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.